السبت ١٥ نيسان (أبريل) ٢٠٢٣
بقلم شميسة غربي

المقري الجزائري نزيل دمشق

كَما جَالَ قَلَمه، جَالَت قَدَمه ...

إنّه أحمد المقّري(-1041 هـ) متصدّر النخبة في القرن 11 هـ، وصاحب أوسع تأليف – على عهده – في الأندلسيات المعروضة في عشرة أجزاء والتي وسمها – كما هو معروف- بـِ: " نفح الطيب من غصن الأندلس الرّطيب وذكر وزيرها لسان الدّين بن الخطيب".

وَكَوْنْ هذا التَّأليف مؤسَّس في الأصل على تقصِّي سيرة الوزير لسان الدّين؛ لم يمنع كاتب السّيرة من الخوض في ملفّات متنوعة، فجمع وعرضَ، و أطنب و أسهم، ووصف و استحضر، وعلّق و عقّب، واستحسن و اسْتساء، واغترف من معين المنثور و المنظوم على السّواء، واهتم بالحدث، فتقصّاه، و بالموقف فناوشه، فإذا بالنّفح يعّج بالحركة ويَصْدَحُ بضجيج الاستطراد وكثافة الاستدراك، يُنْطِقُ الأموات بتوظيف أشعارهم وأنثارهم، ثمّ الترّحم عليهم، و يلج باب الأحياء، فينقل حركتهم و يدوِّن وجودهم في حياته. يقول عن المُسْتقبلين له عند دخوله دمشق:" ... وقابَلوني، أسماهم الله بالإحتفال والاحتفاء، وعرّفني بديعُ بِرِّهِمْ فنَّ الاكتفاء:

غَمَرَتْني المَكَارِم الغُرُّ مِنْهم
وَتَوَالَــــت عَلَـــــيَّ مِنْهَا فُنـــُونُ
شَرْطُ إحْسَانِهِمْ تَحَقَّقَ عِنْدي
لَيْتَ شِعْري الجَزَاءُ كَيْفَ يَكونُ؟

وقابلوني بالقَبول مُغْضين عن جهلي:

وَمَازَالَ بِي إِحْسَانُهُمْ وَجَمِيلُهُمْ
وَبـِرُّهُم حَتَّى حَسِبْتُهُمْ أَهْلِي

و يذكر المقّري من كان في طليعة المستقبلين أحمد بن شاهين، شاعر الشام الكبير (-1053 هـ) فيقول في بعض ما يقول عنه: " صَدرُ الأَكابر، الأعاظم، الحائِز قَصَبَ السّبق في ميدان الإجادة بشهادة كل ناثر وناظم، الصَّديق الذي بوُدِّه أغتبِطُ، والصَّدوُقُ الذي بأسباب عهده أَرْتَبِطُ (...) الأجلُّ المولى أحمد أفندي بن شاهين، لازالتِ العزَّة مقيمة بِ.واديهِ، ولا بَرِحَتْ حضرته جامعة لبواطن الفخر و بواديه (...) فكم له – أسماه الله – و لغيره من أعيان دمشق لديَّ من أيادٍ، يعجزُ عنِ الإبانةِ عنها لو أرادَ وَصْفَها قُسُّ إيَّاد (...) فليتَ شِعْري .. بأي أسلوبٍ أُؤَدّي بَعْضَ حقِّهم المطلوب؟ أَمْ بِأيِّ لِسان، أُثْني على مزاياهم الحِسان؟ (...) فهُم الذِين نوَّهوا بقدري الخامل، وظنُّوا مع نَقصي أنَّ بحْرَ معْرفَتي وافر كامل، حسبما اقتضاهُ طبعُهُم العالي:

فَلَوْ شَرَيْتُ بِعُمْرِي سَاعَةً ذهَبَتْ
مِنْ عِيشَتِي مَعَهُمْ مَا كَانَ بِالغَالِي

فَمُتَعَيَّنُ حَقِّهِم لا يُتْرَك، وحُبُّهُم لا يُخالَطُ بِغَيْرِهِ ولاَ يُشرَك، وَإِن أطَلْتُ الوَصْفَ فالغاية في ذلك لاَ تُدْرَك..."

وَ المُتأمل في هذا المقتطف، يستشعِرُ ثنائية الجمْع بينَ عرضِ الحدَث و استدعاء الصورة الجمالية لِتَغْليفِ – إن جاز القول- هذا الحدث الذي يُسْبِغُ عليه الكاتب حلّة من الإحتفاليـة و الترحيب بِضَيْفِ دمشق –بلبل تلمسان- وإذا بالصورة المنتقاة لترجمة الحبور تَرْفلُ في فنيات البديع والبلاغة، وَ تُبْحِرُ في غَوْر التَّشْكيل الجمالي و كأنِي بصاحبها يَأْبى إِلاَّ أن يقتسم هذه الحفاوة ، مع الكلمة الرقيقة، و العبارة البهيجة، فيستدعيها لتشهد - بدورها – كرم المضيف، و شهامة المُعْتَنِي بالغريب و طقوس إجلال هذا الوافد على بلاد الشام، و إذا بالصُّورة تَنْساب في تَمَظْهُرٍ خَطِّي بَديعِ التَوْزيع، قَمِين بالمُدَارَسة و التَّدبُّر.... .
بداعة التوزيع:

ماَ مِنْ شكِّ أن القارئ ليس أمام نَثْرٍ عادِي، ولا أمام أداءٍ أُسْلُوبي هشّ... كما أنه ليس أمام نُثُوءٍ فنِّي في تاريخ الصِّياغة العربية القديمة ... فطالما امْتَلَكَ مُماَرِسُوهَا صَهْوَة الأداءِ، وكانوا فُرسان البلاغة وعُمَدَاء فنون القوْل بِمُخْتلف أَنْسِجَته.. وفي محاولة لمقاربة هذا المقتطف، يقف القارئ على شكل مُوَزِّعٍ ما بين طول في الفواصل تارة، وقصَرٍ فيها تارة أخرى، ويَخْتَزن طولهما وقِصَرُهُما على السواء، شحنة تصويرية يحرِّكُها نَسيجٌ سرديٌّ فَضْفاضٌ قائم على:

أ- البِنْية الإجلالية:

اكْتَسَحَتْ هذه البِنية سِعة المقتطف، واتخذت شكلاً حلزونيا يبدأ بتوظيف التّبجيل وينْتَهي بِأَحَقِّيةِ التَّمجيد...
يقول المقّري مُبَجِلاً أحمد بن شاهين: " صدر الأكابر الأعاظم، الحائز قَصَب السّبقِ في ميدان الإجادة بشهادة كل ناثر وناظم..."

حَوَتِ الفاصلتان إِكْبَاراً و تَعظيماً، تلاهُماَ تَصْنيفٌ لِنوعية النُبوغ، ثمَّ تحديد لنوعية العلاقة الجامعة بين الرّجلين: "الصّديق الذي بِوُدِّهِ أَغْتَبِطْ، والصَّدُوق الذي بأسباب عهده أرْتَبِطْ ..." وكاَنِّي بالمقّري يَفْتَتِحُ تصعيدا حِكائِياًّ لما هو كائن و لما سيكون بين الَّرجُلين من تواصلٍ أوجبته وحدةُ النبوغ؛ فكلاهما أديب ... و أوجبه اجتماع الرَّأي حول عظمة أحد أعلام القرن الثامن الهجري: الوزير " لسان الدين بن الخطيب" فابن شاهين اقترح و طلب ثمَّ ألحَّ على ضرورة إعادة إحياء سيرة لسان الدين، و المقرِّي تباطأ بدايةً ، لكنه لم يَلْبَثْ أَنْ جدَّ وانطلق فجاء النفح "باقة" تُزَيِّنُ صدر القرن الحادي عشر للهجرة، و تَسْري نفحاته إلى يومنا هذا... إنه أريج الخزانة العربية عامّة و الخزانة الجزائرية خاصّة...

ويَسْتَرْسِلُ الكاتب مُوَظِّفاً بِنْيةَ الإجلال التي تقتضي الدُّعاءَ للممدوح: " لا زالتِ العزَّةُ مُقيمة بِوَاديه، ولا بَرِحَتْ حَضْرته جامعة لبواطن الفخر وبَوَاديه". ويكتمل الشِّقُّ الأوّل من بنية الإجلال – والذي كان محوره أحمد بن شاهين- بِشِقٍّ ثانٍ: أعيان دمشق الذين ساهموا وشاركوا في الاحتفالية بِبُلْلِ تلمسان، فأكرموه وأجلُّوه حتّى وجد نفسه عاجِزا عن سُبُلِ شُكرهِم: "ولِغيرهِ من أعيانِ دمشق لديَّ من أيادٍ، يَعجِزُ عن الإبانةِ عنها لو أراد وصفَهَا قسّ إياد (...) فليتَ شِعري بِأَيِّ أسلوبٍ، أُؤَدّي بعض حقِّهم المطلوب؟ أم بأيّ لسان، أُثْنيِ على مزاياهم الحسان؟..."

وهكذا طفِق المقّري في تشخيص فِعلِ الاستقبال الحسن، فتسلّل الوصف إلى السّرد لِيُكوّنا معًا وَحْدَة حكائية مُؤَسَّسة على الصِّياغة المُميَّزة، ومُدعَّمة بفلتات شعرية، جادت بها قريحة المقّري وهو في قمة الانفعال تُجاه من أَكرموا وِفادَتهُ:

فَلَوْ شَرَيْتُ بِعُمْرِي سَاعَةً ذهَبَتْ
مِنْ عِيشَتِي مَعَهُمْ مَا كَانَ بِالغَالِي

إنَّه تصاعدٌ يُحمِّل البِنية الإجلالية دلالة فوق دلالَتها، و يتشعّب بها – ربَّما- إلى أمرٍ يَحُزُّ في نفسية هذا الكاتب، خاصّة عندما زار المغرب الأقصى، و لم يرُقْه المقام فقال: " إنَّهُ لمَّا قضى المَلِكُ الذي ليس لعبيده في أحكامه تعقُّب أوْ رَدٌ، ولا محيدَ عمَّا شاءهُ سواءٌ كرهَ ذلكَ المرءُ أَوْ رَدَّ؛ بِرِحلتي من بلادي، و نُقلَتي عن محلِّ طارفي وتلادي، بقُطر المغرب الأقصى، الذي تمَّت محاسنه لولا أنَّ سماسِرة الفِتَن سَامَتْ بَضاَئع أمنِهِ نقصاً، وَطَماَ به بحرُ الأهوال، فاستَعْمَلَت شعراء العَيث في كامِل روْنَقه من الزخارف إضماراً و قطعاً و وقصا (...) و ذلك أواخر رمضان من عام سبعة وعشرين بعد الألف، تاركاً المَنْصبَ و الأهل، و الوطن و الإلف..."
كما يبدو فالإسْتياءُ واضحٌ من وضع غامض، امتعض منه الكاتب، عكس ما وجده في دمشق التي أحبها وأحب أهلها حبا صافيا " وحبهم لا يخالط بغيره ولا يُشْرَك، وإن أطَلْتُ الوصف فالغاية في ذلك لا تدرك" ويسترسل المقَّري في حكائيته، فيأبى إلا أن يفتح نافذة المفاضلة بين المغرب والمشرق بالبديهة، ودون أية خلفية مسبقة، وكأنه يعزف فقط على وَتَرِ "لا كرامة لنبي في قومه " فيقول: فهم الذين نوَّهوا بقدري الخامل، وظنوا مع نقصي أن بحر معرفتي وافر كامل حسبما اقتضاه طبعهم العالي"

يتسلل سؤال مشروع: هل لم يُنْصَفِ الرجل في بلده؟ هل لم يعرف المغاربة قدرَهُ؟ وكأنِّي بالمقَّري – رغم نبوغه- يرمز ضمنيا إلى أنه لا يداني حلبة الفطاحل من المشارقة، وأنه لولا شهادتهم فيه لظل خامل الذكر مغمورا... وتلك – لَعَمْرِي- قِمَّة التواضع عند صاحب النفح ... ألم يقُل في موضع آخر من النفح:

وَلَكِنْ قُدْرَة مِثْلِي غَيْرُ خَاِفَية
وَالنَّمْلُ يُعْذَرُ فِي القَدْر الذِي حَمَلاَ

ب- البنية الوصفية:

كما اعتنى المقري بأهل الشام وأعيانها، التفت إلى طبيعة دمشق، واستعذب جمالها وأطلق العنان لقلمه واصفا: "... دمشق الشام، ذات الحسن والبهاء والحياء والاحتشام، والأدواح المتنوعة، والأرواح المتضوعة (...) والأضلال الوريفة، والأفنان الوريقة، والزهر الذي تخاله مَبْسَمًا والندى ريقه، والقضبان المُلْدُ التي تشوق رائيها بجنة الخلد (...) ورأينا من محاسنها ما لا يستوفيه مَن تأنَّق في الخطاب، وأطال في الوصف وأطاب، وإن ملأ من البلاغة والوطاب ..."

وكأن الوصف نثرا، لم يكفه، فحاول أن يلخِّص محاسن دمشق مرتجلا لعدة أشعار أجتزئ منها بالآتي:

قَالَ لِي: مَا تَقُولُ فِي الشَامِ حَبْرٌ
كُلَمَا لاَحَ بَارِقُ الحُسْنِ شَامَه
قُلْتُ مَاذَا أَقُولُ فِي وَصْفِ قُطْرٍ
هُوَ فِي وَجْنَةِ المَحَاسِنِ شَامَه

و ينزع المقري في محكياته الشامية إن صح القول – إلى سرد بعض من نشاطاته أثناء إقامته بتلك الربوع، فيقول:" و كنا في خلال الإقامة بدمشق المحوطة، و أثناء التأمل في محاسن الجامع و المنازل و القصور و الغوطة، كثيرا ما نَنْظِمُ في سلك المذاكرة دُرَرَ الأخبار الملقوطة، و نتفيأ من ضلال التبيان مع أولئك الأعيان في مجالس مغبوطة، نتجاذب فيها أهداب الآداب، و نشرب من سلسال الاسترسال، و نتهادى لباب الألباب، (...) ونستدعي أعلام الأعلام، فينجر بنا الكلام و الحديث شجون، و بالتفنن يبلغ المستفيدون ما يرجون، على ذكر البلاد الاندلسية، ووصف رياضها السندسية (...) فصرت أورد من بدائع بلغائها ما يجري على لساني، من الفيض الرحماني..."

يُسْتخلص من هذا المقتطف جنوح المقري إلى المتعة الذهنية القائمة على المشاركة العلمية في مجالس دمشق المُعْرِبة عن كفاءة الرجل في تنشيط مثل هذه المجالس، خاصة حينما خاض في أخبار الأندلس و أشعار الاندلسيين وعرج على لطائف لسان الدين شعرا و نثرا، فبهر به الجلساء، و كان هذا كافٍ لُيجِلُّوهُ و يُنَوِّهُوا بذكره من ناحية، وليطلب منه شاعر الشام "ابن شاهين" تدوين سيرة الوزير لسان الدين، كما سبقت الإشارة إلى ذلك. يقول المقري: " ... و أسرُدُ من كلام وزيرها لسان الدين بن الخطيب السلماني، صب الله عليه شآبيب رحماه وبلَّغه من رضوانه الأماني! ما تثيره المناسبة وتقتضيه، وتميل إليه الطِّباع السليمة وترتضيه، من النظم والجزل، في الجد والهزل والإنشاء، الذي يدهش به ذاكره الألباب إن شاء، وتصرفه في فنون البلاغة حالَيْ الوِلاية والعزل (...) فلما تكرر ذلك غير مرة على أسماءهم، لهِجوا به دون غيره (...) وعلِق بقلوبهم، وأضحى منتهى مطلوبهم (...) فطلب مني المولى أحمد الشاهيني (...) أن أتصدى للتعريف بلسان الدين ..."

بهذا التكليف، وبهذه المجالس يسطع نجم المقَّري في الأفق، ويحسب له ألف حساب وحساب... ومع ذلك نتساءل: هل كان الرجل سعيدا بكل هذا؟ وهل صفيت مشاربه، فاطمأنّ إلى الناس وإلى الحياة اطمئنان الحالم المتنعم؟!

لا أظن ... فالنَّغص موجود، و النكد يخترق نطاق الكتمان... يقول المقَّري متفجعا: " وأنى يطيق، سلوك هذا المضيق، من اكتحلت جفونه بالسهاد، ونبتْ جنوبُه عن المِهادِ، وسدَّد نحوه الأسف سهمه، وشغل باله ووَهْمَهُ، وبثَّ في قلبه تبريحا، وعناء لم يجد منه إلا أن يلْطُفَ الله تسريحا، فما شام بارِقةَ أملٍ إلا في النادر، ولا ورد منهل صفاء إِلا و كدَّره مكر غادر، وقد كثر الجفاء، وبرِح بلا شك الخفاء (...) والصديق الصدوق في هذا الزمن قليل (...) وداء الحسد أعيا الأول والآخر، وقد عظُم الأمر في هذا الأوان وكثُر المزدري والساخر (...) وليت شعري علام يُحْسَدُ من أبدل الاغتراب شارته (هيئته) وأضعف الاظطراب إشارته، وأنهل بالدموع أنواءه، و قلل أضواءه، (...) و شتان ما بين الاقتراب و الاغتراب (...) فذاك تسهل غالبا فيه الأغراض و المآرب، وهذا تتعفر فيه المقاصد وتتكدر المشارب..."

يَا رَبْ نَفِّسْ هُمُومِي
وَاكْشِفْ كُرُوبِي جَمِيعًا
فَقَدْ رَجَوْتُ كَرِيمًـا
وَقَدْ دَعَوْتُ سَمِيعًــا " "

لعل "الفجيعة" في هذا المقتطف بادية جلية، فجيعة النفس الإنسانية حين يستفحل أساها، حين تدقها مطارق الغدر والمكر، وتهشمها على مرايا الزمن، ودون سابق إشعار: فالمقَّري مهموم مكلوم، شاك على القرطاس بعضا من منغصات عيشهِ، وإن سكت من منغصات عيشه، وإن سكت عن تعيين سببها في البداية، واكتفى بتصوير الحال: (السهاد، الأسف، الانشغال، التبريج، الكدر، الجفاء) إلا أنه لا يلبث أن يُشخْصِن هذه المنغصات:

افتقاد الصديق الحق
استفحال الحسد
شيوع السخرية والازدراء

وكلها – لعمري- ما اجتمعت على إنسان إلا وأقضت مضجعه، ودقت عظمه، إلا من رحم ربك... إنها ضريبة الإمتياز يؤديها المرء على هذا النحو ... فإما يصمد ويواجه الإعصار، وإما ينهار ويفلت منه القرار، فيصبح صيدا لشماتة الأعداء ونكتة في أفواه السفهاء....

جـ- بنية الوداع:

لم يكن وداع دمشق والدِّمَشْقيين بالأمر الهين، فقد أشجى قلب بلبل تلمسان، وهو الإلف المألوف في تلك الربوع... فراح يسكب على القرطاس أثر الحدث على نفسه، ويتمثل بالغزير من أشعار غيره في مثل هذا الموقف: " ثم حضر بعد تلك الليلة موقف الوداع والكل ما بين واجم وباك وداع، فتمثلتُ بقول مَن قلبه لفراق الأحباب في انصداع:

وَدَعَتْهُمْ وَدُمُوعِي
عَلَى الخُدُودِ غِزَارْ

وحُقَّ لي أن أتمثل في ذلك يقول العزازي
لاَ تَسَلْنِي عَمَا جَنَاهُ الفِـــرَاقُ
حَمَّلتْنِي يَدَاهُ مَالا يُطَــاقُ
أَيْنَ صَبرِي أَمْ كَيْفَ أَمْلِكُ دَمْعِي؟
وَالمَطَايَا بِالظَاعِنِينَ تُسَاقُ

وضاقت بي الرحاب، عند مفارقة أعيان الأحباب والصحاب، وكاثرت دموعي من بينهم السحاب، وزَنْدُ التذكُّر يقدح الأسف فيهيِّج الانتحاب (...) وتخيلنا أن إقامتنا بدمشق، وقاها الله كل صرف، ما كانت إلا خطرة طيف ملم، أو لمحة طرف (...) وطالما عللت النفس بالعود إليها ثم إلى بقاعي (...) ثم أكثرت الالتفات عن اليمين وعن الشمال (...) وتنسمت من نواحي تلك الأرجاء أريج الشمال (...) ثم استجد بي السير إلى مصر واستمر..."
وفعلا غادر المقري "دمشق" وقصد مصر حيث سيشرع في تدوين سيرة لسان الدين... وظلت الذكريات الشامية عالقة بذهنه، متوهجة في قلبه، وكثيرا ما لهِجَ لسانه – كما حكى ذلك – بقول القائل:

وَمَا تَفْضُلُ الأَوْقَاتُ أُخْرَى لِذَاتِهَا
وَلَكِنْ أَوْقَاتُ الحِسَانُ حِسَانُ!!

وتبقى محكيات المقري غزيرة، غنية، متنوعة ترقى بالمتن إلى أصول التقعيد لموسوعة أدبية عربية، أبدعها واحد من أبناء هذه الأرض الطيبة ... وقامت هذه الموسوعة على إفراز وضعيات، ورصد مواقف أسهمت كلها في اتساع دائرة الحكي، رغم أن هذا العرض المتواضع لم يتجاوز حدثا رئيسا ألا وهو تواجد المقري في دمشق وما كشف عنه من علاقات وشيجة مع أهل الشام حيث طاب المقام، وجرى القلم بمجريات الأحكام..

الإحالات:


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى