الأحد ١٦ أيار (مايو) ٢٠١٠
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

رؤى الجديد

الشاعر والناقد الكبير رفعت المرصفى: أؤكد على الأصالة فالجذر لا يميته التراب: 
شاعرنا في طفولته و بعفوية خط علي حائط منزلهم(الشاعر رفعت المرصفي) وكأنه كان يستشعر الشاعر الذي بداخله.. فهو مسكون بالشعر منذ ولادته ومع الأيام بدأت تتفتح أغصان موهبته إلي أن تحققت النبؤة وها هو يعد من فرسان الشعر الأصيل ليس في مصر فقط بل في العالم العربي.. فقد صدر له حتى الآن عشرة دواوين شعرية بالإضافة إلى كتب في النقد والدراسات التاريخية ومقدمات لمجموعة من الشعراء الشباب الذين قدمهم بصدق وموهبة إلى الساحةالإبداعية فأصبحوا الآن نجوما تلألأ في سماء الشعر.. كما اختارت وزارة التعليم المصرية من كتابات شاعرنا(رفعت عبد الوهاب المرصفي) نصا شعريا للأطفال وقررته علي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بعنوان( أهلا يا رمضان) منذ عام 1995 وحتى الآن .. ليس هذا فحسب بل أسس شاعرنا صالونه الثقافي و الأدبي بمرصفا مركز بنها بمحافظة القليوبية منذ عام 2003 ويقم ندوته الشهرية في هذا الصالون الذي يجمع فيه معظم رموز الأدب و الفكر و الثقافة في جمهورية مصر العربية.. وقد التقينا بالشاعر الكبير ) رفعت عبد الوهاب المرصفي) وجاء هذا الحوار : 

...........................................؟ 

رفعت عبد الوهاب محمد.. و اسم الشهرة و النشر(رفعت المرصفي) و المرصفي نسبة إلى قريتي مرصفا مركز بنها بمحافظة القليوبية بجمهورية مصر العربيةو التي شهدت مولدي في الثامن من شهر يوليو عام 1954 والتي قدمت لمصر نخبة من رجال الأدب و الثقافة علي مر التاريخ.

....................................؟ 

ترتيبي في الأسرة الأول وكان والدي يعاملني ليس كابن فقط بل كأخ وصديق وقد زرع بداخلنا الإيمان بالله تعالي وكل القيم الجميلة و كان يحب الشعر ويردده علي سمعي عندما كنت في مرحلة الطفولة وأحبابه كانوا ينادونه بالشعر ومن المدهش أن أصدقاء ابني(محمد) ينادونه أيضا بالشعر.. ويعد والدي أول من اكتشف موهبة الشعر عندي بل اخذ بعض النماذج من كتاباتي عندما كنت طفلا و عرضها على رفاقه فاجمعوا علي شاعريتي المبكرة وكان لهذا أعظم الأثر في دفعي إلى طريق الشعر و الأدب.

......................................؟ 

في عام 1978 حصلت علي بكالوريوس التجارة( شعبة المحاسبة) من جامعة عين شمس وعملت بكلية الهندسة بشبرا.. جامعة بنها وترقيت المناصب حتى وصلت إلى درجة مدير عام . 

.......................................؟ 

أصقلت موهبتي عن طريق القراءة الجيدة والمثابرة عليها والدراسة المتأنية لعيون الشعر العربي الأصيل ودراسة علمي العروض والقافية وكنت اقرأ واكتببشكل متوازي، وفي بداية كتاباتي كنت اعرض كتاباتي علي الشعراء الكبار الذين أكدوا علي صدق موهبتي ومنهم علي سبيل المثال: الدكتور حسن فتح الباب والدكتور إبراهيم صبري وعبد المنعم عواد يوسف وفاروق شوشة وأحمد سويلم وإبراهيم عيسى(رحمه الله (هذا بالإضافة إلى نشاطي في مجال الإذاعة في مرحلة تالية والتي تعد من أهم المراحل في تكوين الشخصية الشاعرة في مسيرتي واذكر من الإذاعيين بإذاعة الشباب والرياضة : عديلة بشارة( رحمها الله) ومحمود عبد العزيز وسعاد الجرزاوي وسامية السيد وقد قدمتني إذاعة الشباب والرياضة إلى المستمعين بشكل جميل وترأست تحرير مجلة شعاع وكانت تذاع في برنامج(مايكتبه الشباب) وكان الكاتب الأديب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم الذي يعد بمثابة شقيقي الأصغر في تلك الفترة من انشطالمتعاملين مع الإذاعة.. كما كنت من الشعراء المشاركين في برنامج(راديوكاتير) واذكر منهم: احمد إبراهيم احمد واحمد الشربيني 

..................................؟ 

نشرت في معظم الدوريات المصرية والعربية.. واذكر منها مجلات: الشعر والثقافة الجديدة والهلال ومنبر الإسلام والأزهر والمجاهد والمجلة العربية والمنهلوالفيصل والجيل والحرس الوطني والحج والدفاع والجندي المسلم والشرق والوعي الإسلامي والكويت والخيرية ومنار الإسلام والضياء والشريعة والشاهد والثقافة العربية.. ومن الصحف: المساء والأخبار والأهرام المسائي. 

....................................؟ 

والدتي تعد الأكاديمية التي تعلمت منها مالم أتعلمه في المدارس والجامعات، وهي تحرص علي مصاحبتي إلى القرية(مرصفا) علي فترات كلما سمحت لهاالظروف بذلك لإعداد الصالون الشهري الذي أقيمه ومعظم رواد هذا الصالون يعرفونها وقد كتب عنها نخبة من المبدعين والصحفيين واذكر منهم علي سبيل المثال الأديب الصحفي (سامي سرحان) الذي كتب عمودا بجريدة القليوبية بعنوان(أم الشعراء)

...............................؟ 

أول ديوان أصدرته كان بعنوان( اذكريني) وذلك في عام 1982 وصدرت الطبعة الثانية منه في عام 2000 ثم توالت إصداراتي واذكر منها: ديوان( قراءة في كتاب الفطرة) عام 1996 وديوان( حروف علي صفحة القلب) عام 1998 وديوان( دماء علي جدران التاريخ) عام 2000 ديوان( في معية الله) عام 2002 وديوان( للعشق رائحة البحر) عام 2003 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة وديوان( الله عليك يازمان الطيبين) عام 2005 وهو سيرة ذاتية بالعامية المصرية وديوان( شروق والقمر) عام 2006 وهو قصص شعرية للأطفال.. هذا بالإضافة إلى الإصدارات المشتركة مع شعراء آخرين وهى(قلوب شاعرة ـ الملتقي الشعري ـ الوطنية في القليوبية ـ مرصفا الشاعرة ـ أفراح السواقي ـ محمد الشرنوبي شاهين) أما في مجال الدراسات النقدية فقد أصدرت الجزء الأول من( رؤى نقدية لتجارب شعرية) عام 2006 كما أصدرت دراسة تاريخية بعنوان( الجذر لا يميته التراب) عام 2006 ولي تحت الطبع مجموعة من الدواوين والدراسات النقدية والتاريخية .

.......................................؟ 

من المواقف والذكريات التي بذاكرتي اذكر أنني عرفت الحزن لأول مرة عندما توفيت شقيقتي التي تصغرني( هدى) وهي تضع وليدها الأول فقد انقلبت المشاعر من قمة الفرحة إلى قمة الحزن فبعد أن كنا ننتظر وليدها الأول بفرحة وشوق إذا بالقدر يأتينا بقمة الحز نفقد ودعناهما معا إلى مثواهما الأخير وذلك في شهر يناير عام 1985 وكتبت قصيدة بعنوان( الحروف السوداء) واذكر منها : 

هي الدنيا.. فمادامت 
وما ظلت علي حرف 
وسبحان الذي يبقى 
ويفني الكل بالحتف 
فقد كنا علي وعد 
بطرح من شذى القطف 
فقال الطب: قد رحلت 
وجاء الصوت كالسيف 
آتاها الخاطف الجبار في 
غـيـوبـة النـزف 
فمات الفرح في دمنا 
وضاع الوعد بالخلف. 

وعندما توفي والدي في شهر يناير عام 1991 لم يغب عن خاطري و قلبي وكتبت له عدة قصائد عكست المرحلة الأخيرة من حياته.. ومن أهمها قصيدة بعنوان (مقاطع من كتاب الجذور) و اذكر منها: 

الجذر.. لا يميته الثرى 
و لا يعوق طرحه الكفن 
لكنه يموج في عطائه 
فيستجد 
يا أيها الجذر الوتد 
أنا بدايتك 
ولست منهاك. 

وعندما رزقت بمولودي الأول(محمد) في الحادي عشر من شهر مارس عام 1986 كتبت: 

نور بعمري قد بدا 
ندى الحياة ورغدا 
وشدت بلابل مهجتي 
والعمر في تجددا 
والشمس ـ غاب لهيبها 
والزهر ـ قبله الندى 
هبة من الله الذي 
لبى دعائي والندا 
فاحفظه ربي وارعه 
واكتبه عندك مسعدا 

......................................؟ 

كتبت معظم الأغراض الشعرية والإنسانية فقد كتبت القصيدة العاطفية وأيضا الإنسانية والدينية والوطنية وقصيدة الطفل.. كما كتبت المقال النقدي والبحثي وهذا يعود إلى تجاوبي وتفاعلي مع كل القضايا الإنسانية المحيطة بنا فأنا إذا فرحت كتبت شعرا وإذا حزنت كتبت شعرا وإذا تألمت كتبت شعرا فأنا أتنفس الشعر حتى النخاع فهو المقهى والمشفى والشاطئ والنادي. 

.....................................؟ 

الكتابة عن الطفل وللطفل تعد رسالة هامة لأننا عندما نكتب للكبير فإننا نكتب للحاضر فقط أما عندما نكتب للطفل فإننا نكتب للحاضر والمستقبل معا ..وأيضا عندما نكتب للطفل فإننا نساهم في بناء كيان جديد لهذا الوطن وبالتالي نؤسس لمستقبل مشرق لوطننا العزيز.. والعكس صحيح.. ومن هنا تتعاظم أهمية الكتابة للطفل .

....................................؟ 

بالطبع فرحت عندما اختارت وزارة التعليم المصرية من كتاباتي نصا شعريا وهو(أهلا يارمضان ( وقررته علي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي منذ عام 1995 وحتى الآن وتقول كلماته: 

ياشهرا في العام الواحد 
فيك نصوم.. وفيك نجاهد 
ونعمر في الأرض المساجد 
وننفذ أمر الرحمن 
فيك صيام.. فيك صلاة 
وكذلك للفطر زكاة 
وليتقبل منا الله 
شهر الطاعة والرحمات 
فيك نصوم عن الشهوات 
ونردد للذكر عظات 
ما أجمل حفظ القرآن

.....................................؟ 

من أهم القضايا المطروحة علي الساحة ما يسمى بقصيدة النثر ومن وجهة نظري أرى أن هناك خلطا بين الشعر والنثر في هذه التسمية ويجب الفصل بين فن الشعر وفن النثر حتى يمكن الحكم علي كل منهما بمعاييره الخاصة..وان كان المطروح تحت مسمى (قصيدة النثر) أشكالا تعبيرية فكيف يمكن الحكم علي شاعرية هذا الإبداع دون معايير محددة فحتى الآن ليست هناك معايير محددة للحكم علي مايسمى بقصيدة النثر.. واعتقد أن القضية سوف تحتاج إلى عدة سنوات للتنظير إلى هذا النوع من الكتابة.. وهذا قولي بصراحة وليتفق معي من يتفق ويختلف من يختلف ولنكن جميعا علي مستوى القول الذي يقول) أن الاختلاف لا يفسد للود قضية.

.....................................؟ 

للنقد أهمية خاصة ومتنامية لكل مبدع بشكل عام سواء كان إبداعا كتابيا أو تشكيليا أو فنيا وتتعاظم أهمية دور النقد لدى المبدع والفنان الشاب بشكل خاص لأن المبدع الشاب يكون في أشد الحاجة من غيره الي ناقد جاد يبصره بمناطق السلب والإيجاب في إبداعه ومن ثم يضعه علي الطريق الصحيح للحركة الإبداعية المعاصرة .. وبدون الناقد الجاد يصبح المبدع الشاب تحديدا كالريشة في مهب الريح بلا هوية حقيقية وبلا أسلوب واضح المعاني، كما يلعب النقد دورا بارزا في تركيز الضوء علي المناطق الثرية في العمل الإبداعي وبالتالي يدفع المبدع إلى التأسي بهذه المناطق ومحاولة تأصيلها لديه، وأيضا يقوم النقد بإبراز المناطق الضعيفة ومن ثم حث المبدع علي مغادرتها وتلاشيها كما أن هنالك دور هام علي كل من الناقد والمبدع الشاب في أن واحد فعلي المبدع الشاب أولا أن يصل بإبداعه إلى عين الناقد حتى يعطيه الفرصة المواتية للتعامل معه نقديا وعلي الناقد أن يسعى إلى ذلك قدر استطاعته حتى يعفي المبدع الشاب من الحرج، وعلي الناقد أيضا احتضان الإبداعات الشابة والبحث فيها عن مناطق السلب والإيجاب وتبصير المبدع بها والتركيز علي مناطق الإيجاب ومحاولة ترسيخها وتعميقها لدى المبدع والتغاضي بشكل مؤقت عن بعض الهنات التي يقع فيها معظم شباب المبدعين وهى الأخطاء الشائعة لغويا وفنيا والتي سوف يشعر بها المبدع ويتجنبها مع اشتداد عوده الفني وتطور تجربته وخبرته الإبداعية خصوصا إذا كان الناقد يتصدى للعمل الإبداعي الأول فالعين الناقدة يجب أن تفرق في نقدها بين العمل الإبداعي الأول والذي يليه. 

........................................؟ 

أنا ولدت بمرصفا وأدعو الله أن يحتويني ترابها مهما امتد بي بساط العمر فأنا(مرصفي) حتى النخاع ومنذ أن غادرت مرصفا في طفولتي إلى القاهرة فحنينها يجرفني وقد أشار علي مجموعة من الأصدقاء بإنشاء الصالون الثقافي بمرصفا وعلي الفور لبيت الدعوة منذ شهر يناير عام 2003 ويقوم الصالون برسالة هامة تجاه المواهب وقام برعاية المواهب الشعرية والأدبية والبحثية علي مستوي مرصفا والقليوبية وامتد نشاط الصالون إلى معظم محافظات مصر و استضاف مجموعة من رموز الأدب والثقافة في جمهورية مصر العربية وصدر عنه عدة إصدارات ونذكر منها:(مرصفا الشاعرة لنخبة من شعراء الصالون ـ الله عليك يازمان الطيبين لرفعت عبد الوهاب المرصفي ـ أفراح السواقي لنخبة من شعراء الصالون ـ محمد الشرنوبي شاهين لنخبة من الشعراء ـ قصيدة لن تموت.. الأعمال الكاملة للمرحوم عبد الفتاح زكي المرصفي ـ دموع الفجر لأحمد محمد جاد ـ الرحيل لمحمد ناجي ـ شروق والقمر لرفعت عبد الوهاب المرصفي ـ أصوات من السماء لإبراهيم خليل إبراهيم ـ رؤى إبداعية في شعر رفعت المرصفي لإبراهيم خليل إبراهيم ـ الشروق غدا لأحمد محمد جاد ـ الجذر لايميته التراب لرفعت عبد الوهاب المرصفي ـ همسات علي أوتار البحر لمريم توفيق ـ إسعاف يا الله لفتحي نور الدين ـ دموع في خدود الثرى لحاتم غيث ـ رؤى نقدية لتجارب شعرية لرفعت عبد الوهاب المرصفي ـ خفقات قلب لرشا الحسيني ـ خرابيش فوق جدار الزمن لبهجت الدقميري ـ بين أروقة العواصف لمحمد الصادق جودة ـ كحل العين لنجاة مبارك _ قاهر الدبابات _ بطل من بلادى _ البطل الأسطورة _ اغنيات وحكايات للأديب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم _ صهد الوجع للشاعر والفنان التشكيلى والموسيقار أحمد عبده قورة _ شاعر بألف شاعر دراسة نقدية حول شعر الرثاء عند الشاعر عبد الفتاح زكى المرصفى بقلم الشاعر والناقد رفعت المرصفى (رحمه الله)..) وهناك مجموعة من الإصدارات تحت الطبعوسوف تصدر تباعا. 

........................................؟

يوم الاثنين الموافق للرابع والعشرين من شهر مايو 2010 وتحت رعاية كل من: المستشار عدلى حسين محافظ القليوبية وأ. د. احمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والأستاذ أحمد زحام رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى والأديب محمد عبد الحافظ ناصف مدير عام ثقافة القليوبية والشاعر والناقد الكبير عبد المنعم عواد يوسف(رئيس المؤتمر) والأديب الصحفى سامى سرحان(أمين المؤتمر) تم تخصيص مؤتمر اليوم الواحد لفرع ثقافة القليوبية المنبثق من إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافى لتكريمى تقديرا لعطاءاتى ودروى الفاعل فى الحياة الأدبية والثقافية على المستويين المصرى والعربى.

وأصدر المؤتمر كتابا بعنوان( رفعت المرصفى.. تجربة شعرية متجددة) ضم مجموعة من الأبحاث والدراسات والشهادات لنخبة من الباحثين والنقاد وهم:

الشاعر والناقد د. حسن فتح الباب
الشاعر والناقد: عبد المنعم عواد يوسف
الشاعر: محمد الشرنوبى شاهين
د. محمد سيد إسماعيل
د. أمجد ريان
د. محمود خليفة غانم
الأديب والصحفي: إبراهيم خليل إبراهيم
د. يحيى خاطر
د. احمد علواني
الشاعر ياسين الفيل
الأديب والصحفي: سامي سرحان
الشاعر: محمد الصادق جودة
الشاعر: محمود بطوش
الشاعر والصحفي: يعقوب شيحا
الأديب: محمود أبو عيشة
الشاعر: طارق عمران
الشاعر: عبد الناصر الجوهري
الشاعر والناقد: وليد دُويكات
الشاعر: عبد المجيد عسكر

ويقع هذا الكتاب فى 200 صفحة من القطع الكبير.
 وضمن فعاليات المؤتمر تم تقديم صورة شعرية غنائية بعنوان (يازمان الطيبين) عن ديوانى " الله عليك يازمان الطيبين" وهذه الصورة الغنائية من ألحان وغناء الشاعر والموسيقار أحمد عبده قورة.

سطور شخصية: 

رفعت عبد الوهاب محمد.. واسم الشهرة والنشر(رفعت عبد الوهاب المرصفي وهذا اعتزاز بقريته(مرصفا) مركز بنها بمحافظة القليوبية.. فقد حملها حبا بقلبه وصدقا في إبداعاته. 

حاصل علي بكالوريوس التجارة ـ شعبة المحاسبة ـ جامعة عين شمس.. ويعمل حاليا مديرا عاما بكلية الهندسة جامعة بنها. 

عضو اتحاد كتاب مصر 

عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية 

عضو جمعية الأدباء بالقاهرة 

شاعر ومتحدث بالإذاعة والتليفزيون المصريين 

شاعر ومحاضر مركزي بالهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة 

مؤسس ورئيس صالون رفعت المرصفي الثقافي بقرية مرصفا محافظة القليوبية 
رئيس مجلس إدارة السلسلة المطبوعة الصادرة عن صالون رفعت المرصفي.. وصدر عنها حتى الآن أكثر من خمسين كتابا.
 
عضو مجلس إدارة نادي الأدب المركزي لمحافظة القليوبية 

نائب رئيس جمعية الأدباء والفنانين ومراسلي الصحف بالقاهرة
 
مؤسس ورئيس نادي الأدب بكلية الهندسة بشبرا والمشرف علي تحرير مجلة (شعاع) الغير دورية الصادرة عنه 

عضو نادي القصيد بالقاهرة 

عضو نادي أدب قصر ثقافة بهتيم بشبرا الخيمة 

من الشعراء الذين ضمهم (معجم البابطين) للشعراء العرب المعاصرين في طبعته الأولى الصادرة عام 1995 

من الشعراء الذين ضمهم (معجم شعراء الطفولة العرب) في طبعته الأولى الصادرة من المملكة العربية السعودية عام 1999 

من الشعراء والأدباء الذين ضمهم(معجم الأدباء الاسلاميين) في طبعته الأولى الصادرة عام 1999 بالمملكة الأردنية الهاشمية 

من الأدباء الذين ضمهم( معجم أدباء مصر في الأقاليم) الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة في طبعته الأولى والثانية عام 2000 

من الأدباء الذين ضمهم معجم أدباء مصر في طبعته الأولى عام 2004 

من الكتاب المصريين الذين ضمهم معجم كتاب الأطفال( هؤلاء كتبوا للأطفال في مصر) الصادر عن المركز القومي لثقافة الطفل بالقاهرة في طبعته الاولي عام 1999 والذي ضم الذين كتبوا للأطفال منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن 

اختارت وزارة التعليم المصرية من كتاباته نصا شعريا وقررته علي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بعنوان( أهلا يارمضان) منذ عام 1995 وحتى الآن وقد تم أنتاج هذا النص غنائيا بمعرفة إحدى شركات الأنتاج الفني ضمن شريط كاسيت بعنوان أطياف  
تناول أشعاره الإسلامية مجموعة من المبتهلين في ابتهالاتهم الدينية ومنهم علي سبيل المثال.. المبتهل الشيخ حسن قاسم والشيخ ياسين التهامى وابنه الشيخ محمود.. 

ترجمت بعض أشعاره إلى أكثر من لغة أجنبية. 

يكتب للأطفال القصيدة والقصة الشعرية ونشر العديد منها في الدوريات المصرية والعربية وصدر له مجموعة شعرية للأطفال بعنوان شروق والقمر 
يوالى نشر إبداعاته وكتاباته في العديد من الدوريات المصرية والعربية كما تذاع قصائده وكتاباته بالإذاعات المصرية والعربية منذ منتصف الثمانينيات .

إصداراته: 

ديوان (اذكريني) طبعة أولى عام 1981 ـ طبعة ثانية مايو 2000 
ديوان (قراءة في كتاب الفطرة) عام 1996 
ديوان (حروف علي صفحة القلب) طبعة أولى 1998 ـ طبعة ثانية 1999 
ديوان (دماء علي جدران التاريخ) عام 2000 
ديوان (في معية الله عام 2002 
ديوان(للعشق رائحة البحر) عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة عام 2003 
ديوان (يازمان الطيبين) وهو سيرة ذاتية بالعامية المصرية ـ عام 2005 
ديوان (شروق والقمر) قصص شعرية للأطفال ـ عام 2006 
كتاب (الجذر لا يميته التراب) دراسة تاريخية عن المغفور له جلالة الملك(عبد العزيز آل سعود) عام 2006 
كتاب (رؤى نقدية لتجارب شعرية) دراسات نقدية ـ عام 2006

كما صدر له بالاشتراك مع شعراء آخرين الإصدارات التالية: 

ديوان (قلوب شاعرة) عام 1994 
ديوان(الملتقى الشعري) عام 1996 
ديوان (الوطنية في القليوبية) عام 2003 
ديوان (مرصفا الشاعرة) عام 2004 
ديوان ( أفراح السواقي) عام 2005 
ديوان( محمد الشرنوبي شاهين) عام 2005 

عام 1993 حصل علي المركز الرابع في الشعر للشعراء الشباب من المجلس الأعلى للثقافة بجمهورية مصر العربية 
عام 1995حصل علي المركز الأول في أدب الطفل من نادي أبها الأدبي بالمملكة العربية السعودية. 

عام 1996 حصل علي المركز الأول في الشعر من المجلس الأعلى للشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية. 

حصل علي المركز الأول في الشعر عدة مرات من نادي القصيد بجمهورية مصر العربية 

له تحت الطبع عدة دواوين شعرية منها علي سبيل المثال: 

ديوان( الفرسان لا تعرف السقوط) 
ديوان (مقاطع من كتاب الجذور) 
ديوان (حديث الزهور) مجموعة شعرية للأطفال 
ديوان (أفراح العيد) مجموعة شعرية للأطفال 
كتاب (رؤى نقدية لتجارب شعرية) الجزء الثاني 
كتاب رؤى نقدية في شعر العامية  
كتاب (عبد الفتاح ذكي المرصفي.. شاعر بألف شاعر  

من النقاد والباحثين الذين تناولوا شعره بالبحث والدراسة نذكر: 

الشاعر والناقد الكبير عبد المنعم عواد يوسف  
الشاعر والناقد فؤاد حجاج 
الكاتب الصحفى إبراهيم خليل إبراهيم  
الشاعر والناقد الكبير ياسين قطب الفيل 
الأديب والناقد مصطفي عبد الوهاب (رحمه الله) 
الدكتور عبد المنعم خاطر 
الكاتب الباحث مصطفي فايد.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى