الاثنين ١٤ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠٢٢

فيلم «نعيمة» لسامي سيف

صوفى موستا

توج اليوم فيلم «نعيمة» لسامي سيف سر الختم من الرباط، بالجائزة الكبرى، التي تحمل اسم جائزة (العين)، وذلك في ختام فعاليات الدورة السادسة لملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي ضواحي مدينة خريبكة.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أحسن سيناريو لفيلم "ميثاق" لمخرجه الحسين حنين، اما جائزة الإخراج، فحصل عليها فيلم "الحساب" لحمزة المعزي وحمزة الدقون من طنجة، فيما جائزة الجمهور، عادت لفيلم "ميثاق" للحسين الحنين، المتوج بجائزة السيناريو.

وقررت اللجنة التي ترأسها الممثل حسن مكيات، وضمت كل من الممثلين سلمى تقيني، وامين سيافي، تقديم تنويهبن، الاول خاص للطفل، بطل فيلم"تلميذ القرية" "للمخرج ياسين ايت الفقير" من ورزازات ، والثاني خاص بلجنة التحكيم لكاتب سيناريو شريط "الحساب".

شارك في المسابقة، ثمانية أفلام، وهي"صرخة نبات" لجبير مجاهد، و"هلوسة" لمراد بتيل من خريبكة، و"بلاك" لبلال طويل من وجدة، و"الحساب" لحمزة الدقون وحمزة المعزي من طنجة، و"تلميذ القرية" لياسين ايت فقير من ورزازات، ثم "ميثاق" للحسين حنين، و" نعيمة" لسامي سيف سر الختم من الرباط، و"بطلي الأول" لنبيبل جوهر من سطات.

وشهد حفل الاختتام، الذي نشطته الفنان هشام سكومة بحضور عدد من الضيوف، لوحات فنية تراثية، قدمتها فرقة الزلاقة لعبيدات الرما، فضلا عن وصلة غنائية أداها الثنائي بشرى ونجاة نبيل، مع توزيع شواهد تقديرية على المشاركين في الفعاليات، وايضا في المعرض التشكيلي الجماعي لجمعية ألوان من وادي زم.

وعرفت الدورة، التي انطلقت الخميس الماضي، تكريم من الممثلة سعاد خويي وحسن مكيات والأستاذ محمد ابو شادي، اضافة الى ورشة حول السيناريو اطرتها سارة شكري، وصبيحة تربوية سينمائية بمدرسة العين أطرها مراد بتيل، وندوة حول المرأة في السينما المغربية، وتوقيع كتابين جديدين وهما "سعاد خويي سندريلا الشاشة المغربية"، و"الفيلم الوثائقي قضايا وأفكار" لجبير مجاهد.

يشار الى ان الدورة، نظمت برحاب ثانوية ورديغة، بالتعاون ودعم عدد من الشركاء أبرزهم جماعة بئر مروي، والمركز السينمائي المغربي والمجمع الشريف للفوسفاط والمديرية الإقليمية والجهوية للثقافة والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية.

صوفى موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى