الثلاثاء ١٦ أيار (مايو) ٢٠٠٦

بيروت: انعقاد أول مؤتمر عربي يناقش قصيدة النثر العربية

يعقد في بيروت بين 19 و21 مايو الجاري أول مؤتمر عربي يناقش قصيدة النثر العربية من محاور متعددة، يشارك فيه 34 شاعرا وناقدا من لبنان ومصر وسوريا والعراق والأردن، يتضمن البرنامج في اليوم الاول: "حلقة تأسيسية نظرية" تكريم لمحمد الماغوط: بسام حجار، يشارك فيها: عبد القادر الجنابي (ما هي قصيدة النثر؟)، أسعد خير الله (أسئلة ومنعطفات)، أحمد بزون (قصيدة النثر العربية ونظرية الشعر)، سركون بولص (سيرة شعرية)، الجلسة الثانية تتناول <اللغة والإيقاع> (تكريم لأدونيس: منير بشور)، يشارك فيها: أنطوان أبو زيد (القاموس والإيقاع)، جمانة حداد (التحديات في ترجمة قصيدة النثر)، عبده وازن (مغامرة الشكل)، عقل العويط (هل من حاجة الى مؤتمر حول قصيدة النثر؟).

اما الجلسة الثالثة فتتحدث عن<قصيدة النثر: بين الشعر واللا شعر، بين الذات والخارج> (تكريما لشوقي أبي شقرا: صباح الخراط زوين) يشارك فيها: جرجس شكري (المدينة والسيرة الذاتية)، محمد جمال باروت (السياسة والجريدة والمقالة اليومية)، كاظم جهاد (قصيدة النثر والفلسفة)، يوسف بزي (قصيدة النثر والفنون البصرية)، أمجد ناصر (مبنى النثر والشعر) <شهادة>، في اليوم الثاني تناقش الجلسة الأولى: <قصيدة النثر الاتجاهات والاشكاليات> (تكريم لفؤاد رفقة: سليمان بختي) يشارك فيها حمزة عبود (الاتجاهات الأساسية لقصيدة النثر العربية)، نوري الجراح (أزمة قصيدة النثر وتحريرها من الحدود والمحرمات)، سامر أبو هواش (اشكالية التلقي)، بلال خبيز (هل من فاعلية ممكنة وأغراض أخرى لقصيدة النثر؟) الجلسة الثانية تشمل:<مستقبل قصيدة النثر> و(ابتداء الشعر من الشاعر، ابتداء القصيدة من الكتابة) و(القصة القصيدة: مقاربات نظرية ورؤى مستقبلية).


مشاركة منتدى

  • شعراء قصيدة النثر العرب بعيدا عن القطرية هم: توفيق صايغ- جبرا ابراهيم جبرا- محمد الماغوط - أنسي الحاج- أدونيس - شوقي أبي شقرا - سركون بولص- عزالدين المناصرة - بول شاؤول- عباس بيضون- بسام حجار - سليم بركات.... هؤلاء الشعراء هم العينة الأساية لأن تجاربهم متنوعة. أما الباقون فهم تنويع على الأصل أو هم صدى للصوت الأصلي.

  • شعراء قصيدة النثر في فلسطين:
    1. توفيق صايغ: صاحب أول مجموعة عربية مطبوعة من نوع قصيدة النثر بعنوان (ثلاثون قصيدة 1954).

    2. جرا ابراهيم جبرا صاحب مجموعة (تموز في المدينة 1959).
    3.عزالدين المناصرة : صاحب مجموعة (مذكرات البحر الميت 1969) ومجموعة (كنعانياذا 1983).
    4. وظهر في الثمانينات أيضا : زكريا محمد -ووليد خازندار . ومنذ منتصف التسعينات وحتى اليوم ظهر في فلسطين ما لا يقل عن ثلاثين كاتب قصيدة نثر .

  • ما الذي يربط بين ( عبد القادر الجنابي- سرجون بولص - وعباس بيضون ).. هم تلاميذ أنسي الحاج فالمؤتمر كان بايحاء من أنسي الحاج الى بيضون... والباقي طراطير.
     سبق أن زار الجنابي إسرائيل بل أصدر بيانا تفاخر فيه بصداقته الشخصية مع السفير الإسرائيلي في باريس. أما بيضون فقد أعلن في مهرجان الشعر في هولندا بأن ( الدولة اللبنانية تحجر على حريته في الحوار مع اسرائليين)... يا حرام . أما سركون بولص فهو يتباهى بصداقته لشعراء إسرائيليين...

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى