الخميس ٣ أيار (مايو) ٢٠١٨

الطب العربي الشعبي في فلسطين

صدر عن دار الوراق للنشر والتوزيع في الاردن كتاب جديد بعنوان: الطب العربي الشعبي في فلسطين من اعداد د. ادريس محمد صقر جرادات بحجم 320 صفحة من القطع المتوسط.

اشار الباحث د. ادريس جرادات: "إن لشعبنا الفلسطيني تراثاً غنياً زاخراً بالعطاء يصور حياته، ويعكس طموحاته وأماله، وتاريخه العريق من خلال المرتكزات السياسية التي أنتجتها عقول الأجيال السابقة إلى أن وصلت إلينا، ولها وظيفة الأشراف على سلوكنا وتوجيهه، ولها دور هام في التنشئة الاجتماعية، وضبط السلوك، فلا يوجد مجتمع بلا أبعاد حضارية، كما لا حضارة بلا بعد مجتمعي.

ويعتبر الكتاب اصدار تراثي وإضافة علمية جديدة إلى المكتبة المحلية والعربية، والتي تفتقر إلى مثل هذا النوع من الدراسات المختصة، والذي يعبر فيه عن الذات الفلسطينية والتي استهدفت من خلال مخططات رامية إلى اقتلاعها من جذورها، وطمس معالمها، ولكن الإرادة الفلسطينية أفشلت -ولا زالت تفشل- كافة هذه المخططات التي تعمل على تفريغ الشخصية من محتواها الديني والقومي والوطني.

أُتبع الباحث في اعداد الكتاب أسلوب الدراسة الميدانية وخاصة المقابلة المقننة، وحينما كان الطبيب الشعبي يرفض أن يعطي أي معلومات كان يحول الأسلوب إلى الملاحظة أو الدردشة العامة لكي يحصل على المعلومات ويدونها.

والهدف من إصدار هذا الكتاب هو تقديم للقراء ما يجدون فيه معنيا لهم على تنمية معلوماتهم بشأن الأمراض وطرق معالجتها بالاستفادة من هذا المجال من خبرات الاباء والأجداد في أساليب المعالجة الشعبية، كما يهدف هذا الكتاب إلى كشف حقيقة المنجمين والمشعوذين وما يتفوهون به من كذب ودجل واحتيال، وكذلك فتح المجال لأجراء دراسات شاملة ومتخصصة في الطب العربي الشعبي كتراث متعلق بالوجدان الشعبي.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى