الأربعاء ٧ شباط (فبراير) ٢٠٠٧
بقلم أشرف شهاب

شبكات الجيل التالى

أكد المشاركون فى جلسة إثراء الحياة عبر شبكات الجيل التالى على حتمية الاندماج بين الشبكات المختلفة بأنواعها الثابتة واللاسلكية بما فيها شبكات التليفونات المحمولة من الجيل الثانى والجيلين الثالث والثالث والنصف، وشبكات الواى فاى والواى ماكس، ومختلف التطبيقات اللاسلكية بالإضافة إلى الوصول فائق السرعة للإنترنت من أى وقت وفى كل مكان وعبر أى جهاز بحيث تتكامل جميع الشبكات فى خدمة المشتركين فى المستقبل.

ورحب د. عمرو بدوى رئيس الجهاز القومى للاتصالات بالمشاركين مؤكدا أن الحكومة المصرية تعمل من خلال الجهاز القومى للاتصالات على تنظيم عمليات الحصول على التراخيص اللازمة بعد دراسات موسعة وجلسات عمل واستشارات لكافة اللاعبين الرئيسين فى السوق بهدف توفير البيئة المناسبة للعمل بما يخدم مصالح كافة الأطراف.

وأكد محب رمسيس مدير مبيعات الشبكات فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشركة هواوى تكنولوجى ضرورة مراعاة أربع أسس لازمة لحدوث عملية الاندماج بين الشبكات، وهو التوجه العالمى فى الصناعة بمجملها لتوفير الخدمات لكافة المواطنين. وأول هذه الأسس الاندماج بين الشبكات الثابتة والمحمولة، وبينهما وصناعات أخرى كالإعلام مع الاتصالات مع تكنولوجيا المعلومات، وهو ما يؤدى فى النهاية إلى وجود شبكات موحدة تعطى نتائج جيدة للمستخدم. وثاني تلك الأسس توفير الوصول فائق السرعة كما هو الحال فى شبكات الجيلين الثالث، والثالث والنصف والواى ماكس و CDMA 2000 المتوفرة لدى الشركة المصرية للاتصالات. وثالثها أن تتحول عملية التنقل بحرية إلى شىء أٍساسى فى تلك الشبكات، والتعامل مع التليفون الثابت على أنه نوع خاص من أنواع الخدمات المتكاملة مع الاتصالات المتنقلة، فالطبيعى أن الانسان يتحرك وحتى لو ظل جالسا فى منزله ممسكا بالتليفون المحمول. أما العنصر الأساسى الرابع فهو ذكاء الشبكات، حتى تتمكن الشبكات بمفردها من تحديد أفضل وسائل الاتصال التى تقدم الخدمة المطلوبة فى المكان الذى يتواجد فيه المشترك من حيث الجودة والسعر تحديد نوع الخدمة المناسبة لك كمشترك لدى الشبكة فتنقلك أتوماتيكيا إلى الأسلوب الأمثل لك كمشترك بناء على معطيات محددة سلفا فى ملف خاص يحمل معلومات عن المشترك.

وأشار عبد العزيز البسيونى مدير تطوير الأعمال بشركة تيلى تك إلى ضرورة توفير تلك الخدمات باستخدام أنواع مختلفة من التكنولوجيا بحيث تتيح المستخدم حرية اختيار التكنولوجيا الأنسب للمكان الذى يتواجد فيه ففى المنزل يمكن استخدام الإنترنت فائق السرعة، وفى الشارع يمكن استخدام نفس الجهاز والاتصال من خلاله بشبكة المحمول، أو أو التنقل بسهولة للعمل على شبكات الواى فاى.. وأن يتم هذا الانتقال بشكل غير محسوس بالنسبة للمستخدم سواء كان ذلك بالنسبة للمكالمات التليفونية أو تحميل برامج أو حتى استقبال البث التليفزيونى. كما يمكن للمستخدم على سبيل المثال مشاهدة مباراة عر تليفزيون بروتوكولات الإنترنت، واستكمال مشاهدة نفس المباراة على الجهاز المتنقلعند مغادرة المنزل دون انقطاع البث. وبالتالى فإن شبكات الجيل الثالث تعتبر فى النهاية مجموعة من الشبكات الموحدة المتكاملة التى تقدم للمشتركين خدمات متكاملة فى أى مكان يتواجدون فيه.

وأكد عبد العزيز البسيونى مدير تطوير الأعمال بشركة تيلى تك وجود نماذج مختلفة من ترقية الشبكات إلى الجيل التالى فعلى سبيل المثال فهناك فلسفة الانتقال التدريجى من شبكات الجيل الحالى الى شبكات الجيل التالى، وهناك نموذج الانتقال السريع. وأكد البسيونى أن التوجه فى الصناعة عموما لدى أغلب المشغلين الذين يديرون شبكات محمولة البحث عن شراكات واندماجات أو ترقية شبكاتهم لتلبية متطلبات الجيل التالى.
مع أهمية أن تكون بنية الشبكات مفتوحة بحيث تقبل التوسع فى تقديم الخدمات المتنوعة.

وأشار خالد ربيع نائب رئيس شركة آى جى تى آى إلى أن أشكال الحياة ستتغير وفقا للتكنولوجيا الجديدة فى حين أكد جارى بوين رئيس شركة آى تى اس آى أن المتغيرات التكنولوجية تتطلب تغييرات ثقافية ومفاهيم اجتماعية جديدة لاستيعاب أساليب الاستفادة من تلك الخدمات رغم أن المشتركين لن يشعروا بالفارق بين استخدامهم لتكنولوجيات مختلفة بسبب الطبيعة الذكية لتلك الشبكات التى ستنقلهم أتوماتيكيا من وسيلة اتصال إلى وسيلة اتصال أخرى.

وأجمع الخبراء على أن تحالف المصرية للاتصالات مع فودافون يعتبر خطوة صحيحة فى إطار التحول نحو شبكات الجيل التالى وإمكانية تحقيقها فى مصر، وهو ما يتوافق مع ما ذكره المهندس محمد عمران رئيس اتصالات الإمارات عندما أكد فى وقت سابق خلال أعمال مؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات والمعلومات أن اتصالات الإمارات ستتقدم للحصول على الرخصة الثانية للتليفونات الثابتة فى مصر عندما يقوم الجهاز القومى للاتصالات فى مصر بطرحها.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى