الثلاثاء ١٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٠٦
بقلم أشرف شهاب

"صخر" تشارك فى جايتكس 2006

كشفت شركة صخر عن حجم مشاركتها فى معرض جايتكس الذى يقام فى الفترة من 18 إلى 22 نوفمبر الحالى بمدينة دبى بالإمارات العربية المتحدة، حيث تشارك "صخر" بمجموعة من البرامج والحلول من بينها:

نظام صخر لإدارة المراسلات

يعتبر نظام صخر لإدارة المراسلات هو الحل لكل المشاكل المتعلقة بالمراسلات في أي مؤسسة أو شركة. ومن ضمن هذه المشاكل هو التأخر في الرد، والملفات المفقودة أو غير المكتملة، بخلاف المشاكل المتعلقة بالفهرسة والتصوير الضوئي بالإضافة إلى الحاجة إلى الاحتفاظ بالسجلات القديمة الموجودة.

يقوم نظام صخر لإدارة المراسلات على برنامجي أراب دوكس، وهو حل متكامل لإدارة الوثائق العربية للمؤسسات الكبرى، ومحرك البحث العربي الإدريسي، وهو بذلك يستبدل النظام اليدوي في التعامل مع الأوراق بنظام "إدارة مستندات مركزي" لكافة الأقسام في المؤسسة المفترض تطبيق النظام بها ليسهل إدارتها وتنظيمها من خلال قسم تكنولوجيا المعلومات.

ومن أبرز من قاموا بتطبيق هذا النظام، وزارة التجارة الخارجية بالقاهرة، حيث تم تركيب نظام صخر لإدارة المراسلات بالوزارة يوم 25/7/2006 وجاري تدريب الموظفين بالوزارة على تشغيله.

نظام النطق الآلي للنصوص للعربية Arabic TTS

يقوم هذا النظام بتحويل النص العربي إلى صوت بشري طبيعي. وهو نظام قوي يناسب أنظمة الاستجابة الصوتية IVR، ومراكز الاتصالات والبوابات الصوتية والدليل الهاتفي وقراءة البريد الإلكتروني وخدمة العملاء إلى غير ذلك.

ويتم عرض هذا النظام من خلال برنامج "إبصار" الذي يجعل الشخص الكفيف يتمكن من سماع محتويات الشاشة ومن تصفح الإنترنت ومن سماع البريد الإلكتروني وغيرها من الخدمات التي كانت بعيدة المنال من قبل. وقد تعاقدت صخر مع وزارة التربية والتعليم لتزويدها بعدد 130 نسخة من برنامج إبصار – إصدار 5.0 لجميع مدارس المكفوفين التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي يبلغ عددها 26 مدرسة.

وتعمل صخر حاليا على إدخال محرك النطق الآلي للنصوص للعمل على الهواتف المحمولة وهو ما أسمته بنظام TTS المدمج. كم تعمل صخر على أن تكون كفاءة عمل هذا النظام على الهواتف المحمولة تقارب كفاءة عمله على أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

جهينة

وهي خدمة لرصد وتجميع أخبار منطقة الشرق الأوسط. وتعمل جهينة على مدار الساعة لجمع الأخبار من مئات المواقع الموثوق بها. تستخدم جهينة تقنيات صخر لاستخلاص الكلمات الرئيسية والبحث في المحتوى العربي وتصنيفه بالإضافة إلى ترجمة المقالات ترجمة آلية، وهذا من أجل تقديم حل شامل للمستخدم يوفر له مكان واحد للحصول على الأخبار والمعلومات.

تعمل جهينة من خلال موقع www.Ajeeb.com، وهو عبارة عن بوابة ويب ثنائية اللغة تقدم العديد من الخدمات المجانية بما يشمل دليل شامل للمواقع الإقليمية وعدد من الموارد الثقافية والأدبية والإسلامية.

نظام صخر للترجمة للمؤسسات SET

وهو نظام يعمل من خلال شبكة الإنترانت الداخلية الخاصة بالمؤسسة حيث يسمح للموظفين بترجمة الصفحات ترجمة آلية من الإنجليزية إلى العربية وبالعكس.

خدمات صخر الفورية

وهي مجموعة من الخدمات التي تعمل إما من خلال الإنترنت أو من خلال الهاتف الأرضي أو المحمول. ومن هذه الخدمات خدمة "ترجمة الرسائل القصيرة SMS" وهي خدمة تقدمها صخر لترجمة الرسائل القصيرة من الإنجليزية إلى العربية وبالعكس. تقوم هذه الخدمة على إرسال المستخدم رسالة تحتوي على كلمة أو عبارة مكتوبة بالعربية أو بالإنجليزية إلى رقم مختصر خاص بهذه الخدمة وسوف تصله ترجمة الرسالة الأصلية في ثوان.

كما توجد خدمة "البحث في جهينة باستخدام الرسائل القصيرة". وتقوم هذه الخدمة على إرسال المستخدم رسالة قصيرة تتضمن الموضوع المراد الاستفسار عنه إلى رقم خاص بهذه الخدمة لتصله على الفور رسالة تضم خمسة عناوين لمقالات تتحدث عن الموضوع الذي أرسله.

هذا بالإضافة إلى خدمة "تحويل الرسائل القصيرة إلى صوت" التي تقوم بتحويل أي رسالة مكتوبة باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية إلى صوت طبيعي باستخدام النطق الآلي للنصوص TTS.

ومن المعروف أن "صخر" تأسست في عام 1982 وقامت بتطوير العديد من التقنيات المتقدمة حيث قامت الشركة بتطوير جيل جديد من تقنيات المعالجة الطبيعية للغة العربية (NLP)، وهي التقنيات التي أمدت المستخدم العربي بتقنيات عربية خالصة وليست تقنيات معربة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى