السبت ٢ حزيران (يونيو) ٢٠٠٧
بقلم أسماء غريب

محمد بنيس ومشروع الحداثة

ينظم المركز المتوسطي للدراسات و الأبحاث بنادي الصحافة بطنجة بالمغرب يوما دراسيا تحت عنوان: "محمد بنيس ومشروع الحداثة"، وذلك يوم السبت 9 حزيران (يونيه) 2007 بفندق المنزه بشارع الحرية بطنجة

تمثل كتابات الشاعر محمد بنيس، في الشعر كما في التنظير للشعر، عملا متكاملا و متعدد الاتجاهات في آن. فهذه الكتابات تنخرط في حركة التحديث العربي، التي جددت القصيدة، منذ السبعينيات من القرن الماضين مثلما قادت تنظير الشعر إلى أسئلة و فتحت نوافذ لم تكن تتمتع بما أصبح لها من سعة في التفكير و في تنلول زوايا كثيرا ما كانت مختفية أو مسكوت عنها. و انطلاقا من هذا يمكننا النظر إلى كتابات الشاعر محمد بنيس بما هي خطوة تتفرد بخصائص تبقى لصيقة بتجربته الشعرية و التنظيرية التي كانت في كل مرحلة من التفكير فيها و من التفكير في القصيدة إلى كتابتها، مع ما صاحب ذلك من حركية و من انتقالات هي من طبيعة كل تجربة حديثة في عالمنا. ولكنها في الوقت ذاته، كتابات سعت، على مدى أكثر من ثلاثة عقود، إلى تعميق الاتصال بالعالم و الإنصات، بمسؤولية و جدارة، إلى ما يشغل القصيدة و ما كان العالم يقبل عليه في الوقائع و الأفكار.

وقد كان لهذه الكتابات حضورها الخاص في الشعر المغربي و في الحياة الثقافية المغربية. و هو حضور كان منخرطا في مراحل كتابة قصيدة عربية جديدة و البحث في أبعادها النظرية المختلفة عبر العالم العربي، من التفاعل بين القديم و الحديث، و من الحوار مع ثقافات شعرية في العالم. فأعماله الشعرية ظلت تتوازى مع دراساته عن الشعر المغربي أو العربي، حيث عمل، قبل غيره، على إعطاء الاعتبار للشعر المغربي المعاصر و اشتغل برؤية جديدة، على الشعر العربي الحديث. ثم هي أيضا دراسات تتناول تجربته الشخصية و ماعاشته من حالات البحث عن قصيدة لها اليوم سماتها، أو دراسات عن شعراء و أوضاع شعرية و ثقافية عالمية. و قد كان له في هذه الدراسات و جهة نظر تعتمد معرفة شعرية كثيرا ماطبعها و عي نقدي يستفيد من تصورات و مفاهيم لم تكن متداولة أو معروفة قبله في فضاء الثقافة العربية. وذلك ما يعطي تجربته وجهها الخاص بها. فما حققته كتابات الشاعر محمد بنيس يمس ما يتصل بالتحديث الشعري و مساءلته و الدفاع عنه بمعرفة تقيم على حدود ثقافية بعيدة.

لذا قرر "المركز المتوسطي للدراسات و الأبحاث بطنجة" تنظيم هذا اليوم الدراسى ليقف فيه شعراء ونقاد و باحثون عند الإنجاز النوعي لكتابات الشاعر محمد بنيس، من أجل تجلية طبيعة تراكمها و قيمتها التي أغنت الحداثة الشعرية و العربية و أثرت فيها.

وسيكون برنامج اليوم الدراسي كالتالى:

قاعة المحاضرات ـ فندق المنزه

9:30 كلمة الافتتاح

الجلسة الأولى

10:00 العلاقة بين الممارستين التظيرية و الشعرية لدى محمد بنيس
• د.عبد الجليل ناظم: الممارسة التنظيرية عند محمد بنيس
• د. عبد المالك عليوي: محمد بنيس: عشق السؤال أم ضرورة التجديد الثقافي
• د. يحيى بن الوليد: محمد بنيس ناقدا أدبيا
• د. محمد أحمد المسعودي: نقد الشعر في "الحق في الشعر"
• د. خالد سليكي: محمد بنيس: الحداثة النقدية و بنية التأصيل في الخطاب النقدي

12:15 مناقشة
12:45 اختتام الجلسة الصباحية

الجلسة الثانية
15:30 الكتابة و المكان في قصيدة محمد بنيس
• د. رجاء الطالبي: كتابة الحجر في ديوان "هنا تبقى"
• د. خالد بلقاسم: "هناك في المكان الوثني تبقى"
• د. أحمد هاشم الريسوني: "على عتبة ميتافيزيقيا الحلم: المكان الحالم في كينونة بنيس"
• د. فاطمة الميموني: "الدلالة الإشارية للمكان في مواسم الشرق"
• د. محمد الشدادي: "تزمين المكان في ديوان المكان الوثني"
• د. محمود عبد الغني: "كتابة الذات في شطحات لمنتصف النهار"

17:30 شهادات "محمد بنيس بين السؤال و بنى الإنتاج الثقافي الحديث"

* المهدي أخريف

* يوسف ناوري

* عز الدين الشنتوف

18:45 حفل شاي

اختتام أشغال اليوم الدراسي
20:00 حفل موسيقي تحييه الأستاذة سميرة قادري "احتفاء بالشاعر" بقاعة سينما الدوليز

ويشارك فى اللقاء الأساتذة: الشاعر محمد بنيس، عبد الجليل ناظم، خالد بلقاسم، أحمد هاشم الريسوني، عبد المالك عليوي، يحيى بن الوليدk محمود عبد الغني، رجاء الطالبي، محمد الشدادي، المهدي أخريف، محمد سليكي، محمد أحمد المسعودي، فاطمة الميموني، عز الدين الشنتوف، ويوسف ناوري.

=
للاتصال بالمركز المتوسطي للدراسسات و الأبحاث
الهاتف: 063444113 – 061725701
البريد الإلكتروني: cmer2005as@yahoo.fr
Slaiki68@menara.ma


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى