السبت ٢٧ نيسان (أبريل) ٢٠٢٤

بيان توضيحي من ديوان العرب

( حلق الذهب) للكاتب السوري عبد الباقي يوسف

تؤكد ديوان العرب أن الكاتب السوري عبد الباقي يوسف قد شارك في مسابقة ديوان العرب التاسعة في تشرين ثاني عام ٢٠٢٢ بقصة عنوانها (حلق الذهب) مرفق نص رسالته.

كما شارك الكاتب السوري مفيد نبزو في نفس المسابقة في قصة بعنوان (حكمة العصفورة) كان قد أرسلها في تشرين أول ٢٠٢٢ مرفق الرسالة، ولم يرسل لنا للنشر أية قصة تحمل عنوان (حلق الذهب).

ديوان العرب كانت قد نشرت القصة (حلق الذهب) بعد انتهاء المسابقة، ولكن بسبب خلل تقني تم وضع اسم مفيد نبزو عليها بدلا من صاحبها عبد الباقي يوسف.

اتصل بنا قبل أيام صاحب النص الكاتب عبد الباقي يوسف مستوضحا عن سبب الخلل، وبعد الفحص تأكد لنا الخلل فقمنا بتصحيحه، وأعدنا القصة لصاحبها الكاتب عبد الباقي يوسف، ونعتذر عن الخلل غير المقصود.

كما اتضح لنا بعد التدقيق أن الكاتب مفيد نبزو كان يعلم بالخلل ولم يتصل بنا موضحا وعندما لم ينتبه أحد للخلل قام بتبنيها ونشرها مستندا بنشرها في ديوان العرب باسمه. ثم أرسل لنا رسالة (مرفق النص) يقول فيها أنها قصته وأنها شارك فيها في مسابقة ديوان العرب التاسعة.

بالعودة لكافة رسائل الكاتب مفيد نبزو اتضح أنه لم يرسل لنا أية رسالة فيها النص المذكور (حلق الذهب)، وأن القصة التي شارك فيها كانت بعنوان (حكمة العصفورة) مرفقة بكافة بياناته، وصورة جواز سفره.
لم نتوقع أن يقوم الكاتب مفيد بهذا العمل، فنشر هذا النص باسمه بسبب خلل تقني لا يعطيه حق تبنيها والادعاء أنه كاتبها، وكان عليه أن يرسل لنا توضيحا لتصحيح الخلل لا الاستناد إليه.

ختاما فإن نص قصة (حلق الذهب) للكاتب عبد الباقي يوسف، وليست لمفيد نبزو حسب كافة الرسائل التي وردت من الكاتبين. وهذا إقرار من ديوان العرب بذلك.
ديوان العرب تشكر الكاتب عبد الباقي يوسف على تفهمه، وصبره، وسعة صدره.

( حلق الذهب) للكاتب السوري عبد الباقي يوسف

مشاركة منتدى

  • الأخ الأستاذ عادل سالم المحترم
    الأخ الأستاذ عبد الباقي يوسف المحترم
    تحية وبعد .
    بعد التوضيح الذي تم من قبلكم ، ولدى رجوعي إلى بريدي الألكتروني تبين لي أن قصتي المرسلة هي حكمة العصفورة ، وليست حلق الذهب ، ولكن لنشركم القصة باسمي في ديوان العرب التبس الأمر علي ، وظننت فعلا ً أنها من قصصي ، ولذا منذ عام 2023 م العام الذي نشرت فيه لديكم ، وأنا أحاول إعادة صياغتها من جديد ، واخترت لها عنوانا جديداً هو أقراط آية ، و أرسلتها للمجلة العربية التي أنشر فيها منذ الثمانينات ، والحمدلله أنها لم تنشر فيها باسمي ، على كل جل من لايسهو ، والخلل الذي حدث من خلالكم أوقعني بهذه الحالة التي ماعدت أعرف أهي حقا ً من قصصي ام لا ، وخاصة أنني ضمنتها مجموعتي القصصية رحيق الحنظل التي لم تطبع بعد .
    أعتذر من ديوان العرب الذي لي معه تاريخ طويل ناصع . وأعتذر من الأخ الغالي الأستاذ عادل سالم الأخ المحترم ، وأعتذر من الأخ الغالي الأديب الكاتب الأستاذ عبد الباقي يوسف المحترم الذي أؤكد أن آية وحلق الذهب له ، وأنا لي حكمة العصفورة .
    أرجو من الأخ ناجى الناجي أن يتعامل بأسلوب أدبي أرقى عندما يريد أن يوضح الحقيقة ، وأن لا يتهم أديب له مسيرة حافلة بالمنجزات السارق ، وبأسلوب حاقد لا يرقي لمستوى الأدب .
    أكرر اعتذاري بكل رحابة صدر ومحبة ، وشكرا ً لكم على التوضيح الذي وضع النقاط على الحروف . مع فائق الود بكل احترام وتقدير .
    ملاحظة : حذفت القصة هذه من مجموعتي القصصية ، وحذفتها من كل مالها صلة بي.
    تحياتي لكما أخوين غاليين أعتز بصداقتهما بكل فخر وصدق واعتزاز .
    أخوكم : مفيد فهد نبزو . شاعر سوري .

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى