الاثنين ١٤ نيسان (أبريل) ٢٠٠٨

مركز ثقافة الطفل يحتفي ب(لعلك) و(خبيزة للبحر)

بقلم: مرفت أبو جامع

احتفى ملتقى الإبداع الأدبي بمركز ثقافة الطفل الفلسطيني بخان يونس التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر بإصدار عمليين أدبيين جديدين في إطار برامج الدعم والتشجيع للمواهب الإبداعية في عالم الأدب شعره ونثره.

وصدرت عن الملتقى المجموعة الشعرية بعنوان " لعلكِ " للشاعر الشاب يوسف القدرة ،حيث عقدت أمسيتين ثقافيتين لإصدار المجموعة في قاعة الملتقى بالمركز والثانية في قاعة النقب في مركز المسحال الثقافي بالتعاون مع جماعة تجريب وشموع .

وشارك الشاعر نصر شعت والناقدة أمل عبيد في اللقاء الخاص بالمجموعه الذي تناولت فيه دراسة ورؤية أدبية للمجموعة من زوايا مختلفة بعنوان "الكتابة عن إرادة مختلفة في الحلم". وقال شعت:" لعلّ من أكثر المعاني قُدرةً على الانضمام لإرادة الجمال، في هذا السياق والمدى المحاصر بالحرب والفراغ بعد الفقدان؛ وأضاف شعت "هو معنى أن يصدر، الآن، في غزة، كتابٌ شعريّ بعنوان "لعلّك" للشاعر يوسف القدرة، مكوّنًا من أربعة "نصوص"، طويلة ومكتّلة في حضرة البياض؛ عناوينها، هي على التوالي: "بدا لها أنه الاثنان معا"، "مدى بين رئتيه" ، "عن إرادة مختلفة في الحلُم"، و"أنثى تُفتّشُ فراغًا".وقال شعت: يُعتبر يوسف القدرة أحدُ الأصوات الشابّة التي تأسّست على كتابة النصّ الشعري؛ دون حمل أي اعتبارٍ للإرث العَروضيّ. وقد نجح في طرح نصّه كسؤالٍ يثير كلامَ اللغة والبلاغة والمشهد.

هذا وقدمت الناقدة عبيد رؤية مغايرة في قراءة العمل الشعري، من منطلقاتٍ فنية، ودلالات إبداعية تشير بشكل جلي إلى الأثر الذي تتركه المرأة\الوطن في نص القدرة الشعري، ومساحة البوح السردي، وعمق الصورة، وفردا نية النص، وقراءاته المتعددة.

ومن جهة أخرى ، احتفى الملتقى أيضا بصدور رواية " خبيزة البحر " للكاتب عثمان أبو جحجوح، بحضور عدد من الأدباء والاكادميين بالجامعات الفلسطينية وتناول حسام شحادة الدارس في مجال علم النفس بالجامعة الإسلامية في مرحلة الماجستير، الرواية بشكل تحليلي نفسي واجتماعي ،وهي محاولة جديدة على المشهد الغزي، أن يتناول الأدب من وجهة نظر الباحث النفسي، لاستنطاق دلالاته النفسية والاجتماعية، وقد افتتح الباحث شحادة دراسته بعبارة سيجمون فرويد التي تشير إلى رقي الأدب على علم النفس، وقدم مدخلا رائعاً لدراسته عن الرواية، ومن ثم استعرض القيم والمفاهيم الاجتماعية والنفسية وحلل السمات العامة التي ظهرت في الرواية التي تناولت حياة شريحة الصيادين في مدينة الكاتب خان يونس التي تناولها كمسرح لأحداث روايته.

هذا وأشاد الحضور بالعمل الروائي، ودور ملتقى الإبداع الأدبي في تشجيع الكتاب والمبدعين.

كما تطرق الحضور للعديد من التساؤلات عن الرواية.

وياتي الاصداران ضمن فعاليات مشروع تفعيل الحراك الثقافي من خلال أنشطة مجتمعية في مدينة خان يونس 07/03 ، ضمن فعاليات مشروع "تعزيز" الذي تنفذه منظمة كير الدولية بتمويل من مؤسسة فورد.

بقلم: مرفت أبو جامع

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى