الأربعاء ١٨ تموز (يوليو) ٢٠٠٧

العثور على مدينة سكنية فرعونية

أعلنت وزراة الثقافة المصرية يوم الاثنين ان بعثة مصرية-تشيكية مشتركة عثرت على آثار مدينة سكنية تعود الى 4500 عاما فى غرب القاهرة.

وقال الامين العام للمجلس الاعلى للاثار فى مصر زاهى حواس إن "البعثة المصرية التشيكية التى تعمل برئاسة ميروسلاف بارتا عثرت على المدينة خلال قيامها بالمسح الاثرى فى منطقة الواحات البحرية وهى تعود للاسرة
القديمة "2687 - 2191 قبل الميلاد وهى المرة الاولى التى يعثر فيها على آثار تعود لهذه الفترة التاريخية".

ونقلت صحيفة "العرب" اللندنية قول حواس ان المدينة الآثرية وجدت فى منطقة جارة الابيض بواحة الحيز، وان البعثة عثرت بداخل المدينة على "أسوار ومبان والعديد من الاوانى الفخارية منها المستدير الشكل والتى كانت تستخدم فى تقديم الطعام إلى جانب أكواب من الفخار وسلال الخبز كما عثر على موقدين لطهى الطعام".

وقال حواس" إنه يعتبر من بين الاكتشافات المهمة فى الواحات البحرية لانه بهذا الكشف تم ربط حلقة مفقودة فى تاريخ الواحات بين العصور الحجرية وعصر الدولة الوسطى التى جاءت بعد الدولة القديمة ب200 عام".

وأشار إلى أن رجال الاثار يعلمون أن منطقة الواحات البحرية كانت مزدهرة بالنشاط العمرانى خلال العصور الحجرية القديمة نتيجة توفر الظروف المناخية الملائمة لحياة الرعى والزراعة من حيث كثرة الامطار والمراعى الخضراء".

ومن اهم المواقع الاثرية ايضا فى هذه المنطقة مقبرة حاكم الواحات فى الاسرة 26 جد خنسو اويف عنخ الى جانب مقابر الاشراف خلال عصر الاسرة 26 ومعبد الاسكندر الاكبر


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى