الخميس ٢٦ كانون الثاني (يناير) ٢٠٠٦
بقلم محمد رشيد ناصر ذوق

الاستراتيجية والتكتيك والتكنولوجيا في اللغة العربية.

قبل ان نبدأ في شرح عنوان هذا المقال و مضمونه لا بد لنا من مقدمة صغيرة تدخلنا في الموضوع مباشرة ، فاللغة العربية التي نعرفها هي على التحقيق أم اللغات .

ولقد كتب العديد من الباحثين في اصول اللغات و اشهرهم شولتز الالماني الذي قسم اللغات الى عائلات فسماها على سبيل المثال السامية و الحامية و الهندو اوروبية ، وبنى ذلك على التشابه بعد المقارنة بين هذه العائلات اللغوية فاستنتج ان كل منها اتت من لغة واحدة فقال ان اللغات السامية تعود بجزورها الى اللغة السامية وقال مثل ذلك في الحامية و الهندية- الاوروبية وغيرها .

ان ما اقدمه اليوم للقارئ هو ان جميع اللغات بدون استثناء تعود الى لغة واحدة في الاصل نظرا للتشابه الذي لم يلاحظه شولتز وغيره و الذي نراه موجودا ايضا بين جميع العائلات اللغوية اذا اسقطنا من حسابنا التشابه بالحروف و الكتابة و اعتمدنا التشابه باللفظ .

على هذا الاساس نرى ان اللغات الاوروبية فيها من الكلمات العربية ما يمد جزوره الى اصول هذه اللغات ، وما علينا للوصول الى هذه الحقيقة سوى الدقة في شرح هذه الكلمات وان نقوم بتشريح الكلمات و اعادتها الى اصولها ، و النظر الى اصل الكلمة التي يجب ان نضع في حسابنا انها ربما تتكون من كلمتين عربيتين او اكثر.

وهنا لابد من الملاحظة انه يجب علينا ان لا نخلط بين مقولة ان العرب الفاتحين في العصر الاسلامي قد اورثوا اوروبة العديد من الكلمات وبين وجود هذه الكلمات منذ العصور الفينيقية و منذ فجر التاريخ ، حيث ان بحثي هذا لا يتعلق بهذه الكلمات التي ورثتها اوروبا من العصر الاسلامي بل يعود الى العصور التي تعود الى الفين سنة قبل الميلاد الى العصور التي كان فيها الفينيقيين العرب يستوطنون اوروبا ، و ربما الى ابعد من ذلك بكثير الى اللغة التصويرية التي هي عربية على التحقيق ايضا.

التشابه بين اللغة العربية ولغات اوروبة :
ان التشابه بين عدد كبير من الكلمات العربية و الكلمات الاوروبية يجعلنا ندرك عمق العلاقة بين هذه العائلات اللغوية السامية والحامية و الهندو-اوروبية و اللغة العربية الام .

من هذه الكلمات ما يمتد الى الاسماء و الصفات و الضمائر و الحالات الانسانية كالالم و القبول و الرفض .....الخ مما يدل ان هذه الكلمات هي في اصول هذه اللغات و ليست كلمات دخيلة عليها وتحديدا في العصر الاسلامي بالرغم من وجود العديد من الكلمات و المصطلحات التي ورثها الاوروبيون في العصور الاسلامية .
ناخذ بعض الكلمات التي تدخل في اصول اللغات الاوروبية و التي لا يمكن ان تكون دخلت عليها في عصور متقدمة حيث انها من صلب هذه اللغات ، وعلى سبيل المثال ، فنجعل الانكليزية ممثلة اللغات الجرمانية و الانغلو سكسونية ، و نجعل الفرنسية ممثلة اللغات اللاتينية ، و نجعل الروسية ممثلة للغات السلافية وغيرها مثل اليونانية التي تمثل المجموعة الاقدم بينها .

الكلمة العربية المرادف و اللفظ
بالعربية لغة اوروبية اللفظ
الاعجمي الكلمة الاوروبية
او لفظها

انا اياي الانكليزية اي I

انا اياي الفرنسية جو – يو Je

انا اياي الايطالية ايو Ieo

انا اياي الاسبانية يو Yo

انا اياي الروسية يا Ya

احب احب اليونانية اجابو Agapo

احب لهف الانكليزية لوف Love

احب لهف الالمانية ليبه Libeh

احب اهيم – هام الفرنسية هام Aime

صبغة صفة الانكليزية صبجكت Subject

صبغة صفة الفرنسية صوجه Sujet

سراط شارع - طريق الانكليزية ستريت Street

سراط شارع الالمانية ستارسه Strase

طريق طريق الانكليزية طراق Track

رفض رفض – رفظ انكليزي-فرنسي رفيوز Refuse

عقيم عقيمي انكليزي – وغيرها اقيمك Agimic

قسط

قسطاس عدل- عدالة

قسط ذي انكليزي – وغيرها جست

جستس Just

Justice

طباق الدخان – الغيم انكليزي – وغيرها توباكو Tobacco

سيارة - جرار جر - انكليزي- وغيرها كار Car

غرفة – قمرة قمرة ايطالي – و غيرها كاميرا Camera

شو – شنو اي – شو،شئ روسي شتو Kto

هكذا هيك - ذا ايطالي ايكو – ذي Eco-zi

كذا كذلك ايطالي كوزي Cozi

كما ذا مثل – كما فرنسي وغيرها كوم سا Comme ca

جمع جمع – بتنوين انكليزي و غيرها كومون Common

جمعية مجموعة انكليزي وغيرها كوميونيتي Community

انباء نبأ روسي نوفا Nova

انباء نبأ – جديد انكليزي نيوز News

اخبار خبر تركي و غيرها هبر Habar

طرابلس ذي طوربعل اسم علم طرابل-ذ Tripolis

نابلس ذي-نبل اسم علم نبل-ذ Nablos

امرؤ القيس مرقس اسم علم ماركوس Marcos

كيف – ك كيف انت روماني تشي فاتش Che
Fatch

كيف – انت كيف تفعل انت فرنسي كوفي تي Que fait tu

تفعل تـ فعل – تفع فرنسي تي فه Tu fait

آخر – اخرى بديل فرنسي- ايطالي

انكليزي اوتر- اوترا Autre autra

Other

يأزر – يؤيد ايد – دعم انكليزي ايد Aid

انى اي مكان انى يذهب انكليزي اني Any
where

اخرى اخرى ايطالي اوترا Autra

اخرى اخرى فرنسي اوتر Autre

ذو- ذي – ذا صاحب فرنسي و غيرها دي ده دوس Du de
Dos
ذا لاحقة تعريف انكليزي ذي-ذا The

هذا اشارة انكليزي ذيس This

هذا

اشارة ايطالي – اسباني

روسية استو – اسو

اتو Esto

Eto

هكذا هيك – ذا ايطالي ايكو ذي Eco zi

ظن فكر – ظن انكليزي ثنك-ذنك Thin-k

غلة – غلال منتوج – حليب يوناني غالا Gala

كوب – كاس وعاء شرب انكليزي وغيرها كاب Cup

كوب- كاس وعاء شرب فرنسي – ايطالي كوبو Cupo

مكعب كعب –ثماني انكليزي و غيرها كيوب Cube

كاس – طاس وعاء للشرب فرنسي و غيرها تاس Tasse

قبعة – قبة قمة انكليزي وغيرها كاب Cape

باقة باقة انكليزي و غيرها باك Pack

بقجة بقجة انكليزي و غيرها باكج Package

غارة حرب فرنسي و غيرها غير Guere

خرج-

برك مرآب

جلس-ركن فرنسي

انكليزي غاراج

بارك Garage

Park

وغى حرب انكليزي وار War

است نبت

نبت استنبط

نبط انكليزي و غيرها

فرنسي استانب Stamp

Tampon

يقرض قرضا –قرضة انكليزي وغيرها كردت Credit

اسطورة تاريخ مسطور انكليزي و غيرها هستوري History

اسطورة قصة انكليزي و غيرها ستوري Story

ستار حجاب انكليزي و غيرها ستور Store

هشة سريعة العطب فرنسي هشه hashee

قعر قلب فرنسي – ايطالي كور Co-eur

ذي السياسة سوسيو-لذي انكليزي و غيرها

سوسيولوجي Sociology

ذي القرون علم القرون انكليزي و غيرها

قرونولوجي Chronology

سياق سيكولوذي انكليزي و غيرها بسيقولوجي

psychology

تقن اتقن انكليزي و غيرها تكنيك Technique

تخطيط خط – خطة انكليزي و غيرها تكتيك Tac tic

خطة خط انكليزي و غيرها كيت Kit

جنس نوع انكليزي و غيرها جنس Genus

ابيت اسكن ببيت فرنسي ابيت Habite

لفة – لف دورة انكليزي و غيرها لاب Lap

صاغ ذي صيغة لاتيني ايصاغوجي Esagogi

وكلمة قسطاس التي تعني العدل في اصلها ذي قسط ، وهي قسط – ذي
بالاضافة المعكوسة حيث يتكون حرف السين من ذاي ملطفة.
اذا سرنا على هذا المنوال توصلنا الى ان 99% من الكلمات الاعجمية
تعود باصولها الى اللغة العربية ، ونأخذ على سبيل المثال لا الحصر ايضا كلمتين شائعتين في العربية الحديثة.

الاستراتيجية و التكتيك :

هاتان الكلمتان الاعجميتان الذان يستعملهما ابناء اللغة العربية لوصف حالة معينة هما في الاصل كلمات عربية ، و لكن المعربين قاموا باستخدامهما للتعبير عن الحالة ، ولو خصصوا القليل من الوقت و البحث اللغوي لتوصلوا الى اعادة هاتين الكلمتين الى مصدرهما اللغوي العربي قبل ادخالهما في لغة العرب من جديد .

فالكلمة الاولى / استراتيجية ـ اصلها العربي سترات ذي - سراط ذي بالاضافة المعكوسة و تصبح سراطي بعد اسقاط حرف الذال كما هي الحال في الصياغة العربية لغدد من الكلمات بالاضافة المعكوسة ، ومعناها الطريق و المسار ، وبدلا ان نقول استراتيجيتنا يمكننا القول سراطيتنا ، او سراطنا وهذا يساوي المعنى ذاته .

يقول القرآن الكريم (( السراط المستقيم )) مما يعني الطريق او الاستراتيجية القويمة التي لا عوج فيها ، وهذا ما يقوله الناس في معنى الاستراتيجية ، بأن يقول احدهم ان استراتيجيته لا تتغير بينما يتغير عنده التكتيك .

اما الكلمة الثانية ، التكتيك ، فاصلها العربي تخطيط ، فبدلا من اعادة تعريب كلمة تكتيك لتصاغ تكتيكنا التي تدل على حالة تخطيط و خطة ما ، يمكننا القول تخطيطنا كما يمكننا القول خطتنا .
قد يظن البعض ان هذا التشابه لا يقدم دليلا على ان اللغة العربية هي اللغة التي منها اشتقت كل هذه الكلمات الاوروبية و غيرها و يسألون ماذا لو كان العكس هو الصحيح ؟ لكن تحليلا مستفيضا لهذه الكلمات يجعلنا ندرك انها عربية المصدر على التحقيق فالسراط يتجلى فيها فعل سار ، و الخطة يتجلي فيها فعل خط .

( تحليل ) اصل كلمة كوب – كاس

نضرب مثلا بكلمة عربية اخرى منتشرة في كل لغات اوروبا وهي كلمة كوب ، فهي منتشرة في كل اللغات بالفاظ متشابهة – كوبو – كيب – كاب – التي تعني الكاس ، او وعاء الشراب ، وهذا الاسم مشتق من فعل عربي هو فعل سكب – فهو مسكوب ، او ربما ان الاسم هو اصل الفعل ، فلم يستطع علماء اللغات ان يحددوا بعد ما إذا كانت الاسماء قد سبقت الافعال أم العكس ، ومع ان القرآن الكريم يحدد ان الاسماء التي علمها الله لآدم سبقت الافعال (( و علم آدم الاسماء كلها )) الا أن فعل كان كن – يكون سبق اسم كائن و ان فعل خلق سبق اسم مخلوق.

لذلك ففعل سكب الماء ، فهو مسكوب ربما يكون اصل اسم كوب ، فمن هذا الفعل اشتق اسم الكوب الذي تسكب فيه السوائل.
وكلمة اخرى هي ابريق المستعملة في اليونان – ابريقي – فهي من فهل اراق الماء ايضا.

ومثل ذلك ينطبف على كلمة تكنولوجيا- تقنو لو ذي ، التي اصلها ذوالاتقان بالاضافة المعكوسة – تقن ذي وتصبح تقني ، على وزن مكتبجي مكتب ذي ، و تصبح مكتبي اي صاحب المكتبة او المكتب.
تقنية و اتقان :

في صفحة لغة في مجلة العربي كتب احدهم (( التقنية : ما اثقلها لفظا على اللسان ، ارسلها البعض بديلة لكلمة تكنولوجيا واختار تقنية لسببين اولهما مشابه للكلمة الافرنجية ، فهي تعريب لهذا اللفظ او تكاد ان تكون ، وثانيهما علاقتها بلفظ التقن ، والتقن هو في اللغة الطبع ويقال رجل تقن اي متقن للاشياء ، حاذق في العمل وبذلك اراد واضع تقنية ان يكون اللفظ ترجمة للمعنى .

اما الترجمة فخاطئة ، لان التكنولوجيا لا علاقة لها بحذق العمل او عدم حذقه . ان التكنولوجيا كما يعرفها القاموس الفرنسي لا روس : هي مجموعة العمليات والطرق المستخدمة في مختلف فروع الصناعة )) – مجلة العربي - عدد 90 صفحة 19

ان اعادة مصدر كلمة اتقان الى مصدر تقن من قبل هذا او ذاك من المثقفين الذين تحدثنا عنهم هو خطأ فادح ، فهم الذين يعتقدون ان كل ما كتب في الغرب هو الفهم والادراك و يستصعبون على العربية عملية التعريب و ينكرون عليها سعتها و شموليتها ويفضلون استعمال الكلمة بصيغتها الاعجمية – تكنولوجيا ، ان اعادة هذه الكلمة الى تقن هو تحامل وتحميل للكلام لان الكلمة لا تعود الى اسم (تقن ) بل الى فعل رباعي المصدر هو( اتقن ) التي تقال باللغة العربية الفصحى للصناعة بكل دقائق امورها و مهما كان نوعها حيث يقول القرآن الكريم (( صنع الله الذي اتقن كل شئ . انه خبير بما تفعلون )) -الاية 88 سورة النمل .

ومن هذا المصدر جاءت كلمة تقنية من فعل اتقن ، وشبهها بكلمة تكنولوجيا ليس بالمصادفة بل بالتوارث التقليدي الذي ورثه الاوروبيون من هذا المصدر بالذات منذ ما قبل التاريخ. ولا نستغرب ان العديد من الكلمات التقنية التي يستعملها الاوروبيون انما تعود لاصول عربية منذ ما قبل التاريخ ، منها كاميرا ، التي تعني بلغة اهلها غرفة ، ومصدرها العربي كلمة ( قمرة).

هذا الكاتب و امثاله من المتفلفسين ( تفلفسا و ليس تفلسفا ) على لغة العرب انما القصور في نظرهم وليس في اللغة العربية والاهتزاز يكمن في طريقتهم بفهم الامور وتعريب الكلمات عشوائيا وليس في اصولها ومعانيها .


مشاركة منتدى

  • أستدرك في كلمة تكنولوجيا . فأنت تعيدها إلى الاصل أتقن ولا فرق بينهال وبيت تقن الأصل لكن المهم كيف نعيد صياغتها لتتناسب مع المفهوم العالمي للتكنولوجيا ؟. فبما أن التكنولوجيا هو ما نستخدمة لاتقان أعمالنا ولا شك ان كل التكنولوجيا تزيد من اتقان الأعمال فلذلك نستعين بالوزن استفعل أي استتقن وأدوات الاستتقان هي مستتقنات وذلك لأن تلك الاشياء نطلبها للاتقان في العمل والتكنولوجي تكون علم الاستتقان
    أي العلم الذي نطلب به بعض المعارف لاتقان العمل.

  • ايضا كما تعلمناها من خلال المحاضرات الجامعية " اقتصاد وادارة " ان كلمة الاستراتيجية (Strategy)
    اشتقت من الكلمة اليونانية (Strtegos) وهي تعني فن القيادة او فن الجنرال

    اما في حقل الادارة : تحديد المنظمة لأهداف على المدى البعيد
    وايضا وضع الخطط ... وايضا كما تفضلت ...
    ولك جل الشكر والامتنان لمعرفتنا بأصول اللغة العربية ومرجع كل فكر يعتز بهويته

    فعلا هي السراط المستقيم الذي لا عوج فيه
    لذلك :
    لكل منا ادارة استراتيجية ذاتية من الداخل فأن احسنا استخدامها اكتملت معنى الانسانية
    خالص التقدير

  • بحث جميل
    اتعلم اللغة الألمانية منذ ثلاث سنين ،كلما زاد فهمي للكلمات والمعاني سهل علي اتقان اللغة وتعلم المزيد في بداية ارتيادي لدورة تعليم اللغة كانت لدي الكثير من إشارات الاستفهام والتعجب!!؟؟
    الاشتقاقات،صيغة الأفعال في الحاضر، الماضي والمستقبل، سألت معلمتي عن كل مايدور في ذهني من عوائق للفهم وكانت في كل مرة تجيب هكذا ورثنا اللغة ولانعلم ماهو سبب الصياغة الحالية للأفعال والاسماء،لكن الان زاد الوعي وبدأت أدرك ربما مالايدركه أصحاب اللغة !! كيف؟ تعلمنا منذ نشأتنا الاولى ونعومة اظفارنا تحليل الكلمات وردها للأصل واشتقاق الأفعال والرجوع للقاموس وقبل اي شيئ التحليل الموضوعي الأدق لما ورد من آيات في القرأن الكريم،تماما هذا ماافعله اليوم مع لغتي الجديدة لكن كثيرا مااقع في حيرة من أمري وتختلط في مخيلتي الأفكار فأكاد لااعرف الأصل من اللغة الاتينية أو اللغة العربية اوكلى الكلمتين من السيريانية أو البابلية أو اللغات الأقدم فالاقدم مثال :
    قطة⁦⬅️⁩ kaze 🐈
    مثال آخر
    تعرفة⁦⬅️⁩ Tarif
    عند مروري بهذه الكلمات وغيرها الكثير أصاب باالدهشة ماهو الأصل طبعا التشدد والتشبث بالرأي والنزعة للغة الام امر مرفوض تماما لدي فانا ابحث عن أصل الكلمات التي اعتقد انها ليست عربية وليست لاتينية بل هي لغة اقدم
    تقبلوا فائق احترامي

  • الأخ العزيز ابو عبد الله
    كيف نعرف الأصل والمصدر لأي كلمة ( عالمية) الموضوع بسيط....يجب ان نتبع الأسلوب العلمي الذي اعتمدته انا شخصيا وهو ...صياغة الكلمة مثلا - اصل كلمة تعرفة - عرف -
    اذا اخذنا كلمة اخرى - تسوية - تكلفة - اصلها سوى - كلّف
    من هنا ندرك ان دخول خرف t - ت على الكلمة العربية ( اذا كانت فعل ) يجعل منها اسم .....
    اذا اخذنا كلمة اخرى مثلا stamp
    اصلها - نبت - اذا دخل عليها حرف ت - أصبحت مضارع - واذا دخل عليها سين المستقبل - ستنبت - واذا دخل عليها الف أصبحت تكرار للفعل - استنبت ( التي حرفت الى كلمة استنبط) - ومعناها اخرج نباتا مرات عديدة
    من هنا كان اخراج صورة الشيء في اللغات الأجنبية يعني الختم stamp

    تقبل تحياتي

    محمد رشيد ناصر ذوق

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى