عادل سمارة
الدكتور: عادل ابراهيم محمد سمارة.
تاريخ الميلاد ٢٩ يناير كانون ثاني ١٩٤٤ في بيت عور، رام الله، فلسطين.
– مكان الإقامة الحالي: بيت عور الفوقا - رام الله، فلسطين.
– دكنوراة في الفلسفة (في الاقتصاد السياسي والتنمية) من جامعة إكزتر، بريطانيا 1991.
– ماجستير في الفلسفة (في الاقتصاد السياسي والتنمية) من جامعة إكزتر 1987.
دراسة عامين في الجامعة اللبنانية كلية الحقوق والعلوم السياسية-الصنائع- بيروت 1963-65. لم يكمل لأنه اعتقل عدة مرات في فترة الحكم الأردني حيث كان عضوا في حركة القوميين العرب ومنظمة أبطال العودة.
الخبرة العملية:
يقول الدكتور عادل سمارة:
غادرت الجامعة اللبنانية يوم 3 حزيران 1965 بناء على طلب منظمة ابطال العودة للعمل سواء وقعت الحرب ام لا. وكنت في السنة الثانية الجامعية لأنني تأخرت بين 1963-67 بسبب الاعتقال.
حصلت حرب 1967، وفي 15-12-1967 اعتقلت مع مجموعات من الجبهة الشعبية حتى 1973.
بعد الاعتقال اقمت مزرعة دواجن بياض في قريتي بيت عور الفوقا وبقيت حتى عام 2002 وكات قد احرقت من قبل المستوطنين في الانتفاضة الأولى وجددتها.
عام 1991 -1993 عملت مستشارا اقتصاديا في يو أن دي بي. ولكنني استقلت احتجاجا على الفساد ونشرت ذلك في الصحف.
عملت مستشارا اقتصاديا للأونروا عام 1994-95، ولأنني رفضت المشاركة في مفاوضات بروتوكول باريس الاقتصادي تم إنهاء الوظيفة.
منذ عام1993 حتى 2015 عملت رئيس تحرير لمجلة كنعان الورقية براتب حتى 1998 وبعدها تطوعا
واسست مع مسعد عربيد كنعان الكترونية عام 2000 حتى اليوم.
لم اشتغل في التعليم لأن مختلف الجامعات رفضت تشغيلي سواء قبل وبعد اتفاق أوسلو لمواقفي النقدية.
المؤلفات:
يصدر قريباً:
الاقتصادالسياسي والطبقة
ب كتب منشورة:
– تحت خط 48: عزمي بشارة وتخريب النخبة الثقافية كمشورات، مكتبة بيسان –بيروت 2015 ومنشورات جت المثلث فلسطين المحتلة 48 ، 2016
– المحافظية الجديدة :ظلال يهو-صهيو تروتسكية. منشورات مركز
المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية رام الله 2015
– السياق التاريخي لجهاد النكاح: سياسي لا ديني . منشورات مركز المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية رام الله 2013، وفي بيروت دار أبعاد 2013
– ثورة مضادة، إرهاصات أم ثورة، منشورات دار فضاءات عمان 2012، وفي رام الله عن بيسان 2013.
– تأنيث المرأة بين الفهم والإلغاء: منشورات دار الرواد دمشق ومركز المشرق/العامل رام الله 2011.
– التطبيع يسري في دمك: منشورات دار أبعاد بيروت ومركز المشرق/العامل رام الله، 2011.
– في القطرية والقومية والاشتراكية: مقدمات في تفكيك مفاصل الدولة القطرية، منشورات مركز المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية-رام الله 2009
– الاقتصاد السياسي للصهيونية. منشورات مركز المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية- رام اللله 2008. ودار اليازوري عمان 2010.
– مساهمة في الإرهاب: الإرهاب طبعة من الحرب الرسمية وطبعة من المقاومة الشعبية، مركز المشرق/العامل ....رام الله 2006
– Beyond De-Linking: Development by Popular Protection vs Development by State, 2005. Palestine Research and Publishing Foundation, P.O.Box 5025, Glendale, CA 91221, USA.
ومركز المشرق/العامل رام الله 2005
– دفاعاً عن دولة الوحدة: إفلاس الدولة القطرية. رد على محمد جابر الانصاري. منشوات دار الكنوز الادبية، بيروت 2003. ومركز المشرق/العامل 2004
– مثقفون في خدمة الآخر، منشورات مركز المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية-رام الله 2003.(بالعربية)
– منظمات غير حكومية أم قواعد للآخر، منشورات مركز المشرق العامل للدراسات الثقافية والتنموية-رام الله 2003 (كراس بالعربية)
بيان اشتراكي عربي: منشورات مركز المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية- رام الله، 2003 (كراس).
– The Epidemic of Globalization, 2001, Published by Palestine Publishing Foundation, Palestine Research and Publishing Foundation, P.O.Box 5025, Glendale, CA 91221, USA
تتم الآن 2016ترجمته لينشر بالفرنسية.
اللاجئون الفلسطينيون: بين حق العودة واستدخال الهزيمة: قراءة في تخليع حق العودة، منشورات دار الكنوزالألدبية-بيروت 2000، ومركز المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية- رام الله 2000، و Palestine Research and Publishing Foundation, P.O.Box 5025, Glendale, CA 91221, USA, 2000.
نقد الثقافوية البرجوازية الكولونيالية في أطروحات إدوارد سعيد، إعداد ، مساهمة عادل سمارة وآخرون، مركز المشرق/العامل للدراسات الثقافية والتنموية، رام الله 2000
Imprisoned Ideas: A Discussion of Palestinian, Arab, Israeli and International Issues. Published by Al-Mashriq, Ramallah 1998.
– البنك الدولي: المانحو والمادحون. مركز المشرق/العامل ...رام الله 1997
– الفقر والعمل والمرأة ضد المرأة. مركز المشرق/العامل ...رام الله 1996
Women vs Capital in the Social Formation in Palestine Al- Mashriq...Publications 1996. (English) (Bookletو 110 pages)
Political Islam: Fundamentalism or National Struggle. Al-Mashriq Publications 1995.(English) (Booklet, 98 pages)
– الديمقراطية والاسلام السياسي واليسار.منشورات مركز الزهراء، القدس 1995
– المستضعفون وصد التسوية. منشورات مركز العامل، 1993 (كراس 100 صفحة)
– رأ س المال يعيد اصطفافه الطبقي.منشورات مركز العامل 1993 (كراس 80 صفحة)
Industrialization in the West Bank. Al-Mashriq Publications 1992.
البريسترويكا، حرب الخليج والعلاقات العربية السوفييتية. منشورات مركز إحياء التراث-الطيبة الأرض المحتلة 1948،صدر 1991
- الراسمالية الفلسطينية: من النشوء التابع الى مأزق الاستقلال. منشورات مركز الزهراء –القدس 1990.
– احتجاز التطور في الضفة والقطاع. منشورات مركز العامل 1987، ودار كنعان-دمشق
– من احتجاز التطور الى الحماية الشعبية. منشورات دار الأسوار –عكا الأرض المحتلة 1948 صدر 1988، وعن دار كنعان –دمشق 1992.
–
التنمية بالحماية الشعبية. منشورات ؟؟؟؟؟ 1990
– The Political Economy of the West Bank: From Peripheralization to Development . Khamisn Publications London 1988.
– اقتصاد تحت الطلب: درسsة في التبادل اللامتكافىء بين المجموعة الاوروبية والمناطق المحتلة. منشورات مركز الزهراء-القدس، 1988.
ا لحرب العراقية الايرانية. منشوؤات دار العامل 1981 (كراس 120 صفحة)
– اقتصاديات الجوع في الضفة والقطاع. منشورات دارالعامل و مفتاح 1979.
– ازمة الثورة العربية وانحطاط كامب ديفيد.منشورات دار العامل 1979 (كراس )
– النضال الموحد في مواجهة دولة التسوية.منشورات ؟؟؟؟ 1978 (كراس)
– رقيق العصر: العمال العرب في فرنسا، منشورات دار العامل 1978(كراس)
.
– الصراع السياسي في الوطن العربي منشورات الجامعة-بيت لحم 1976.
– اقتصاد المناطق المحتلة: التخلف يعمق الالحاق. منشورات صلاح الدين –القدس 1975.
Contribution in Edited Books:
The Gulf War and the World Order, ed by Haim Bresheeth and Nira Yuval Davis, Zed Books Publications, London, 1991. (English)
The Collapse of the Soviet Union: Causes and lessons. Published by International Communist Seminar, Brussels 1998.(English)
War, Lies and Videotape: How media Monopoly Stifle Truth. Edited by Lenora Forestel, published by International Action center, New York, 2000. (English)
الحياة السياسية
انتميت لحركة القومين العرب 1963 بعد اصابتي برصاصة اثناء الظاهرات لضم الآردن للوحدة الثلاثية 21 نيسان 1963 وسجنت 6 اشهر.
تحولت بعدها لمنظمة ابطال العودة، واعتقلت عدة مرات لمدة سنتين
انقطعت عن الجامعة وسُحب جواز سفري.
حاولت الدراسة في الجامعة لأردنية وقابلت د. نصر الدين الأسد رئيس الجامعة وعميد كلية الاقتصاد د. رشيد الدين الدكر (كان وزير اقتصاد في حكومة الانفصال السوري عن مصر). لكنهما رفضا قبولي.
حدثت حرب 1967 وبقيت في الأرض المحتلة.
خرجت الى عمان في آب كما اذكر 1967 واجريت اتصالات بالحركة ونم الترتيب للعمل في الأرض المحتلة.
تكونت الجبهة الشعية وتم اختياري في قيادة الضفة والقطاع.
تم اعلان اسم الجبهة 11-12-1967 إثر عملية مطار اللد التي قامت بها مجموعة مشتركة من الجبهة وجماعة جبريل حيث كنا معا.
داخل السجن اختلفنا كقيادة للجبهة على تبني الماركسية وكنا عشرة 6 ضد و 4 مع وانا من الأربعة.
حينما حصل الانفصال واعلنت الديمقراطية تبني الماركسية انضممنا ذاتيا اليها لأن المسألة كانت فكرية.
واتفقنا حين الخروج ان نقرر او نختار بين الشعبية والديقراطية والشيوعي.
عند الخروج كان موقف الشعبية مضادا لي بسبب الانشقاق. عملت مع الشيوعي لثلاثة اشهر لكن وجدتهم ضد الكفاح المسلح وهم مع الاعتراف بالكيان كما ان مستواهم الفكري ماركسيا كان بسيطا جدا. فكتبت لهم نقدا وخرجت.
لاحقا عام 75 تواصلت معي الديمقراطية بشكل مباشر وعملت معهم قرابة عامين، وكونت لهم وضعا.
لكن العلاقة مع قيادتهم بالخارج كانت متوترة دائما كان خلافي معهم على العلاقة التابعة للسوفييت، وعلى موقفي ضد دولة في الضفة والقطاع وعلى رأيي ان المنظمة تمثل البرجوازية الصغيرة. عام 77 كتبت لهم رسالة نقدية من ثلاثين صفحة ركزت النقد على:
رفض الدولة
رفض التبعية للسوفييت
رفض كون التنظيم غالبا برجوازيا صغيرا.
بقيت عروبيا شيوعيا كما بدأت. وموقفي كما اعتقد هو التاريخي للشعبية مع تبني الماركسية-اللينينية.
جرى اعتقالي لمدة شهر على يد سلطة الحكم الذاتي 1998 ضمن مجموعة بيان العشرين حيث اصدرنا بيانا ينقد عرفات كفاسد ومفسد.
مشاركة منتدى
2 شباط (فبراير) 2021, 23:37, بقلم khaled Deifallah
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان مجرد صدفة أن مررت بهذا الاسم (محمد سماره)
وعند البحث عن هذا الشخص وجدت انه من بلدياتنا ، بيت عور الفوقا وكما أنا من بيت عور التحتا حبيت ان اتواصل مع هذا الدكتور الاديب المناضل.
لكن للاسف انا من سكان لندن من سنة ١٩٧١
ولكن لم انقطع عن زيارة الوطن كل ما سمحت لي الفرصه . I hope we could meet soon , maybe in London or in Beit ur soon