الجمعة ٧ أيار (مايو) ٢٠٢١
في الهند
بقلم سناء الشعلان

رسالة ماجستير عن رواية (أَعْشَقُنِي) لسناء الشعلان

جامعة كانور/ الهند: ناقشت الباحثة الهنديّة (نور النّساء) في قسم اللّغة العربيّة والأدب العربيّ في الكليّة الحكوميّة (كاسركوت) في جامعة كانور الهنديّة رسالتها الماجستير استكمالاً لمتطلبات الحصول على الماجستير في تخصّص اللّغة العربيّة والأدب العربيّ، وهي تحمل عنوان "دكتورة سناء الشعلان وروايتها أَعْشَقُنِي دراسة تحليليّة".
وقد أنجزت الباحثة رسالتها، وناقشتها بإشراف الدّكتور الهنديّ د. سهيل. ب ك، بالاعتماد على المنهج التّحليليّ في دراسة رواية (أَعْشَقُنِي)، وقد تكوّنت الرّسالة من ثلاثة أبواب رئيسيّة؛ إذ اشتمل كلّ باب على عدّة فصول وخاتمة بالإضافة إلى أبرز النّتائج التي توصّلت الرّسالة إليها
تناول الباب الأول من الرّسالة الرّواية العربية الحديثة وعناصرها وتطوّرها، ودرس الباب الثّاني حياة سناء الشّعلان وخدماتها في الأدب العربي ّالحديث لاسيما في فنّ الرّواية، في حين أنّ الباب الثّالث يشتمل على دراسة تحليلية لرواية (أَعْشَقُنِي)، وهذا الباب يتضمّن أيضاً ملخّص الرّواية وشخصيّات وأحداث هذه الروّاية.
عن سبب اختيار الباحثة (نور النّساء) لدراسة رواية (أَعْشَقُنِي) كتبت في مقدّمة الرّسالة: "الرّوائيّة الأردنيّة الدّكتورة سناء الشّعلان لعبتْ دوراً ملموساً وكبيراً في إثراء اللّغة العربيّة وأدبها في العصر الحديث، وممّا يُعرف جيّداً أنّ الأديبة سناء الشّعلان لا تزال تعلن حضورها القويّ في أوساط الأدب العربيّ الحديثة، حيث كتبت كثيراً في الفنون العربيّة الحديثة من الرّوايات والمسرحيات والقصص، وهذه الأعمال قد خلّفت تأثيراً كبيراً في العالم العربيّ في تطوير الأدب واتّجاهاته".


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى