الثلاثاء ١٢ آذار (مارس) ٢٠٢٤
جزء 2
بقلم زهير كمال

دور المربيات الأجنبيات في صياغة مستقبل الأمة العربية

كان المحلل الاستراتيجي يتساءل وهو يضع على الطاولة أمامه شجرة عائلة الملك عبد العزيز مع أبنائه وأحفاده، يتساءل، مَن مِن هؤلاء الإخوة سيكسر قاعدة ولاية العهد، حيث يتناوب الإخوة على العرش كما سنّ الأب الراحل؟ فيقوم بتعيين ابنه ويفرض ذلك على العائلة؟

36 ابناً قدموا من الدرعية عاصمة نجد مع والدهم، قاموا بغزو الجزيرة العربية بما فيها الحجاز، درة المقاطعات التي تحتوي على مكة والمدينة بعد أن طردوا الشريف حسين منها، فأصبحوا سادة المسلمين بعد أن كانوا مجرد قطاع طرق سكنوا في الخيام وبيوت مبنية من الطين.

ترددت كثيراً في ذكر هذا المثل عن قصة حقيقية حدثت في بداية الخمسينات من القرن الماضي، فقد يعتبرها البعض غير لائقة ولكن هاهي بدون رتوش:

ذكر لي صديقي المهندس الفلسطيني الذي كان يعمل في الرياض أن صديقه الفلسطيني الذي كان مديراً لمكتب أحد الأمراء من أبناء عبد العزيز، أخبره القصة التالية وهو يضحك:

وصلت برقية من فندق دورشستر ( وهو الفندق الذي يقيم فيه الملوك وكبار الشخصيات عند زيارتهم لندن). كان نصها كالتالي:

(We search everywhere , where you put it this time?)

ضحك الأمير كثيراً عندما ترجم له مدير مكتبه فحوى البرقية وقال له ببراءة:

أبداً لقد استعملت المرحاض الأفرنجي في حمام الغرفة، قبل سنة لم أكن أعرف بوجوده في الغرفة فقمت بقضاء حاجتي على جريدة وضعتها أسفل السرير وفي المرة الثانية وضعتها في الخزانة.

كان الأمير مبعوثاً من والده لعمل مفاوضات مع الحكومة البريطانية.

لهذا فإن تعامل المخابرات المركزية مع الأبناء كان صعباً ومن الأفضل تربية جيل جديد من الأبناء مختلف في التفكير والتوجه، لن ينسوا ما فعله الملك فيصل عندما قطع البترول في حرب 1973، وعلى إثرها ارتفع سعر برميل النفط عدة أضعاف ولن ينسوا كيف وقفت الولايات المتحدة في طوابير أمام محطات البنزين.

اجتهدت المربيات في تربية الأمراء الجدد، والحق أن العدد كان كبيراً، وبدلاً من ذهاب الأمراء الى الصحراء لتعلم الرجولة مبكراً، كانوا يتعلمون أصول البروتوكول واللغات الاجنبية بما في ذلك تثبيت تفوق الرجل الأبيض في وعي الأمراء الصغار.

بعد وفاة ولي العهد مقرن بن عبدالعزيز أخي الملك سلمان، كان عليه تعيين ولي عهد جديد، نجد هنا بصمات المخابرات المركزية، ولكن نقول، كان في منتهى الذكاء وعين أبن أخيه الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولياً للعهد وعين ابنه محمداً ولياً لولي العهد، وهكذا أنهى سلمان قانون توارث الإخوة للعرش، كان ذلك مقبولاً للعائلة فالرجل لم يعين ابنه مباشرة ولكن ابن أخيه.

كان محمد بن نايف جسراً لعبور الابن محمد لولاية العهد مباشرة بعد سنتين.

في بداية ولاية عهد محمد بن سلمان، حدث أمران مهمان نجد فيهما أيضاً بصمات المخابرات المركزية.

الأمر الأول: اعتقال الأمراء ورجال الأعمال الكبار في فندق الريتز كارلتون بتاريخ 4 نوفمبر 2017

كانت الحجة القضاء على الفساد وجمع المال ولكن الهدف الحقيقي تطويع الأمراء من الجيل الثاني، المنافسين على السلطة والذين تمت تربيتهم بنفس طريقة تربية محمد بن سلمان على أيدي المربيات الأجنبيات، وصل الأمر أثناء الاعتقال الى ضربهم وإهانتهم بحيث يدخل في وعيهم من هو السيد المطاع، كانت قد صدرت بعض التصريحات منهم قبل الاعتقال تفيد بعدم رضاهم عن ترتيب ولاية العهد، بعد الإفراج عنهم لم يسمح لأحد منهم بمغادرة المملكة وبعضهم له مصالح كبيرة في خارجها ، كان بعضهم قبل ذلك لا يعيش في المملكة إلا لوقت قصير.

الأمر الثاني: اغتيال جمال خاشقجي بتاريخ 2 اكتوبر 2018

بعد أن استتب الأمر لمحمد بن سلمان كان على المخابرات تطويع محمد بن سلمان نفسه.

في منتهى الغرابة، أن يكتب صحفي أجنبي مقالات في الوشنجتون بوست، بدأ الخاشقجي كتابة هذه المقالات في عام 2017، يقال إن هذا الترتيب قد حدث بتأثير الأمير وليد بن طلال. تم تضخيم الأمر لابن سلمان أن الخاشقجي يمثل خطراً عليه، ولكن من يقرأ الواشنجتون بوست من العرب؟ ومن يهتم بمقالات عن الأوضاع السعودية من الأمريكان المعتادين على انتقادات الصحفيين تصل إلى شرشحة رئيس الولايات المتحدة نفسه.

ولكن تم استغلال تهور الأمير الشاب فقام في عملية هوليوودية بقتل الصحفي الذي يحمل بطاقة إقامة دائمة في الولايات المتحدة.

يبرز سؤال هنا: لو كان جمال خاشقجي يدرك أن مقالاته ضد النظام وتضر به، لما وطأت قدماه القنصلية السعودية، كانت مقالاته من نوع: أصلحك الله أيها الأمير، ولكن...

عاصر بن سلمان رئيسين للولايات المتحدة وكلاهما لم يستمع لنصائح المخابرات المركزية في كيفية التعامل معه. ترامب استغله أبشع استغلال وقنص منه 450 مليار دولار واستعمله كحائط يشرح فيه مزايا الأسلحة التي سيبيعها له.

خروجاً عن الموضوع: ماذا يفعل مبلغ ضخم كهذا لتنمية الدول العربية التي ترزح تحت رحمة الديون ومعظم شعوبها تعيش تحت خط الفقر؟

أما بايدن فقد حلف بأغلظ الأيمان أنه لن يضع يده في يد بن سلمان أثناء حملته الانتخابية، وحنث بذلك عند أول أزمة في سوق النفط.

محمد بن سلمان، مثل أنور السادات، خير مثل على انفصال الحاكم عن الرعية، قام الرجل بعمل تغيير جذري في المجتمع السعودي، من مجتمع متزمت تحكمه لجان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تضرب الناس فيما لو فوتوا مواعيد الصلاة، إلى مجتمع الترفيه والمجون بدون المرور على مرحلة الثقافة والكتب والعلوم، وحتى يتسنى له ذلك قام باعتقال عدد كبير من الشيوخ المذهولين ووضعهم ليموتوا في السجون بدون محاكمات، فهذه الرفاهية لن تصل الى المملكة في عهد الملوك القادمين من الصحراء.

من بقي من الشيوخ هم الذين يقولون إن طاعة ولي الأمر هي من طاعة الله.

في اختتام هذه النبذة عن المملكة العربية السعودية يمكن القول إن تربية محمد بن سلمان تتيح له أن يجد أن من الطبيعي أن يقوم بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني.

يتبع


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى