الأربعاء ٢٥ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٦

العبارة لون أدبي جديد

ازدان المشهد الأدبي المغربي بمولود جديد اختير له اسم " العبارة " .

صدر العدد الأول من المجلة الفصلية التي تعنى بالنقد والإبداع والتي يديرها الدكتور عبد الرحيم الإدريسي رفقة هيئة تحرير تتكون من الدكتور محمد المسعودي ،الدكتور مصطفى الورياغلي العبدلاوي والدكتور محمد بوعزة .
وتورد كلمة العدد الرغبة في تحقيق إضافة نوعية تستلهم التجارب السابقة وفق تصورات جمالية ونقدية مخصوصة دون اجترار أو تكرار ..
كما أبدى أهل العبارة انفتاحهم على كل التصورات والرؤى التي من شانها إثراء النقاش وتعميق التفكير وخلخلة السائد والمألوف .
ويشمل العدد ملفا حول النقد تناول من خلالها الناقد المغربي عبد الرحمان تمارة موضوع "الناقد الأدبي توصيف للهوية والوظيفة" ،وقارب مصطفى الورياغلي العبدلاوي" المتخيل في نقد الرواية والقصة بالمغرب" في حين تناول محمد المسعودي آليات القراءة النقدية في مقالات طه حسين، وتناول محمد بوعزة محور" إغراء النسق"، أما "النقد الذي يهدي" فتناوله السيد محمد أنقار .

أما حوار العدد فكان مع الناقد الدكتور محمد الدغمومي .
واشتمل العدد كذلك في موضوع القصة ، القصة القصيرة الرائعة "البحر" للقاص عبد اللطيف الزكري ،"الكابوس" لعبد اللطيف النيلة ،" لجنة المناقشة" لمحمد انقار و"البومة" لجون ريفنسكروفت ، ترجمة فاطمة ناعوت و الحياط لعبد المحسن التليدي
دراسات وقراءات ملف تناول محاوره كل من السيد محمد العمري حول موضوع " الشعر سحر الشعر علم(مراجعة نقدية ) "،عمر عبد العزيز في "النص البصري (المرئي واللامرئي)" .

محمد مشبال في " البلاغة بين التخييل والتداول و حسن السمان في "الأسطورة المغربية :دراسة نقدية في المفهوم والجنس".
وهكذا تتضمن المجلة محاور أخري في مجال الترجمة والراي..حيث نجد في في مكتبة العبارة ، مؤلف دينامية الخيال ، مفاهيم وآليات الاشتغال لعبد الباسط الكراري، الكتابة والتناص في الرواية العربية،للحبيب الدايم ربي ، اللغة والحجاج ، لأبي بكر العزاوي
دراسة نصية لآليات الإنتاج والتلقي في خطط الغيطاني الحبيب الدائم ربي ، تطور القصة بالمغرب لاحمد اليبوري
نقد الرواية والقصة القصيرة بالمغرب لمحمد الدغمومي..


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى