الأحد ٢٢ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٣

أزيد من 12000 مشارك في ماراطون مراكش الدولي نهاية الشهر الجاري

أعلن مساء أمس بمدينة الدار البيضاء، ان مدينة مراكش ستحضن يوم الأحد 29 يناير 2023، أطوار الدورة 33 لماراطون مراكش الدولي، التي تنظمها جمعية الأطلس الكبير، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد مدير الماراطون الأستاذ محمد الكنيدري في ندوة صحفية، ان الدورة التي تقام بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وولاية جهة مراكش – آسفي، والجماعة الحضرية المشور – القصبة، ومجلس عمالة مراكش، ستكون دورة خاصة واستثنائية بعد توقفها بسبب جائحة كورونا، موضحا أنها ستتميز بمشاركة ازيد 12000 من العدائيين من مختلف أنحاء العالم، فضلا عن العدائين المغاربة، سواء في نصف الماراطون او الماراطون.

وكشف في نفس السياق ان الدورة تنتظر مشاركة ما بين 3000 و 3500 عداء أجنبيا خاصة من اثيوبيا وكينيا وأوربا، فيما مشاركة المغاربة سيكون، ما بين 8000 و 8500، مؤكدا ان الدورة تنتظر ايضا تحطيم أرقام قياسية جديدة، سواء بالنسبة للماراطون او نصف الماراطون، نظرا لنوعية العدائين المشاركين.

ولفت رئيس جمعية الاطلس الكبير، الى ان الدورة، تشكل فرصة سانحة للعدائين المغاربة لتحطيم الرقم القياسي الذي هو في حوزة العداء هشام القواحي بتوقيت ساعتين و6 دقائق و3 ثواني، وايضا على مستوى الاناث الذي هو ساعتين و25 دقيقة و 7 ثواني.

كما ان ماراطون مراكش حصل على "لابال بورونز" وهي شارة برونزية يعطيها الاتحاد الدولي من خلال الجمعية الدولية للسباقات على الطريق والماراطون، وتمنح لعدد من الماراطونات الدولية، التي تتميز بعدد من المميزات على المستوى التقنية والتنظيم واللوجستيك، إضافة إلى أن ماراطون مراكش مؤهل للألعاب الاولمبية باريس 2024، ما يؤكد ان كل العدائيين الكبار من المغرب وكينيا الذين يتوفرون على اقل من ساعتين و6 دقائق سيكونون حاضرين.

وستكون الدورة في حلة جديدة وبشعار جديد، يعطي الاهمية للتحسيس بأهمية البيئة والحفاظ عليها بعد شعار المحافظة على الماء، وستتميز بتكريم البطل المغربي سفيان البقالي، بحضور وازن لعدد من الضيوف من داخل وخارج المغرب ابرزهم ضيف شرف العداءة العالمية والوزيرة السابقة نوال المتوكل، ورئيس الجمعية الدولية للسباقات على الطريق والماراطون الاسباني السيد باكو بورا، و رئيسة جمعية المارطون بباريس وإشبيلية ورئيس المنظمة الدولية للمارطون، وغيرهم.

وسيشهد يوم السبت، تنظيم سباق الترحاب المخصص للاطفال، تشجيعا لأجيال الغد على المشاركة والتنافس، وزرع روح الرياضة وقيم المواطنة والمنافسة، فيما سيكون الماراطون، والذي سيتميز بمنح الفائزين 15 الأوائل في نصف الماراطون والماراطون، اثناثا وذكورا، نفس الجائزة المالية.

ووصف مدير الماراطون، الدورة بالمهمة والكبيرة لانها ستعطي نكهة خاصة للرياضة في مدينة مراكش، وفي المغرب بصفة عامة، مبرزا أن الفائز بالمرتبة الأولى (رجالا ونساء) سيحصل على 100 ألف درهم.

يشار الى ان ماراطون مراكش الدولي، شكل مدرسة لانطلاق عدد من العدائين العالميين، منهم عبد القادر مواعزيز، وعبد الرحيم الكومري، وجواد غريب، وغيرهم، وهو حاصل على الاعتماد المؤهل لبطولة العالم، التي نظمت ببكين سنة 2015، وايضا على الاعتماد المؤهل للألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، ما يجعله من اكبر واهم الماراطونات في العالم.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى