الخميس ١ حزيران (يونيو) ٢٠١٧
بقلم إبراهيم خليل إبراهيم

رمضانيات

فرض الله تعالي صيام رمضان في السنة الثانية من الهجرة، وبعد فرض صوم رمضان ظهرت مظاهر رمضانية ابتهاجا واحتفالا بشهر رمضان الكريم وبقيت حتى يومنا هذا ومنها:

هلال رمضان: تعني به الدول الإسلامية عناية فائقة وترصد مطالعه حتي تتثبت من رؤيته فيتحقق أول الشهر ويحق الصيام ويكون ذلك من الأيام المشهودة فتنار مآذن المساجد وتحتفل الإذاعات وكافة وسائل الأعلام وينشط رجال الدين في الوعظ والإرشاد وأول من خرج لرؤية الهلال في مصر هو القاضي غوث بن سليمان الذي توفي عام 168هـ وقيل أول قاض خرج من الشهود لرؤية الهلال هو عبد الله بن تهيعة والذي تولي قضاء مصر عام 155هـ.

فانوس رمضان: كان الفانوس في صدر الإسلام يستخدم للإضاءة ليلاً أثناء الذهاب إلى الصلاة في المسجد ثم دخلت الفوانيس إلى مصر مع عصر الفاطمين وتحديداً في اليوم الخامس من شهر رمضان عام 358 هـ وهو يوم الذي دخل فيه المعز لدين الله الفاطمي القاهرة ليلاً وخرج أهلها حاملين المشاعل للترحيب به ثم استخدم الفانوس لتنبيه الصائمين في وقت السحور فكان إطفاء الفوانيس يعني وقت الإمساك عن الطعام والشراب وكان الفانوس يصنع من العروق الرفيعة ثم المعدن المثقوب وتتطور الفانوس حتى وصل إلي الصورة التي نراها الآن.

مدفع الإفطار: انطلق أول مدفع للإفطار عام 865 هــ ففي اليوم الأول من رمضان في ذلك العام أراد السلطان المملوكي خشقدم أن يجرب مدفعاً جديداً وصل إليه وتصادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط فكان سرور الناس عظيماً وظنوا أن موعد الإفطار قد حان فخرجت جموع الناس بالقاهرة إلى بيت القاضي لشكر السلطان علي هذا العمل الطيب فلما رأي السلطان مدي سرور الناس قرر الاستمرار في أطلاق المدفع كل يوم إيذاناً بالإفطار بل وزاد علي ذلك مدفعا للإمساك والسحور.

المسحراتي: أول مرة عرفت مصر المسحراتي كان في عام 238 هــ حيث كان يخرج عنتبهة بن إسحاق والي مصر بنفسه ويسير على قدميه من مدينة العسكر بالفسطاط إلى جامع عمرو بن العاص وكان ينادي في طريقه بالسحور صائحا: ياعباد الله تسحروا في السحور بركة.

الزينة والإضاءة: عقب الفتح الإسلامى لمصر كان الناس يستقبلون شهر رمضان بتزيين المساجد وأول من أمر بتزيين المساجد الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه ثم سرى هذا التقليد بعد ذلك إلى العواصم الإسلامية.

موائد الرحمن: رأى احمد بن طولون حاكم مصر أن شهر رمضان حقلا خصبا لاستثمار الفضائل فأمر بدعوة الأغنياء والحكام من مختلف الأقاليم إلى قصره لحثهم إلى إطعام الفقراء وعابرى السبيل وتعهد المساكين واصدر قرارا بذلك ونشره فى البلاد.

صلاة التراويح: من مظاهر رمضان وتسن جماعة وهى عشرون ركعة بعشر تسليمات فى كل ليلة من رمضان وسميت بالتراويح لأنهم كانوا يتروحون (يسترحون) عقبها ووقتها بين صلاة العشاء وطلوع الفجر الثانى وأول من سن صلاة التراويح فى رمضان عمر بن الخطاب رضى الله عنه وذلك فى السنة الرابعة عشرة من الهجرة حيث أمر أبا خثيمة وأبى بن كعب ومعاذ بن جبل أن يصلوا بالناس فى رمضان.

الإفطار على التمر: عن انس بن مالك رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (من وجد تمرا فليفطر عليه ومن لايجد فليفطر على ماء فان الماء طهور) رواه الترمذى.
وللتمر مكانة فى السنة النبوية فهو مقو للكبد ومغذى للبدن وملين للطبع ويحتوى على مواد سكرية وفيتامينات وبروتين وسليلوز وألياف وأملاح معدنية.

الكنافة والقطائف: من أشهر مظاهر رمضان وقد ظهرت الكنافة والقطائف في عصر معاوية بن أبي سفيان فهو أول من قدمت له في شهر رمضان فقد كان أكولا ونظرا لشعوره بجوع شديد طوال شهر رمضان فقد نصحه طبيبه محمد بن آتال بضرورة تناولهما فصار يأكلهما في السحور وقيل إن أول من قدمت له الكنافة كان سليمان بن عبد الملك ليتسحر بها وكان ذلك أول المائة الثانية من الهجرة وقد صنعها له طهاه من حلب.

قمر الدين: اسمه الأصلي (أمر الدين) نسبة إلى بلدته بالشام والتي تحضره من ثمار المشمش ثم تحور اسمه بعد ذلك إلى (قمر الدين) وهو من أحب المظاهر الرمضانية وغني بالأملاح المعدنية والأحماض العضوية والحديد وفيتامينات ا، ب، ج هذا بالإضافة إلى الكربوهيدرات والبروتينات وإذا أضيف السكر إلى قمر الدين زادت قيمته الغذائية.

الياميش والخشاف: في الليالي الرمضانية جرت العادة على أكل الجوز والفول السوداني واللوز والفستق والبندق وذلك خلال وجبتي الإفطار والسحور وهذه المسليات تمتاز باحتوائها على مواد زلالية ودهنية ونشوية وفيتامينات وفسفور ومنجنيز وكالسيوم وحديد واعتاد المسلمون على تناول الخشاف عقب إطلاق مدفع الإفطار وقال الطب: إن معدة الإنسان تمتص ماء الخشاف المحلى بالسكر في نحو ما يقرب من خمس دقائق.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى