الثلاثاء ١٩ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٢٣
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

في يوم اللغة العربية حكاية قصة الأمس

تعد اللغة العربية من أقدم اللغات السامية وأكثر لغات المجموعة السامية متحدثينَ وإحدى أكثر اللغات انتشارًا في العالم ومن بين اللغات الأكثر استخدامًا في الإنترنت.

اللغة العربية لغة القرآن الكريم معجزة نبينا محمد صل الله عليه وسلم وتتميز اللغة العربية بقدرتها على التعريب واحتواء الألفاظ من اللغات الأخرى بشروط دقيقة معينة .. فيها خاصية الترادف والأضداد والمشتركات اللفظية وتتميز كذلك بظاهرة المجاز والطباق والجناس والمقابلة والسجع والتشبيه وبفنون اللفظ كالبلاغة وما تحويه من محسنات.

اليوم العالمي للغة العربية هو يوم للاحتفاء باللغة العربية فبعد إصدار جامعة الدول العربية في دورتها الستين قرارا يقضي بجعل اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية للأمم المتحدة وباقي هيئاتها ترتب عنه صدور قرار الجمعية العامة رقم 3190 خلال الدورة 28 في ديسمبر 1973 يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها وفي جدول الأعمال عام 1974 أدرج استخدام اللغة العربية كلغة عمل في دورات المجلس التنفيذي بناءً على طلب من حكومات مصر والجزائر والعراق وليبيا والكويت والسعودية واليمن وتونس ولبنان وفي شهر أكتوبر عام 2012 وعند انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لليونسكو تقرر تكريس يوم 18 ديسمبر يوما عالميا للغة العربية واحتفلت اليونيسكو في تلك السنة للمرة الأولى بهذا اليوم وفي 23 أكتوبر عام 2013 قررت الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية التابعة لليونسكو اعتماد اليوم العالمي للغة العربية كأحد العناصر الأساسية في برنامج عملها لكل سنة.

الفن قدم العديد من القصائد بأصوات غنائية جميلة ومنها قصيدة قصة الأمس للشاعر أحمد فتحي حيث كانت في حياته قصة حب كبيرة وقد ألهمه هذا الحب أجمل قصائد الحب وأرقها في سنواته العشر الأخيرة وعندما حان الفراق ألهمته وحدته قصيدته الوجدانية الرائعة التي تنبض بالحرارة والصدق وحرقة الوجد التي قبسها من روح قلبه ونور وجدانه ومن هذه التجربة العنيفة التي صهرته بالعذاب كتب قصيدته قصة الأمس.

قال الشاعر فاروق شوشة إن قصة الأمس هى قصة حياة أحمد فتحى العاطفية والتجربة التى زلزته من الأعماق وصبغت حياته بعدها بطابع مأساوى حزين.

بعد أن غنى الموسيقار محمد عبد الوهاب قصيدة الكرنك للشاعر أحمد فتحي عام 1941 بعث الشاعر أحمد فتحي إلى أم كلثوم أكثر من قصيدة ولكن عندما نشرت جريدة الأهرام قصيدة قصة الأمس للشاعر أحمد فتحى قررت أم كلثوم غنائها وقد غيرت بعض الألفاظ ومنها البيت الذي تقول فيه:

فغرامي راح يا طول ضراعاتي إليه

وكانت في الأصل: فغرامي راح يا طول غرامي إليه حيث وضعت أم كلثوم كلمة ضراعاتي بدلاً من غرامي وفي بيت:

وليالي ضياعاً وجحوداً
ولقاء ووداعاً يترك القلب وحيداً

كانت في الأصل: وليالي ضياعاً وجحوداً
وعناء يترك القلب وحيداً
حيث استبدلت أم كلثوم كلمة عناء إلى كلمتي ولقاء ووداعاً.

بعد أن الموسيقار رياض السنباطي قصيدة قصة الأمس للشاعر أحمد فتحي غنتها أم كلثوم عام 1958 أي قبل وفاة الشاعر أحمد فتحي بعامين وكان وقتها يقيم الشاعر أحمد فتحى في أحد الفنادق.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى