الاثنين ٣ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٢
مؤسسة العويس الثقافية تنظم محاضرة

تاريخ التسجيلات الموسيقية في الإمارات - دبي فون نموذجاً

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية محاضرة فنية بعنوان (تاريخ التسجيلات الموسيقية في الإمارات - دبي فون نموذجاً) للشاعر والباحث والناقد علي العبدان، وعلى هامش المحاضرة يوقع العبدان نسخاً من كتابه الجديد "مقالات الشعر الشعبي ـ 2012 / 2022" الجزء الأول، وهي مقالات تعرض السمات الأدبية والفنية للعديد من قصائد الشعر الشعبي في الإمارات.

وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين 10 أكتوبر الجاري في قاعة المحاضرات بمبنى المؤسسة في شارع الرقة بدبي.

علي العبـدان هو باحث في المعرفة من الإمارات، صدرت له مقالاتٌ وكتبٌ عديدة حول الفنون الجميلة، فن النحت في الإمارات، تاريخ الطرب الشعبيّ في الإمارات، الأنثروبولوجيا الموسيقية، مجموعتان شعريتان، ودراسات عن الشعر الفصيح والشعبي. يعمل بوظيفة مدير إدارة التراث الفني بمعهد الشارقة للتراث.

وله جهود واضحة في مجال توثيق التراث الإماراتي، مثل كتابه "فن الصوت الخليجي في الإمارات.. البدايات والنهايات"، والصادر عن معهد الشارقة للتراث، وكتاب "حرف وعزف" (عدة أجزاء) الذي يقدم فيه إضاءات على تاريخ الطرب الشعبي في الإمارات،

وفي مشروعه التوثيقي يشدد علي العبدان دائما على "أهمية إحياء ذاكرة المطربين بوصفها تمثل رافداً ثقافياً وتراثياً ملهماً للمهتمين والباحثين والمتذوقين"، بهدف "إحياء عناصر الأغنية الإماراتية". ويلفت الكاتب والباحث علي العبدان، بشكل دائم في كتاباته، وأحاديثه، إلى أن "رواد الطرب القدامى بدولة الإمارات، كانوا يهتمون بالكلمة المحلية، والألحان التراثية، والقيم التي تلامس أرقى المعاني.

وعبر هذه النوعية من الندوات تؤكد مؤسسة سلطان بن علي العويس على دورها التثقيفي الكبير في الاهتمام بالمنجز الإماراتي والعربي بكل أطيافه حيث يجري الاحتفاء بالمبدعين وتقديم نتاجهم لجمهور الثقافة ضمن حفلات توقيع وإطلالات على الكتب المحلية والعربية ومناقشتها في الفضاء العام، وكانت المؤسسة قد احتفت مؤخراً بإصدارات د. سليمان الجاسم وعبد الغفار حسين وأحمد العسم ود. أحمد برقاوي وغيرهم ووثقت محتوى تلك الندوات وبثتها رقمياً لتصل إلى مناطق عربية مختلفة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى