الجمعة ١٩ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٧

التقدم العلمي في عددها الجديد

ملف المخدرات.. مشكلة العصر

عن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي صدر العدد الجديد من مجلة (التقدم العلمي) التي تصدر فصليا، وجاء ملف العدد تحت عنوان (المخدرات مشكلة العصر).

وقال رئيس تحرير المجلة الدكتور عادل العبد الجادر في افتتاحية العدد إن المواد المخدرة عرفها الانسان بداية ليستخدمها بأمن وسلام، وقد أفسدها الشيطان لتكون بمنزلة نقمة ودمار.

ويضيف: يجتمع فريق عمل مجلة التقدم العمي ليضع بين يدي القارئ عددا مميزا يضم بين دفتيه ملفا خاصا عن المخدرات أسباب تعاطيها وأضرارها وطريق الوقاية والعلج ومكافحتها محليا وعالميا مع التركيز على مسيرة الكويت في مكافحة المخدرات والوقاية منها ودور المؤسسات الوطنية التطوعية في هذا المجل، مثل غراس ولجنة مكافحة المخدرات ومركز علاج الادمان واللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات إضافة إلى مقالات علمية مختلفة. وقد جاء العدد حاشدا بالمواضيع العلمية المفيدة، مؤكدا أن كثيرا من المجتمعات تعاني اليوم الآثار الناجمة عن مشكلة المخدرات التي باتت تهدد الشعوب والأمم. وقد قدمت المجلة تقريراً موسعاً عن مسيرة الكويت في مكافحة المخدرات والوقاية منها، وأجرت لقاء مطولاً مع الدكتور أحمد السمدان الأمين العام للجنة الوطنية للوقاية من المخدرات والمدير التنفيذي لمشروع غراس السيد علي الهاجري، ونشرت تقريراً دولياً مترجماً عن المخدرات وعام 2006، إضافة الى مواضيع أخرى مثل أسباب تعاطي المخدرات وآثارها وأسباب الوفات بالجرعة الزائدة، وتناول االباحث ميثم الاستاد قضية خطيرة تحت عنوان (الإدمان مرض أم جريمة؟).

وقال الأستاد في خلاصة مقاله إن هناك إجماعا كاملا من المتخصصين اليوم في العلوم الطبية والاجتماعية والنفسية على أن الإدمان هو مرض ككثيرمن الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، ومنها مرض الشلل الرعاش الباركنسون، والفصام، إلا أن الفارق يكمن في أن مرض الإدمان لا ينشط إلا عند إقبال المدمن بنفسه على التعاطي بالرغم من وجود الجينات الاستعداد المبدئي.

ويذكر أن المجلة نشرت أرقاماً وإحصائيات قيمة، لم يتم جمعها سابقا ضمن تقرير كامل شامل، حيث تناولت القضية من مختلف جوانبها، كما نشرت معلومات قيمة عن معظم الجهات التي تهتم بالمدمن وعلاجه في الكويت، وأكدت أن المدمن مريض وعلاجة مسؤولية المجتمع، وأشارت إلى كثير من التجارب القيمة التي تؤكد حرص الكويت واهتمامها بهذه القضية البالغة الأهمية.

هذا بالإضافة الى مقالات علمية متفرقة منها جراحة العين في التراث العربي والإسلامي، وطرق معلجة النفايات الطبية، ولماذا يخفق القلب في الجانب الأيسر؟، وقنابل ذكية للقضاء على الخلايا السرطانية.

ملف المخدرات.. مشكلة العصر

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى