الثلاثاء ١٥ آب (أغسطس) ٢٠٠٦

أديب كمال الدين.. مجموعة جديدة وقراءة جديدة

عن دار أزمنة للنشر في عمان – الأردن صدرت اخيرا مجموعة :( ماقبل الحرف..مابعد النقطة ) للشاعر أديب كمال الدين وهي تضم أربعين قصيدة: أصدقائي الأوغاد ُوالمنفيّون والسذّج، سؤال، جسر بعشرات الثقوب، خنجر أسود.. صرخة بيضاء، هو أزرق وأنتِ زرقاء، ضجّة في آخرالليل ، تمثال، مطر أسود.. مطر أحمر، يابائي وبوابتي، إعترافات النقطة، إذهبوا للجحيم، ساحر، شجرة وحيدة، سجود، قصيدتي المغربية، حوارات النقطة، عرق ودم، صيحات النقطة، جسور، قطرات الحب، وغيرها. وقد كُتبت القصائد في أستراليا التي يقيم الشاعر فيها حاليا في الأعوام 2003 و 2004 و2005

سبق لأديب كمال الدين الذي ترجمت قصائده الى الانكليزية والفرنسية والألمانية والكردية أن أصدر من قبل 7 مجموعات شعرية هي : تفاصيل 1976 – ديوان عربي 1981 – جيم 1989 - نون 1993 - أخبار المعنى 1996 - النقطة 2001 - حاء 2002. وقد نالت اهتمام النقاد لتجربتها الشعرية الحروفية الجديدة.

صدرت المجموعة ب 160 صفحة تزين غلافها لوحة الفنان أياد القره غولي وتصميم الأديب الياس فركوح. اما التصميم الداخلي فكان لإحسان الناطور.

وفي السابع من آب الجاري وضمن منهجه الاسبوعي لرعاية الكتابة الجديدة والمعنون:

Lee Marvin Readings in Adelaide

ضيّف غاليري

De la Catessen

الواقع في مركز مدينة أديلايد عاصمة ولاية أستراليا الجنوبية الشاعر أديب كمال الدين

ليقرأ أربعا من قصائده باللغة الانكليزية وهي : النار والسندباد، ملل، الغراب، محاولة

في الجنون. قدم الامسية المشرف على الغاليري الشاعر والناقد الاسترالي المعروف:

Ken Bolton

متحدثا عن مكانة الشاعر كمال الدين وعن سروره بهذه المشاركة. كما شارك في الامسية أربع شاعرات أستراليات هن:

Cath Kenneally

Rachel Manning

Kate Deller- evans

Ros Prosser

كانت مشاركة الجمهور متميزة ففيما قرأ اديب كمال الدين قصائد عن التراجيديا العراقية وآلام الانسان هناك قرأت الشاعرات الاستراليات قصائد ومضية عن الحب ومفارقات الحياة اليومية هنا.

سبق لأديب ان قرأ قصائده في استراليا التي يقيم فيها منذ 3 سنوات في مناسبات عديدة كما نشرت له مجلة ٍ Southerly التي تصدر عن جامعة سدني وتعتبر من أهم المجلات الادبية الأسترالية ست قصائد واختار تجمع الشعراء في أديلايد قصيدة: "محاولة في الرصاصة" ونشرها في كتابه السنوي للقصائد المتميزة.

لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة الموقع الالكتروني للشاعر :

www.adeb.netfirms.com


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى