الأربعاء ٥ كانون الثاني (يناير) ٢٠٢٢
بقلم سهيل عيساوي

«على ضفاف الروح» قصائد صوفية في العشق الإلهي

صدر حديثا عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر، ديوان على ضفاف الروح – قصائد في العشق الإلهي للشاعر والأديب الدكتور فؤاد عزام يقع الكتاب في 65 صفحة، ورق مصقول، لوحة الغلاف للفنانة الاء مرتيني، صدر الكتاب بدعم من وزارة الثقافة ومركز الكتب والمكتبات.

قدم الديوان الباحث في عالم الصوفية الدكتور محمود نعامنة جاء بها "وفؤاد عزّام في هذه المجموعة يؤلّف بين عالمين: عالم الإنسان وعالم التّصوّف؛ وبين هذه وتلك؛ تولدُ الدّلالة المبطّنة بالفضاء الصّوفي: ويتشكّل هذا الفضاء في توليفة مؤتلقة جميلة؛ بين قناع صوفي ومفردة صوفيّة وفكرة صوفيّة بكامل حضورها. وتظهر الموتيفات الصّوفيّة المختلفة في هذه المجموعة؛ مدعومة بفكري الإشراق والتجلي تارة؛ ومدعومة بظهور القناع الصّوفي تارة أخرى لقد عمد فؤاد عزّام في هذه "اللّوحة الشّعريّة الصّوفيّة"؛ أن يوظّف غنوصيّة التّصوّف الإسلامي القروسطي بأفكاره المبنيّة على الحلول والتّجلّي ووحدة الوجود؛ مصحوبة بظهور محيي الدين بن العربي والحلاّج"

من عناوين القصائد: النّور، رائحةُ الجنة، ذكرُك يأتيني، الدروبُ تائهةٌ بنا، مشيناها خُطًا كُتبتْ علينا"، كلامُ الرّوحِ، لبّيكَ... لبيك،"أحبُّكَ حُبَّينِ"، أحلامُ أبي ذرٍّ الغَفَّارِيّ، خمرةُ عينيكَ حبيبي، إلهي، في رحاب النور.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى