الثلاثاء ١٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦

آمال موسى تفوز بجائزة الصحافة العربية

فازت الشاعرة والكاتبة التونسية آمال موسى مؤخرا بجائزة الصحافة المكتوبة العربية لأحسن انتاج اعلامي حول المرأة العربيةعن مقالات الرأي المنشورة في جريدة الشرق الأوسط اللندنية وذلك من طرف منظمة المرأة العربية .
ولقد تسلمت آمال موسى الجائزة التي تقدر بعشرو آلاف دولار في موكب رسمي بمدينة الحمامات التونسية أشرفت عليه السيدة ليلى بن علي حرم رئيس الدولة التونسية.وتدور مقالات آمال موسى التي نالت بها الجائزة حول واقع المشاركة السياسية للمرأة العربية في المجتمعات العربية والاسلامية وذلك باعتماد مقاربة سوسيولوجية . مع العلم أن آمال موسى كاتبة رأي في الشرق الاوسط منذ قرابة خمس سنوات.

ولقد وصفت السيدة وداد بدران كتابات آمال موسى في التقرير الذي قرآته امام جمع غفير من الحضور الرسمي والاعلامي والثقافي بأنها تتميز بالعمق والوعي ومنخرطة في مشروع تحسين صورة المرأة ووضعيته.
هذا مع العلم أن الدروة الأولى لأحسن أنتاج اعلامي حول المرأةقد ترشح لها المئات من الاعلاميين والكتاب والكاتبات والباحثين العرب.

وآمال موسى، شاعرة تونسية أصدرت ثلاث مجموعات شعرية:

  أنثى الماء "دار سيراس للنشر والتوزيع، طبعة 1996 (الطبعة الثانية عام 2000). مع العلم أن هذا الديوان قد كتب مقدمته الأديب الأستاذ محمود المسعدي.
  "خجل الياقوت" عن دار شرقيات للنشر والتوزيع بالقاهرة طبعة 1998.
  "يؤنّثني مرّتين" عن دار سيراس للنشر والتوزيع، أفريل 2005.

  ترجمت كل من المجموعة الأولى والثانية إلى اللغة الإيطالية، وصدرت الترجمة عن دار San Marco Dei Guistiniani وهي من دور النشر الكبرى بإيطاليا. قدم الترجمة الإيطالية الشاعر الإيطالي المعروف جوزيبي كونت، وقام بالترجمة المغربي رداد الشراطي.
  كما ترجمت قصائد متفرقة للشاعرة في كل من اللغات الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والبولندية والتشيكية.
  أيضا، ترجمت لها نخبة من قصائدها إلى اللغة الفرنسية، وصدرت في انطولوجيا مختزلة تضم عشر شاعرات عربيات، وذلك عن دار نشر في باريس تسمىParis Méditerranée الانطولوجيا من إعداد وتقديم الشاعر والناقد العراقي عبد القادر الجنابي.

حظيت مجموعتها الشعرية الأولى "أنثى الماء" بثلاث أطروحات جامعية، وذلك في كليات بتونس والجزائر:

 رسالة جامعية حول الألم واللذة في أنثى الماء تم إنجازها في جامعة تيزي وزو بالجزائر.
 رسالة لختم الدروس الجامعية في كلية الآداب العلوم الإنسانية بصفاقس
عنوانها: قصيدة النثر، "أنثى الماء" أنموذجا.
  شاركت في عدة ملتقيات تونسية وعربية وأجنبية .

تلقت دعوتان للمشاركة في مؤتمرات اليونسكو في الجزائر سنة 1999. أما المشاركة الثانية فقد كانت في عمان الأردنية ماي 2002 وقدمت الشاعرة آمال موسى بحثا حول التربية على الشعر الحديث في التعليم الثانوي في تونس.كما أنها

باحثة في مجال علم الاجتماع. وتعد أطروحة الدكتوراة وقد أصدرت بحثا سوسيولوجيا عن دار سراس للنشر عنوانه « بورقيبةوالمسألة الدينية ».


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى