الاثنين ٢٢ تشرين الثاني (نوفمبر) ٢٠١٠
بقلم صبحي فحماوي

ماجستير في قصص صبحي فحماوي

حصل الطالب العراقي أسعد سعدون حيدر على درجة الماجستير في الأدب العربي الحديث في كلية الآداب/ الجامعة الهولندية الحرّة، في نينوى ـ الحمدانية بتقدير (جيد جداً عال) بإشراف الدكتور فيصل صالح القصيري. وكانت رسالة الماجستير بعنوان (الفضاء القصصي عند صبحي فحماوي). وتحتوي الرسالة على مقدمة ثم تمهيد - مفهوم السرد- القاص فحماوي والسرد - مكانة صبحي فحماوي في المشهد السردي العربي- ثم العتبات النصية- العنوان – الإهداء- حديث المقدمات ـ وأفردت صفحات عن الزمكان- المكان -المكان الأليف - المكان المعادي- الزمان- الاسترجاع- الاستباق. الشخصيات القصصية ـ إشكالية مصطلح الشخصية ـ العلامات اللغوية لشخصيات قصص فحماوي ـ مدخل إلى شخصيات قصصه ـ من أين جاءت شخصيات فحماوي ؟

ولصبحي فحماوي بالإضافة إلى رواياته الخمس، خمس مجموعات قصص هي:
(موسم الحصاد). دار الكرمل-عمان 1987. (رجل غير قابل للتعقيد)-عمان 1997.- (صبايا في العشرينات) مدبولي الصغير- القاهرة 2006.- (الرجل المومياء) دار الفارابي– بيروت 2006. مثل الفنان السوري ياسر العظمة بعض قصصها في لوحات (مرايا).
5-(فلفل حار) – قبل الطبع.وكتبت عنها الدكتورة سوسن البياتي من جامعة تكريت كتاباً نقدياً بعنوان: (قراءة جمالية في قصص صبحي فحماوي)


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى