الخميس ٤ شباط (فبراير) ٢٠٢١

صدور كتاب «صلصول» للأطفال

الكتاب من تأليف ورسم سكينة مروّات، وهو يتضمّن فعاليات صلصال ومعجونة لصنع شخصيّات من عالم الفضاء، مع إرشادات مفصّلة مرفقة بالرّسومات التوضيحيّة. الكتاب ملائم جدًّا لفعاليات للأهل مع الأطفال في هذه الفترة بالذات

صدر عن دفيئة "حكايا" في هذه الأيام كتاب "صلصول" من تأليف ورسومات سُكينة مروّات، وهو الكتاب الأول لها. و"صَلصول" شَخصيَّة اشْتُقَّ اسمُها من كلمةِ "صَلصال"؛ وَالصَّلصال مادَّة ليِّنة ومُتماسكة، مَصنوعَة منَ الطّين في الأَساس، وَيُمكنُنا تشكيلُها وصُنع مجسَّمات كثيرَة وَمُختلفَة منها. ومن الشخصيّات التي ترد في الكتاب: "مُنمُن الأخضر الصغير"، و"التوأم الورديّ"، و"الأصفر الناريّ"، و"الأحمر ذو الأرجل الكبيرة"، و"مُهرّج الفضاء"، وغيرها.

وللصَّلصال أيضًا ألوان عديدة يمكننا دمجُها لإنتاج ألوانٍ أخرى مُتنوِّعة. وبالإمكان كذلك تطبيق هذه الفعاليات الممتعة بواسطة المعجونة. وإلى جانب المتعة وتقضية الوقت، يحمل اللعب بالصلصال فوائد عديدة عند الأطفال، أهمّها: التطور الحركيّ، وتحسين التركيز، واكتساب مهارات جديدة من خلال الجمعِ بين الصلصال والصّناديق والأوعية، والابتكار، إلى جانب كونه نشاطًا مهَدئًا. أمّا أكبر فوائده فهي الفعاليّات المشتركة بين الأهل والأطفال وتقوية العمل المشترك، إلى جانب الفعاليات المشتركة التي يمكن إجراؤها في الروضات والبساتين والصفوف الدُّنيا.
وتحوي فعاليات الكتاب تدريبًا على بناء أشكال أساسيّة ثابتة يُمكن من خلالها بناء شخصيات الكتاب المختلفة، وهي: الكُرة والأسطوانة والأفعى والمَخروط.

وعن عملها على هذا الكتاب قالت سكينة مروّات: "جاءت فكرة مشروع صلصول من عملي مع الأطفال بدروس المعجونة والصلصال، ورأيتُ أنّ العمل بالمعجونة التي تساعد على التركيز وتقوية العضلات الدقيقة داخل إطار المدرسة والحضانة لا يكفي، بل يجب أن يُستكمَل في المنزل أيضًا. ومن خلال بحثي حول الموضوع، لم أجد كتابًا أو سلسلة تختصّ بالمعجونة باللغة العربيّة، ومن هنا بدأتُ الطريق".

اختيرت نصوص هذا العام من طرف لجنة أدبيّة مؤلّفة من د. منار حدّاد والسيدة نورة صالح، وأشرف على التدقيق والتشكيل أسعد عودة، فيما أنجز تصميم الكتاب الفنيّ بسّام لولو من مكتب "ليدنِت". وسيصدر في خلال هذا الشهر كتابان آخران عن "دفيئة حكايا"، وهم: "لو كنتِ صديقتي"، تأليف لميس عسلي ورسومات فاتن جرّوس؛ و"حبيبة وشجرة التوت"، تأليف ياسمينة حجيرات ورسومات شارلوت شاما.

ويأتي صدور هذا الكتاب جزءًا من ضمن نشاطات "دفيئة حكايا" السنويّة. وتشمل نشاطات الدفيئة التي يديرها الأديب علاء حليحل، والتابعة لمركز الكتب والمكتبات، إصدارَ 4 كتب للأطفال، وإدارة 6 ورشات في الرسم والكتابة بمجال أدب الأطفال وتحرير وإدارة موقع حكايا، وذلك بدعم من "مفعال هبايس" ووزارة الثقافة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى