الأربعاء ٥ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠٠٧
ظمأ الروح

دراسة نقدية للأديب محمد أنقار

صدر عن منشورات مرايا بطنجة، دراسة جديدة للأديب والباحث الناقد محمد أنقار بعنوان (ظمأ الروح أو بلاغة السمات في رواية (نقطة النور)لبهاء طاهر) في طبعة أنيقة وجميلة، تتصدرها لوحة "القارئة" من أعمال "جون أنوري فراغونار" بغلاف مدهش من تصميم الفنان عبد المجيد الهواس وتقع في 139صفحة من الحجم المتوسط. وتأتي هذه الدراسة بعد سلسلة من الجهود النقدية التي راكمتها دراسات عديدة سابقة للدكتور محمد أنقار: (صورة المغرب في الرواية الاسبانية) و(بلاغة النص المسرحي) (1996)، (قصص الأطفال بالمغرب)(1998)، (صورة عطيل(1999)).

(ظمأ الروح) يقول عنها محمد أنقار تحاور (نقد مابعد الحداثة بطريقة مباشرة وأحيانا أخرى بطريقة غير مباشرة معتمدا في ذلك على تحليل مجموعة من السمات المهيمنة في رواية( نقطة النور)لبهاء طاهر.ولشد ما تظمأ الروح الحساسة في زمن العولمة؛ زمن الانفتاح وما بعد الحداثة. وعندما تظمأ الروح تطلب أسلوب التأمل من اجل البوح والإعراب عما في الأعماق من هواجس ومكابدات. ثم حينما يتسلل الظمأ إلى الفن وبالذات إلى عوالم الرواية الواقعية يغدو أسلوب التأمل شرطا جماليا ملحا من اجل تحقيق التوازن التصويري المطلوب. وهكذا سيجد القارئ نفسه إزاء إبداع نسبناه في هذا الكتاب إلى (الواقعية التأملية)ونعتناه بها. إنها الواقعية التي تستلزم في آن واحد بالخوض في موضوعات الحياة وتصوير انعكاساتها على العقل والنفس تصويرا متأنيا. انه إبداع طوماس مان وكونت هامسون وجون كويتزي ووبهاء طاهر وانغمار برغمان..).


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى