الخميس ٢٢ تموز (يوليو) ٢٠١٠
بقلم حميد طولست

غض البصر أمر واجب على الرجل والمرأة

طالبت جريدة "الأحداث المغربية" في عددها 4041- لـ 13 ماي 2010بمنع النقاب في المغرب، وذلك من خلال افتتاحيتها المنشورة تحت عنوان: "حان الوقت لمنع النقاب". حيث قالت الجريدة إن "النقاب بدأ يغزو فضاءاتنا العمومية بشكل يهدد بمسخ الهوية المغربية. لذلك حان الوقت لاتخاذ قرار واضح بشأنه قبل فوات الأوان"، وأن "هذا اللباس صار موضة المتعصبين ولا علاقة له بالهوية المغربية ولا بالانتماء إلى المجتمع المغربي". متحدثة عن ذاك الثوب الأسود الذي يغطي كافة جسد المرأة بما في ذلك وجهها لتصبح كائنا غير معروف الهوية، لا تستطيع حتى والدتها أو أبناؤها التعرف عليها إذا التوقها في الشارع!

وكلنا يعرف أن الخالق سبحانه وتعالى جعل للبشر وجوها بملامح معينة ليعرفوا بها ويستدل عليهم من خلالها، وجعلها هويتهم وبطاقاتهم الشخصية الحقيقية، والمدخل الأثير للنفوس، والأرواح، وقد قيل "وجوهنا وحدها تشبهنا، ووحدها تفضحنا". فكيف يمكن أن يعيش الناس بلا وجوه معروفة للتمييز بينهم بدعوى الفهم المشوه للأمر الإلهي "غض البصر"؟، وقد اقتضت حكمته العظيمة أن يشترك الناس في كل شيء، الهواء والماء والطعام والشراب والمسكن والحقل والمصنع والشارع.

وأنا هنا لا أناقش ولا أشكك في أمر الله الناس بغض أبصارهم الذي جاء في قوله تعالى ("قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ") (30 النور:24)، وقوله: "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن"(31 النور 24).. لكن الذي أريد التركيز عليه هنا، هو اتخاذ الأمر ذريعة وحجة للتضييق على المرأة وكأن بعض علمائنا الأجلاء، يطبقون المثل الدارج "طاحت الصمعة، علقوا الحجام"، حين نسوا، أو تناسوا أن الله لم يأمر بغض النظر مطلقا بل أمر بالغض منه بحسب المصلحة والمفسدة، فأباح النظر في ما هو حلال ونهي عما هو حرام، ولذلك ربط القرآن الكريم إلى خطورة النظر بربطه بالفرج (اي الجنس) ويقصر سبحانه وتعالى النهي على الذكور دون الإناث، بل عمم أمر غض البصر، وجعله إلزامي على المؤمنين جميعهم الرجل والمرأة ولم يقرنه بحجب المرأة حتى لا يراها الرجل ليغض بصره، كما أنه سبحانه جعل أمر غض البصر أمرا شاملا لكل أمور الحياة التي تخص المؤمنين من الجنسين. فهو عام بكل شيء في الحياة وليس خاص بجسد المرأة فقط، فغض البصر هو الترفع عن الحقد والحسد والنظر إلى ما انعم الله به على الآخرين، كسيارة أخيك، وبيت جارك، ومال صاحبك، وامرأة فلان وثروة علان. لكن الكثير من شيوخنا ومفسرينا، ربطوا أمر غض البصر بإشكال وحيد، هو جسد المرأة الذي يتسبب في هياجهم الجنسي وتحريك مكبوتاتهم الدفينة، التي تتسبب في إحباط قدراتهم على غض أبصارهم أمام جاذبية المرأة وفتنتها، لذلك يحولون ذاك الجسد إلى خيمة سوداء حتى تهدئ حالة شبقيتهم الضارية ليستطيعوا بعدها غض الطرف ويقدرون على إرضاء الله سبحانه وتعالى، وهذا والله لتفكير ساذج و فهم بسيط ومشوه لأمر الله.

فعندما يأمر الله المؤمنين والمؤمنات بغض أبصارهم فإن لذلك معنى واحداً ليس له ثان هو أن الحياة تفرض على كل من الجنسين ( المرأة والرجل ) أن يتعايشا داخل حيز معين يجمعهما، ينظر أحدهما للآخر رأى العين، ويتكلم معه ويخاطبه ويناقشه ويحاوره ويجادله حسب الظروف الزمنية والمكانية، التي يمكن أن تدفع إلى زيغ بعض الأفئدة المرهفة، التي تنتابها هواجس الشهوة بدافع جمال وحسن في وجه امرأة يراه الرجل، أو تأنق وفحولة في وجه رجل تراه المرأة باعتماد التبادل البصري بينهما، أي التواصل من عين إلى عين. فأوجب بذلك غض البصر في هذه الحالة. وقد قال رجل، يوما، للحسن رحمه الله: إن نساء العجم يكشفن صدورهن ورؤوسهن قال: اصرف بصرك .

نستخلص من هذا أنه ليس منطقي أن يُفرض على المرأة تغطية وجهها ثم يُؤمر الرجل بغض بصره عنها، فعن ماذا سيغض الرجل البصر إذن، عن قطعة القماش التي تغطى وجوه النساء؟ كما أنه لا يمكن أن تُؤمر المرأة بغض بصرها (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )النور. إذا كانت لا تشارك الرجل في المجالات الحياتية التي تفرض عليها رؤيته والتكلم مع، بل والتنافس معه في العلم والعمل والثقافة والرياضة وغيرها. فأنا لا أدعو هنا للعرى ولا للسفور، ولا أحب التبرج والفجور، كما يمكن أن يتبادر إلى بعض الأذهان المتزمتة المريضة، لكني أرفض التطرف الذكوري المقيت الذي يحول المرأة إلى خيال بلا وجه معروف ولا شكل مألوف، مجرد شبح أو خيمة سوداء لا نعرف الذي يتستر تحتها، هل هو رجل أو امرأة؟ وكيف يكون منظر الدنيا لو تمكن المتطرفون من فرض ذلك على الجميع. فهل ستطاق كآبة تلك الخيام السوداء التي حشروا فيها النساء؟ ليتمكن الرجل البعل الفحل القوي من غض بصره، على افتراض أن الرجل ذئب مسعور كلما نظر لجمال وجه المرأة، إلا وتأججت شهوته، واشتعلت وحشية شبقيته، ودفعت به للهجوم والافتراس كما جاء في قول ابن قيم بعد استعراض مساوئ إدامة النظر إلى أن فتنة النظر هي أصل كل فتنة:

كل الحوادث مبدأها من النظـــر

ومعظم النار من مستصغر الشـرر

كم نظرة فتكت في قلب صاحبهـا

فتك السهام بلا قوس ولا وتــر.

في الوقت الذي يفترضون فيه أن طبيعة المرأة غير ذلك، وأنها بلا إحساس ولا شهوة؟ بينما الواقع خلاف ما يعتقده المتزمتون، فهن كالرجال يشتهين ويرغبن، وذاك سر الله سبحانه في خلقه، وأمام هذه الحقيقة الطبيعية والمنطقية التي لا ينكرها إلا جاهل أو متعنت، يجب علينا وضع النقاب على الوجوه، رجالا ونساء، ويروي ابو حيان التوحيدي في "الإمتاع والمؤانسة" ان عبد الملك بن مروان كان له خصي وضئ، أمر أن يحجب عن نسائه. وقال: هو رجل وإن قطع منه ما قطع، وربما اجتزأت امرأة بمثلها وللعين حظها"، وذلك حتى لا يُفتن الرجل بوجه المرأة، ولا تُفتن المرأة بوجه الرجل، ونتحول جميعنا إلى أشباح لا يعرف أحدنا الآخر وكأننا "الفقمة" المنتشرة على شواطئ المحيطات. فهل سيرضخ الرجل ويمتثل للقرار الذي كبل به كاهل المرأة لسنوات، أم أنه سينتفض ضده متحججا بأنه لم يكن يوما شرعاً دينياً ولم يأمر به الله لا في توراته ولا في إنجيله ولا في قرآنه، وأنه ليس إلا تخريجة من اختراعه، فرضها رغبة منه في حجب مفاتن المرأة عن تلصص الأعين الزائغة التي لا تستطيع الغض أمام ما أودع الله في وجه المرأة من نضارة وفتنة. وحمايةً لنفسه من اللهاث خلف مثيرات الشهوة وبواعث الفتنة، واتقاء للآثام والذنوب فرض ما فرض على المرأة، ولاشك أنه سيستشهد على ذلك بأنه لو كان النقاب فرضا إلاهيا، لكان هناك أوامر مؤكدة وواضحة ومكررة حتى يلتزم به الناس ويطبقونه في حياتهم. ولما عرفت مفاهيمه وطرزه وأشكاله وتقاليعه وألوانه المختلفة، كل هذا الاختلاف والتفرقة حول لزومه وعدم إلزاميته. ولما تواضع مستوى الالتزام به في الكثير من البلاد الإسلامية، وسكت الكثير من خيرة الفقهاء ورجال الدين عنه، ولما عرف كذلك كل هذه الحلقات من الخطابات الاجتماعية، والجدالات الدينية، والناقشات الشرعية لمقاصده التي لم تخلو من التعارض، والتناقض، والتي تفصح في ذاتيتها عن العديد من سمات التشوه والاعتلال، سواء الخاصة، المتعلقة بشخصية المتلفعات به، أو العامة التي تتصل بطبيعة الجهات التي تنتج وتؤطر تجلياتها ومفاهيمها. ولما ضجت الكثير من شوارعنا لعقود بمنظر النسوة اللائي يهفهف شعرهن المعطر بالأنوثة ويطير مع الريح، وهنّ يمشين مرتديات فساتين زاهية تشفُّ عن القدود وأعالي الصدور، ويلبسن سراويل ضيقة تحاكي تضاريس القامات الممشوقة، ولما امتاز الجلباب المغربي "بلا قب" لسنوات كلباس بجماليته وألوانه وتصميماته التي يظهر تضاريس الجسد الأنثوي، ويكشف عن رونقه البديع. ولما استباح قوم من الصوفية النظر إلى المستحسن- كما يروي ذلك ابن الجوزي في "تلبيس إبليس" عن استنادا إلى أقوال ينسبونها إلى الرسول محمد: "اطلبوا الخير عند حسان الوجوه"، و"ثلاثة تجلو البصر: النظر إلى الخضرة، والنظر إلى الماء، والنظر إلى الوجه الحسن". كما قال ابن الجوزي أيضا عن طائفة أخرى من الصوفية "تلبس ابليس عليهم"، انهم يرون الله في الدنيا، وأجازوا أن يكون في صفة الآدمي وصالاً في الصورة الحسنة. ما دفعهم إلى مصاحبة الغلمان المرد وتبرير ذلك بالقول أنهم لا ينظرون إليهم "نظر شهوة" وإنما "نظر اعتبار" . ويحكى أن جماعة من الصوفية دخلوا على احمد الغزالي وعنده أمرد وهو خال به وبينهما ورد، وهو ينظر الى الورد تارة والى الأمرد طورا، فلما جلسوا قال بعضهم لعلنا كدرنا. فقال أي والله! فتصايح الجماعة على سبيل التواجد.

صحيح أنه لا يستطيع أي عاقل من بني البشر أن ينكر كم ونوع المنجزات التي تحققت للمرأة في العقود القليلة الماضية. فهي إنجازات كثيرة ونوعية ملموسة ولافتة للانتباه، كما أنه لا يمكنه إنكار التحول الكبير في نظرة الرجل للمرأة وما صاحب تلك النظرة من انفراج في علاقات بينهما، كانت إلى الأمس جد متوترة بينهما مند عهد النزول من الجنة. ولن يجرأ على ذلك إلا من كان جاحدا ينظر للمرأة بعين ضيقة سالبة مِلؤها الحقد والسواد.

فأنت إذا سألت أحدا من الرجال عما تحقق من منجزات لصالح المرأة، لقال من دون تردد: إنها منجزات كثيرة وعديدة جدا. لكنك إذا طرحت نفس السؤال على امرأة لقالت: أنها منجزات مقبولة والمنتظر كثير. والمرأة في اعتقادي، إنما تعبر بذلك على التعجل الذي صار سمة نساء العالم منذ خروج المرأة في أول مظاهرة، مظاهرة باريس التاريخية التي سبقت بقليل قيام الثورة الفرنسية. وكأنها تعتقد أن الحقوق تتحقق ضربة واحدة وأن كل ما على النساء فعله هو الإعراب عن رغباتهن لتتحقق في التو واللحظة وتتحول من حلم إلى واقع وحقيقة. وكلنا يعلمن بأن المشاريع العظمى لا تتحقق طفرة واحدة وبالسرعة التي تتمناها النساء، لارتباط أغلبها بالحراك الاجتماعي والسياسي والاقتصادي، الذي لا بد له من زمن معين لتتغير خلاله العديد من الأمور، كالديمقراطية مثلا-مطلب النساء الأساسي- التي لا يمكن أن تصبح سلوكا معاشا بين الناس، إلا بعد أن تمر بالكثير من المراحل والتجارب والممارسات لتستوعب وتصبح جزءا من الحياة والسلوك. فلا يمكن للرجل الذي تعود على التسلط والانفراد باتخاذ القرار في بيته أن يتحول إلى رجل ديمقراطي يسمح لزوجته وابنته وعياله بتداول الأمور فيما بينهم ثم يتم اتخاذ القرار جماعيا أو يقرر بالأغلبية بهذه البساطة. فالرجل لا يمكن أن يصل إلى هذه المرحلة من استيعاب الديمقراطية لمجرد أن المرأة رغبت في ذلك، فلا بد من وقت وزمن ليتحول هذا الإنسان من حال إلى حال في حراك اجتماعي فوق الرغبات والأماني. كما أن التغييرات الاجتماعية المادية منها والمعنوية لا يمكن أن تحدث مئة في المائة، والرجل لا يمكن أن يتغير مئة وثمانين درجة في طفرة واحدة، ومع ذلك فواقع المرأة قد عرف من التغييرات أكثر مما تحتمل المرأة نفسها. فما تحقق لها في زمن وجيز ليس قليلا إلا في عيون أولئك الذين لا يستوعبون أمور الحراك الاجتماعي كما قدمنا سابقا.. أو أولئك الذين يعتبرون كل إنجاز تحقق ما هو إلا حق من حقوق المرأة تأخر فعله، أو تهاون الرجال في الإقرار به، ويعتقدون أنه كان بالإمكان اختزال الزمن والاستعجال بحل كل الإشكالات في آن واحد وفي سنة واحدة، وهو أمر مستحيل خارج سطوة الزمن المتحكم في كل التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية في كل بلدان العالم.

فلسنا في حاجة إلى إعادة سرد ما حدث من تطورات إيجابية ُتذكرُ بما كانت عليه المرأة وما صارت إليه في فترة ما قصيرة جداً بفضل نضالاتها المرير الطويلة في خدمةِ ذاتها وخدمةِ مجتمعها والتي استطاعت من خلالها أن تنتزعَ بها بعضاً من حقوقها الطّبيعية التي منحتها إيّاها الطّبيعة والشرائع والقانون.

ولكن الذي نحن في أمس الحاجة إليه هو الجواب عن التساؤل المحير التالي:
هل يُطبّقُ كل ما تحقق على عمومِ نساءِ الكون؟ وهل استطاعت عمومُ نساءِ الأرض تحرير نفسها من أسر ِالمفاهيم والتّقاليد البالية التي أبدعتها المجتمعات المتخلفة بامتياز، واتي ما تزال الأجيالُ تتناقلها فيما بينها على اعتبارها كتاباً سماويّاً مقدّساً لا يجوزُ المساس به أو تصحيحُ بعض غموضه؟ وإذا حاولنا أن نجري إحصاء، فما هي النّسبة المئوية التي شملتها هذه الحرّية وتلك الدّيمقراطية التي حصلت عليها المرأة؟؟ فلا شك أن الجواب سيأتي مؤلما لأنّ تلك المنجزات العظيم لم تحظى بها إلا نِسَبٌ معيّنة من نساءِ الأرض، بينما نسبٌ كبيرة منهن تعيش عصراً أشبه بعصر المشاعةِ والبدائيةِ الأولى وما زلن يفتقدنَ إلى أبسطِ الحقوق التي يجب أن يتمتّع بها كلّ كائن حيّ بغض النّظر إلى جنسه أو مذهبه أو نوعه.

وفي الختام، أتمنّى ألا يتحوّل الاحتفال بالمرأة في أعيادها العالمي، إلى مجرّد شكل من أشكال النّفاق والتّظاهر بالتطوّر والتقدّم، والروتين المفروض فيه علينا للاستماع لمطولات الذين يجاهرون بأعلى أصواتهم بالمنجزات التي تحققت والتي يدعون أنّهم الشّعلة التي أضاءت سبيل المرأة لتساوي الرّجل في كلّ الحقوق بل ولتسابقه، فنصفق ونهتف، ثم ننفض كل ذلك، ونعود كلنا كحليمة إلى عاداتنا القديمة الجديدة وهي الاستهانة بهذا الكائن اللطيف الذي كرمه الله وجعل الجنة تحت أقدامه.


مشاركة منتدى

  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    ارجوا التدبرفي قول الله سبحانه(يغضوا من أبصارهم)
    (يغضضن من أبصارهن)
    معنــى (من)
    تدبروتبين قبل الحكم..
    نفعنا الله بالقرآن الحكيم

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى