الأربعاء ١٧ آب (أغسطس) ٢٠٢٢

دعوة للمشاركة في كتاب حول سعاد خيي بمناسبة ملتقى سينما المجتمع

صوفي موستا

بمناسبة انعقاد الدورة السادسة لملتقى سينما المجتمع، دورة الممثلة المقتدرة سعاد خيي، من 10 الى 12 نونبر 2022، ببئر مزوي اقليم خريبكة، تعتزم جمعية الشروق التي تنظم هذا الملتقى، اصدار مؤلف جماعي حول المحتفى بها سعاد خيي.

بالمناسبة، تدعو الجمعية وادارة الملتقى، مختلف الكتاب والمبدعين والسينمائيين والنقاد واصدقاء وصديقات الفنانة سعاد خيي، التكرم بالمشاركة في هذا الكتاب، توثيقا للذاكرة السينمائية النسائية المغربية، من خلال مساهمات مكتوبة، وتكون عبارة عن شهادات أو ذكريات، او قراءات ووجهات نظر، في اعمال الفنانة وغيرها.

وتبعث المساهمات والمشاركات قبل نهاية شهر شتنبر المقبل، على البريد الالكتروني او على الواتساب:0662669050

choroukbirmezoui@gmail.com

سعاد خيي، هي خريجة اول دفعة للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، تخصص تشخيص. تالقت في عدة مسرحيات منها "الرجل الذي"، و"المرأة التي"، و"جار ومجرور"، و"ساعة مبروكة"، و"جا وجاب"، مع نخبة من النجوم كمحمد الجم، والمرحوم عزيز موهوب، والمخرج عبد اللطيف الدشراوي، ومليكة العماري، ونزهة الركراكي وآخرين.

الى جانب العروض التي اشتهرت بها سعاد مع فرقة المسرح الوطني، برزت في مسرحيات جديدة، من بينها، "العشق الكادي" تاليف واخراج عمر الجدلي، ومسرحية "شكون المسؤول" لمسرح المنصور، وهي من اخراج عبد اللطيف الدشراوي، و"برلمان النساء"، وغيرها.

سينمائيا تألقت في فيلم" بدرة الشيطان" لعز العرب العلوي المحارزي، و"عودة منصور" لسعد تاشفين، و"المطلقة" لرشيد العروصي، و" واش عقلتي على عادل" لمخرجه محمد زين الدين، و"نانسي والوحش" للمخرج محمد فريطس، و"عدوة الابن الضال" لاحمد بولان، وغيرها.

كما شخصت بقوة ادوار مهمة في عدة اعمال تلفزية منها "شجرة الزاوية" ومن دار لدار"، و"الثمن" و"الساس"، و"العام طويل"، وسلسة "شهادة ميلاد" لحميد زيان في قناة ام بي سي 5، وفي سلسلة "بنات العساس" لادريس الروخ، وفي سيتكوم " زنقة السعادة"، الذي قدم رمضان الاخير على القناة الثانية.

يشار الى ان ادارة الملتقى كانت خلال الدورة الخامسة، التي حملت اسم الراحل نور الدين الصايل، قد اصدرت مؤلفا جماعيا بعنوان "نور الدين الصايل وشم في الذاكرة السينمائية.. شهادات وذكريات".

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى