الثلاثاء ٢٢ آذار (مارس) ٢٠١١
العدد التاسع عشر من روافد ثقافية مغربية
بقلم محمد بلمو

تأملات في بلاغة الثورة المصرية

في طبعة أنيقة صدر العدد التاسع عشر من مجلة «روافد ثقافية»، التي تديرها الباحثة فاطمة الميموني ، متضمنا ملفا محوريا عن بلاغة الثورة المصرية. و أوضحت افتتاحية العدد أن تأمل"خطاب الثورة وبلاغتها لا يقل أهمية عن الاهتمام بمضامينها السياسية والاجتماعية الواضحة، وخلفياتها الإيديولوجية المضمرة" وقد ساهم في الملف كل من الدكتور عماد عبد اللطيف من جامعة القاهرة والدكتور محمد مشبال والأديب الفلسطيني الدكتور خضر محجز والناقد الدكتور نجيب العوفي والدكتور محمد الصبان.

وتضمن العدد كذلك حوارا مع الأديب والإعلامي عدنان ياسين" حول برنامجه الثقافي "مشارف " أنجزه مبارك الغروسي .

و في باب زوايا كتب الأديب العراقي علي القاسمي دراسة عن أدباء " الجيل المتعب " الأمريكان وعلاقتهم بمدينة طنجة . وقدم الشاعر والمترجم مزوار الإدريسي في "رافد الآخر" ترجمة لرسائل الأديبة الإسبانية طرينا ميركادير حول مجلة "المعتمد"،
وألقى الشاعر والباحث أحمد الطريبق أحمد الضوء على الملامح النقدية لمحمد الحبيب الفرقاني من خلال مقدمة ديوان " نجوم في يدي". وقدم الباحث محمد بنعياد كتاب " قراءة في المؤلف النقدي للدكتور عبد السلام ناس عبد الكريم.

وكتب الدكتور مصطفى محسن شهادة جميلة بعنوان " محمد جسوس عالما ومناضلا وإنسانا" في حق الباحث السوسيولوجي محمد جسوس. أما الناقد السينمائي عبد اللطيف البازي فكتب عن الفيلم الألماني " حياة الآخرين" الحائز على أوسكار أفضل فيلم أجنبي .

الرافد الأدبي في هذا العدد تضمن قصة قصيرة لأحمد بوزفور بعنوان الفرح، ومقتطفات من ديوان مالم يقل بينما للشاعرة فاتحة مرشيد . ودراسة بعنوان"النقد الحيوي وتاصيل النقد الجامعي " للباحث محمد النوالي وقصة "المفزوعون" لجمال الدين الخضري .

واحتفى العدد في باب " تجارب" بالشاعر المغربي عبد الكريم الطبال ، من خلال حوار معه أنجزته فاطمة الميموني وشهادتين في حق الشاعر لكل من عبد اللطيف شهبون وإيمان الخطابي.

هذا بالإضافة إلى صفحة أصوات المخصصة لإبداعات الشباب وأعمدة الأساتذة محمد العربي المساري ومحمد مشبال ومحمد الأمين مؤدب وفاطمة ناعوت وبوعبيد بوزيد.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى