الأربعاء ٢٣ آب (أغسطس) ٢٠٠٦
بقلم عبد الرحيم عنبي

عبد الرحيم عنبي

- الاسم : عبد الرحيم عنبي
- تاريخ الميلاد : 01/01/1968م
- العنوان : مجموعة الزيتون ، رقم الدار 18 حي التقدم .
10007 الرباط اليوسفية . الرباط. المملكة المغربية.
- البريد الإلكتروني : E- mail : anbisociolohgue @ hotmail.com
-  الـمهنة : باحث في علم الاجتماع القروي والتنمية

الشواهد العلمية :

- دكتوراه (2005) : في علم الاجتماع القروي والتنمية. حول موضوع الأسرة القروية والتحولات السوسيو اقتصادية، تحت إشراف : الدكتور المختار الهراس .

اللغات المستعملة

-  اللغة العربية
-  اللغة الفرنسية
-  اللغة الإنجليزية
-  الإيطالية

التدريس بالجامعة

-  2005 /2006 أستاذ متعاون ، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة محمد الخامس الرباط،

الأعمال العلمية المنشورة :

-  المرأة القروية بين عكازتي الجدال المعاق ! الأحداث المغربية، العدد رقم 314 بتاريخ 19 –02-2000.
-  الأسرة القروية والتغير الاجتماعي ، دراسة في السلوك الغذائي للأسرة القروية ، تحت الطبع

الدراسات المنجزة

-  2005: المرأة القروية والفقر : دراسة مقارنة بين المغرب وتونس ، مركز الدراسات المغاربية ، تونس.
-  2002/2003: الأسرة القروية والتحولات السوسيوا اقتصادية، أطروحة الدكتوراه، تحت إشراف الأستاذة : الأستاذ المختار الهراس.
-  1996: دراسة إثنوغرافية، علاقة الفلاح بأشجار الزيتون، بحث ميداني، سهل تادلة، جهة تادلة أزيلال، تحت إشراف الأستاذ، المختار الهراس.
-  1995: دراسة إثنوغرافية، الفلاح وتربية الماشية، بحث ميداني، سهل تادلة ، جهة تادلة أزيلال، تحت إشراف الأستاذ المختار الهراس.

المشاركة في إنجاز الأبحاث التالية :

-  2005 : خبير مستشار في عملية تقييم وتتبع برامج محو الأمية وتعليم الكبار . كتابة الدولة في محاربة الأمية وتعليم الكبار ، المملكة المغربية .
-  2003 : بحث حول المشاكل الاجتماعية للسكن العشوائي، في مدينة الدار البيضاء، الرباط، آسفي، أكادير، فاس، وجدة ، مكتب الدراسات IIIHEM - Consult بتكليف من وزارة السكنى، المملكة المغربية.
-  2003 : بحث حول منظور الفاعلين الاقتصاديين للمحاكم التجارية والسجل التجاري، وكذا نظرة المواطنين والمتقاضين لقدرة التواصل لدى وزارة العدل. مكتب الدراسات الدراسات IIIHEM - Consult بتكليف من وزارة العدل، المملكة المغربية.
-  2003 : تنشيط ورشات تهم بحث حول منظور الفاعلين الاقتصاديين للمحاكم التجارية والسجل التجاري، وكذا نظرة المواطنين والمتقاضين لقدرة التواصل لدى وزارة العدل. مكتب الدراسات IIIHEM - Consult بتكليف من وزارة العدل، المملكة المغربية.
-  2002: بحث حول الأسرة والتهيئة المجالية، مكتب شهاب للدراسات الحضرية والتنمية القروية، بتكليف من الوكالة الحضرية للقنيطرة، مجال الدراسة، الجماعات القرية أمزفرون، سيدي الحاضي، سيدي أحمد بن عيسى، بن وال. البحث أنجز بتقنية الاستمارة.
-  2002 : بحث حول الأسرة والتهيئة المجالية، مكتب شهاب للدارسات الحضرية والتنمية القروية، بتكليف من الوكالة الحضرية لعمالة سطات، مجال الدراسة، الجماعات القروية الخيايطة، أولاد فارس عامر. البحث أنجز بتقنية الاستمارة.
-  1999 : الأسرة المغربية والتحولات السوسيو ـ سياسية، بتعاون مع : Center For International studies, Département Of Political , USA.، أجريت الدراسة بمدينة الرباط وبني ملال .
-  1998 : وضعية المرأة القروية بدكالة ، جامعة محمد الخامس الرباط ، إشراف الأستاذة: المسدالي خديجة.
-  1996 –1998 : دراسة حالة أطفال نزلاء دار الأطفال. العكاري الرباط.
-  1996 :الشباب المغربي والتدين. جامعة محمد الخامس. إشراف الاستاذ المختار الهراس.
-  1996: المرأة والصحة الإنجابية. جامعة محمد الخامس. تحت إشراف الأستاذة رحمة بورقية. الدراسة أجريت بوسط قروي وآخر حضري.باستعمال تقنيتي الاستمارة والمقابلة.
-  1996 : مساهمة المقاولات والقروض الصغرى في التنمية، بمدينة وزان والرباط. جامعة محمد الخامس. إشراف الأستاذ المختار الهراس.
-  1995-1996 : التحولات السوسيو الدموغرافية، جامعة محمد الخامس، أنجز البحث بمدينة الرباط، حول عينة قدرت ب : 1000 أسرة.
المعالجة الإحصائية وكتابة التقارير :
-  تحليل ومعالجة معطيات 1000 استمارة لدراسة أنجزت حول التحولات السوسيو اقتصادية بالمغرب.
-  تحليل ومعالجة 500 استمارة تهم وضعية الأسرة القروية بشمال المغرب.
-  تحليل ومعالجة 500 استمارة تهم وضعية الأسرة القروية للجماعات المعنية بالتهيئة المجالية.

التجارب المهنية

-  2002-2003 : خبير مستشار في التنمية والتهيئة المجالية ، لدى مكاتب الدراسات والأبحاث، الحضرية والتنمية القروية.
-  2001-2002: مكون في مجال محاربة الأمية الوظيفية، باللغة الفرنسية، معهد التكنولوجية التطبيقية للنسيج والملابس الجاهزة ، حي النهضة الرباط.
-  2000-2001 : خبير مساعد في مشروع حول السياسة الأسرية بالمغرب، وزارة أوضاع المرأة وحماية الأسرة والطفولة وإدماج المعاقين.
-  1995-1998 : مساعد اجتماعي، دار الأطفال العكاري الرباط. المملكة المغربية.
-  1998 : مساعد مكون : ورشة تكوينية تحت عنوان: تقنيات ومناهج البحث السوسيولوجي بالوسط القروي، وتحليل المعطيات بنظام SPSS، الورشة لفائدة طلبة الدراسات العليا المعمقة، وحدة التكوين وابحث في علم الاجتماع القروي والتنمية، جامعة محمد الخامس.
مجالات الاهتمام
-  إنجاز الدراسات والأبحاث السوسيولوجية في المجالين القروي والحضري.
-  تأطير الورشات الأكاديمية والمهنية في مجال البحث والتكوين المهني
-  المساهمة في الدراسات التنموية.
-  المساهمة في الدراسات المعنية بأوضاع المرأة والأسرة.
-  تطوير مناهج الدراسات والأبحاث الكمية والكيفية في البحث السوسيولوجي.

النشاط الجمعوي

-  1997 : عضو مؤسس لجمعية الطلبة الباحثين في السوسيولوجيا، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس الرباط.
-  1999: عضو فاعل في جمعية أم الربيع للبيئة والتنمية، بالجماعة القروية حد البرادية بني ملال.


مشاركة منتدى

  • أنا طالب كنت قد طلبت منك أستاذ بعض المراجع عن البحث، موضوع التحولات السوسيوثقافية وعلاقتها بمكانة المرأة بالوسط القروي المرجوا ارسال لي هذه المراجع في أقرب وقت ممكن وشكرا

  • في البداية اود ان اشكركم على الاسهامات العلمية القيمة في مجال علم الاجتماع خصوصا المراة القروية المغربية كما انني اعتبر نفسي طالبا بابن زهر ااكادير التمس منكم ارسال بعض الدراسات حول سوسيولوجيا الاسرة الفصل الخامس ولكم جزيل الشكر .

  • اولا اشكرك استادي على الاسهامات العلمية التي تقدمها لنا في مجال علم الاجتماع كما اود ان اطلب منك بعض المراجع فيما يخص التحولات السوسيومجالية والحركات الاجتماعية وشكر مسبق استادي

  • في الحقيقة ,عبد الرحيم عنبي لا يحتاج الى سيرة داتية , فهو غني عن التعريف , فاعماله وانجازاته العلمية خير ناطق باسمه , وكان لي شرف ان اتتلمد على يديه, والاستفادة من تجاربه ,,,,,,,.....فكل الشكر لهدا الموسوعة العملاق

  • أنا طالبة بالفصل الخامس أود أن أضيف كوني أقرأ لأول مرة السيرة الذاتية لأستاذي الفاضل عبد الرحيم عنبي، حقا يستحق منا كل التقدير والشكر على كل المجهودات التي يقوم بها وليا الشرف أن يِؤطر ويشرف على بحثي هذه السنة في سلك الإجازة، وكلي فخر أن أتتلمذ على يديه

  • حقا صدقت إحدى الطالبات حين قالت موسوعة بعينها مشكور استاذي على مجهوداتك أود فقط ان امكن تقديم معلومات او استفسارات حول الإستمارة اعرف خطوات بناءها لكن كيف ساستتمرها لبناء جواب الاختبار ؟ومشكور على كل ماتقدمه لنا من معرفة

  • في الحقيقة الدكتور والأستاذ "عبد الرحيم عنبي" غني عن الذكر وعن المعرفة أيضا،أستاذ في غاية الثقة السوسيولوجيا،بوركنا بتلمذنا على يده وأشكره خالص الشكر على كل ما قدمه ويقدمه.

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى