مـاسـة
٢٦ آذار (مارس) ٢٠١٣وإذا الزمـانُ أصابني برماحـه
وأصاب ظهـري خنجـرُ الأيـام
جابهتـهُ بعـزيمـةٍ لا تنحنـي
رُغم الشَّـدائدِ في ضنى إيـلامي
ووقفتُ أشْمخُ رُغم قهري مِنعة
وإذا الزمـانُ أصابني برماحـه
وأصاب ظهـري خنجـرُ الأيـام
جابهتـهُ بعـزيمـةٍ لا تنحنـي
رُغم الشَّـدائدِ في ضنى إيـلامي
ووقفتُ أشْمخُ رُغم قهري مِنعة
١. جبل
تجمّعوا هناك. حشدوا حشوداً كبيرة وأطلقوا أصواتاً عالية ونادوا.. صرخوا: المشروعية والقانون والعظمة والحضارة.
جبلاً كبيراً من الكلمات صاروا، يصمُّ الآذان ويمحو النفوس.
يا لجبروته الجبل! لقد بدا عظيماً
إلا أن أرضةً صغيرة (…)
مشاعل منذ نعومة أظافرها تقتفي آثر الشر من أجل أن تتزوج أغرقت والديها في الدين لم يتوقف استبدادها عند حد اشتعلت غيرتها من زوجة أخيها أبدعت في الوقيعة بينهما ... بمساعدة والدتها أطلقت شرارة الشك الى أن اُقتلعت جذور سعادتهما أصبح الحزن (…)
لِلْغُرْبَةِ فَرْوٌ مَا انْتَعَلَتْهُ الْمُحِيطَاتُ، إِلاَّ اصْطَلَتْ مَسَّ الْمُعْجِزَاتِ الْمُوحِشَةِ... أَمَّا وُشُومُ الأُنْثَى فَحَلَمَةُ الرَّحِيقِ الَّتِي تَوَسَّلَتْ بِالزَّفِيرِ... لَكِنَّهَا أَخْطَأَ تْ مَأْوَى الْجِهَاتِ... (…)
ما أصعب أن تخذلك لغتُك على اتساعها ...وتعبيرك على عمقه ...في التّعبير عن أشياء ....تريد أن تعبّر عنها تمامًا كالينبوع الذّي يلوب ويلوب بحثًا عن مصبّ لكنه يروي النّفوس الظمأى ....ويبقى ظمآنًا ...وما أقسى من ظَمِئت نفسُه وهو عائمٌ في بحر (…)
وجماله في حبها المعتادِ
تعطي لزوج حبها وحنانها
وتكون نغمته بلحن شادِ
يتناغمان على المدى بسعادة
ونحن على بعد نبض ضئيل نرتب أمالنا القادمات ونصغي للقلقة الإحتضار تمر بأفواهنا الأمسيات وليل القصيدة وما نقش الضلع من دندنات وما نثرت النبض في الإنتظار لنا خيمة من جنون السكارى تشيء ببهرجة تعتلي حواجز ما أنهكته المرايا من البوح (…)
عزيزي أراغون: كنت أود لو استطعت زيارة قبرك لأخبرك وبكلّ ود أن الحب جثة متفحمة ***** ريتسوس يا صديقي في عزلة الشعراء الخصوبة التي تختبئ في قصائدك تتغاوى في مخيلتي لأحبل بمراياك ***** إلى تشارلز بوكوفسكي: أستشهد بالملح أكثر مما تستشهد (…)
برز، منذ فجر التاريخ، واستمر على الدوام، نوع من الانتقال والتواصل، بين الجماعات البشرية، سواء، كان ذلك عن طريق التجارة أو الهجرات أو الحروب .. الخ. بيد أن العلاقات بين شعوب العالم القديم، (نظرا للمستوى البدائي لوسائل المواصلات وأدوات (…)
الألوان التعبيرية وبلاغة اللغة التصويرية وأسلوب التكنيك واكتمال الدلالات الرمزية المثيرة. هي السائدة بشكل منتظم في لوحات الفنان التشكيلي العراقي المقيم في برلين علي محمود، التي تيسر لنا مشاهدتها في معرضه الاول في الثامن من تشرين الاول (…)
تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الشعر المغربي، أيام ١١-١٢-١٣ نونبر الجاري بمدينة مراكش. وتكرم الدورة الرابعة للمهرجان الشاعر والباحث أحمد بلحاج آيت وارهام والشاعرة الحسانية خديجة لعبيدي الناها والشاعر الامازيغي محمد (…)