مـاهيـةُ الأَمْـــر
لإيماني عميق الغور بأن القضية قضية الجميع، وأن المسؤولية مسؤولية الجميع. ولعشقي أن أكون لاعبًا حاذقًا قادرًا وليس متفرجًا عاجزًا – كما علمني أستاذي "حسن حنفي"- كان "ماهية الأمر" محاولة للمشاركة في إنتاج النص.
- 1- تمهيد
حين تشعر بالملل من التكرار والدوام لأفعال وأحداث الحياة... حين تظن أن العالم انتهى، والحركة أضحت توقف، والجزء اضمحل وتلاشى في الكل، والفروع لم تختلف عن الأصول في شيء يذكر. حين ... وحين...
قد يأتي برق خاطف، أو رعد قاصف، أو زلزال/بركان خاسف، أو صوت نداء مغاير... وتأتي النصيحة بقراءة هذا الديوان الذي جعل قراءتي كالتالي:
أولًا: بعد الحِوَاء "تحليل ذاتي" كأساس للبناء. ثانيًا: الطبيعة بكل ما فيها من تشابكات وألوان "كوسط للبناء". ثالثًا: ما بعد الطبيعة "كنهاية للبناء". رابعًا: اضاءات، كتعقيب. خامسًا: البداية، كخاتمة أو نهاية مطاف قراءتي وبداية ابداع جديد.
- 2- بعـد الحِــوَاء
1. سفر التكوين
حينما ينزعج الإنسان من كثرة الفساد الصاخب، من كثرة النقصان يشدو الكمال والقداسة، يرغب في كنف يحتويه ويطمئن إليه، كنف لا يكون له غيره، شغله الشاغل هو. ولهذا جاءت الأم العذراء.. فهي الأم (الدفء، الحنان، الاهتمام،...) وهي العذراء (البَتول، المقدسة،...). فهي لا تتحد لتكتمل، وليست كسائر البشر، الذين يمتطون الأرض، أو تحدهم الحدود [1].
كل ما تعشقه أو يشغلها هو "حبات النور" –الله أو القبس الإلهي أو القبس الأدنى من القبس الإلهي (الابن)- وتخشى الضد؛ فهي رغم قداستها أو رغم قوتها لا تجمع في "العشق" بين الأضداد.
تخشى الظلماء والظل المقرور، تخشى السكون الليلي المليء بالخبايا والطلاسم، تخشى الوحدة والبرودة المكانية الأرضية، وتتجه صوبًا وعشقًا نحو "حبات النور".
وتشدو دائمًا الأصل والأصالة، لا تقترب نحو المزيف أو المزخرف؛ لأنه يخبيء المكنون والحقائق، فهى ترنو الوضوح، ترنو دائمًا "الرؤية". ولهذا تحب الموسيقى الأصيلة التي تحمل مزايا الصلادة والرقة، التي أهم مزية من مزاياها "التعبير التلقائي" [2]. أم لا تؤمن أو تبصر إلاي، وهل ترى الأم سوى أبنائها؟؟!
ويظل إلى الأبد في الرحم؛ لكونها عذراء وكونه مجرد فكرة، والفكرة لا تولد إلا بالكلمة، والكلمة لا تتكون إلا بالأمر..!
يتحدث كثيرًا ولكن حينما يتحدث إليها يتحدث "بصراحة" أنه لا يفهم حركة الفَلَك – أي المدار الذي يسبح فيه الجرم السماوي- وبمنتهى الصراحة يرفض الدوران الحتمي؛ لأنه يريد التغيير، وبالتمرد على السائد يجعل كل الموانى معًا، بل يجعل كل الساعات، الدقائق، اللحظات متصلة على الدوام –وهذا ما نادى به برجسون حينما عرف الزمان بأنه التدفق الشعوري اللامنقطع- فالاتصال ليس له مستقر يقبع فيه؛ لأنه متدفق ومتغير على الدوام [3].
ثم يتم الانتقال إلى الحديث عن إشكالية الكفر والإيمان، التي قدرت علينا ونزلت من السماء بلغوها وصمتها. تلك المعركة التي لابد من انتصار أحد أطرافها في النهاية؛ لأنها معركة وهم دائمًا طرفي نقيض "كفر وإيمان".
ويوضح بالدليل الداخلي –كرد على الأمر الخارجي، أي خارج الذات أو الأرض بصفته أمر مقدر- اتهامه بالكفر من بنفسجة القلب المفطورة (الأم، الأم العذراء، الحبيبة.. كما سيتضح في الصفحات القادمة)، ومطالبتها باعدامه والدليل صوت بكاء، دليل اتهامها له مجرد صوت بكاء، مجرد ضعف إنساني –إن كان البكاء ضعفًا- يحدث في لحظات الشجن الصريح. ولأنها ما زالت لا تعرفه، تظنه شخصًا آخر في كل مكالمة، هذا بالاضافة للتسليم منذ البداية بأنها مجرد "مزاعم" [4].
يتعجب ويناديها ليوضح لها أنه أضحى دهْرِيًا(*)، وما زال نقيًا لم يتعلم أفعال الحياة المليئة بالشقاء والانفتاح، لم يتعلم الأفعال الثابتة الحادثة – أي الموجودة بالفعل- فهو من عالم مختلف ودائمًا في هذا العالم [5].
ثم يأتي في تراتب منطقي ليتحدث عن ذاته التي وضحت له حينما تأمل البشر، فتأكد أنه ليس منهم، وليس من غيرهم، ليس حيًا أو ميتًا، ومن ثم حطمت كل الزوايا والتأويلات –الداخلية- حطمت كل المرايا المختلفة عن ذاته، فلم تبق سواها به.. بداره [6]. وقد يكون في هذا الحديث الذاتي الرائع، إحالة إلى الفلسفة الوجودية، والتفرقة الوجودية الدائمة بين الشخص: أي الإنسان في المجتمع وتفاعلاته وانتماءاته واحتكاكاته المستمرة بالآخر، والذات: الأنا الداخلية الدفينة، المنفردة والفريدة [7].
ومن هنا، من كونه لم ولن يكون، ما جدوى التحديد؟! من أبعاد وأسماء، فنحن حينما نحدد ونتحدد، نستطيع أن نتعامل؛ لأن أدواتنا محدودة لكوننا تَكوَّنا. لكنه يتخلق، ويتجدد، ويتحرك من خلال الفن... فن "التحاور" [8].
سفر التكوين –إذن- يحدثنا عن عدم تكوينه، وعن الصراع الأبدي بين الداخل والخارج، عن القلق الوجودي، وعن "أمنية" الاحتفاظ بـ وفي الزمن المغاير لزماننا الأرضي الزائل [9].
2. سفر الخروج
بعدما تم التكوين في الرحم –كحالة طبيعية- لابد من الخروج للعالم الأرضي، لكن كيف ذلك وهو عالمه؟!!
الحقيقة أنه لابد من التعامل والتحاور، وهذا لن يتم إلا إذا خرجنا من حالة الحفظ – ولو بشكل صوري- فالتعليب الدائم للأشياء، يفسدها مع مرور الزمن [10].
يأتي الخروج بالنبوءة، والتجديد، والمنح، وإثارة الصخب والرعب في النفوس العادية... فالخروج الذي يحدث –إن حدث- ليس كأي خروج.
يأتي الخروج فيغلق الناس عيونهم عن كل عوامل الانتباه، وتقطع الصلة بكل الأشياء، والأفعال، والأحداث (الحاضر والمستقبل) وتغلو في المحو والنسيان (كماض) و... كل هذا دون "صاحب الخروج"؛ لأن هذا شأن "المبدع" بالفتح والكسر معًا [11].
وحين تحدث البلبلة بين الناس ويتساءلون بكل أدوات الاستفهام من هذا؟؟ وما هذا؟؟ وكيف هذا؟؟ و... و..
حين يحاولون الفهم والامساك به وتنميطه أو تحديد ملامحه. يتم الخلاص بالفرار من جديد، بالفرار كالوليد، دون توقف أو اضمحلال [12].
ولوضوح هذه البلبلة للكاتب –سواء في ذهنه أو في الواقع- يجيب بحكمة وخفة ظل بأن دوام الحال من المحال، وأن كل شيء يقبل التأويل، فلا تنتظر –أيها الإنسان- إجابة محددة أو ثابتة على الدوام، ولا تتسأل عن الكنه أو الأصل، وخاصة الأول "الخالق"؛ فلن تعرفه أبدًا [13].
حدث الخروج والتكون الفيزيقي، ولكنه من الفتات فحسب، ولذا قد يكون تكونًا معرفيًا آخريًا، تكونًا من الضئيل الذي تناثر لنا.
وبرغم تضاؤل المتناثر إلا أنه أثار الرعب وفرق الحشود، بل وجعلهم يرجمونه ويستقر هذا الرجم في الوريد، في المسلك الرئيسي الذي يجمع الحياة من الجسد، ويصبها في "الفؤاد"، الذي بدوره ينقي هذه الحياة من الشوائب [14].
ولم يحدث شيء سوى مزيدًا من التحمل، والاستمرار المصر على التغيير لم يحدث سوى اهتزازًا لصورة مغايرة تمامًا للأصل، وهي التي تلاشت حينما رجمت بالأحجار مرتين، مرة من الجمهور، والأخرى من صاحبها ذاته حينما تأنى فوجدها مجرد صورة، وصورة فقط [15].
أما هم فكانت فترة حياتهم الوجيزة تمر من بين أيديهم دون وعي وحينما ارتأت أشكالهم في الماء –ذلك العاكس النقي- كانت دميمة. وكان الغيوم، غيوم النهاية يغطي، بل يلتهم السماء... فكان العقاب السماوي يملأ العيون، من قطرات المطر المسوَّد، فزادهم عماءً في عماء [16].
ورغم ذلك لم يتركهم بل وقف في شط عمائهم، وخطى في بحر بكائه وبكائهم وأشار للخلاص، فكان الرد ببرق يخترق كل قلب، برق ينمي الخوف المخزون الدفين، وبرعد يشتد صوته دفاعًا وإخبارًا بنبأ أخير. وحينما انتبهوا ونظروا إليه – بعد إشارته الأخيرة- ذهب عنهم دون ضوضاء واختفى، ذهب دون مشاركتهم النظر لأنه يعي ذلك جيدًا، بل لأنه الضوء أو جزء منه... سار عنهم متجمدًا، يلتمس الدفء في ردائه، وردائه فحسب [17].
الإيضاح بأن الكل يتأول لم يكفِ. التسليم بأن الرجم للصورة وللصورة فحسب لم يكفِ. التأكيد على عدم الخلود بين الناسخ والمنسوخ لم يكفِ. فهل مشهد العقاب والرد السماوي الرادع يغني؟!!!. ومع المضي عنهم مازال يسمعهم، صوت السخرية، وصوت المغاير... يزداد شيئًا فشيئًا يتوغل. رباه، رغم كل ذلك مازالت هناك سخرية!!
ويأتي رد فعله ببكاء لتوغل الإيلام، يطفو على سطح صمته.. وبعد تنقيته بفعل البكاء يرى عيونهم قد حرمت من كل ضوء داخلي وخارجي، بصيرة وبصر، فينتقل لفعل القهقهة في مختلف حالاته وأفعاله، بل ويسخر منهم لكنها سخرية حانية معطاءة -إلى حدٍ ما- حيث يعطيهم عينيه اللتين قد عميا من الفساد المستشري في عيونهم، عطاءً مباشرًا قاذفًا نحو العيون، دون حديث أو تردد أو خفاء [18].
وتوغل خفاياهم، وأضحى مدادهم الذي يحتويهم، فشعروا وأدركوا أهميته، أرادوا بقاءه معهم.. امتنع، توسلوا إليه.. امتنع، فهددوه بالفناء.. إما أن يبقى معهم أو يفنى!!! لكنه بدهائه قد اختفى، واندثر تمامًا عنهم، بل وزادهم إيهامًا بخيوط بيت العنكبوت [19].
وهم محابر لأنه "الحبر" الذي يملأ الفراغ، أو الروح التي تملأ الجسد، أو المخيخ الذي يتحكم في سائر الأعضاء. وهم "محابر" لأنه "القلم" الذي به يسطرون، الذي به يتفرغون ويُعرَّفون... فهو المادة المكونة ووسيلة خروجها معًا.
ورغم الإمعان في الإيذاء، والإمعان في تجاوز هذا الإيذاء، لا زال يهتم بأمورهم، ويطرق كل البيوت.. مازال يعشق الحياة ويزداد فضولاً وشغبًا، يزداد اهتمامًا وانهمامًا ومشاركة، ويمارس الحري [20].
3. سفر أخبار الأيام "الأولى والثانية"
تم التداخل والانخراط في العالم، تم الإيلام وتجاوزات هذا الإيلام. وأثناء الارتطام والاحتدام والنزوع، قد تفقد أشياء وتكتسب أشياء أخرى... فجاءت الأخبار لتعلمنا ما حدث ويستمر على التوالي حيث الالتباس والغموض والتخفي، وبالتزيين والصباغ، حتى يكون القبيح جميلًا والنقص ملفتًا براقًا زاهيًا لافتًا للأنظار والألباب [21].
ولا يرى هذا الزيف إلا من خلال النقاء، ذلك الذي تصيبه حمى الحيرة، فلا يستطيع أن ينطق بالإشارة نحو الباسم الخادع، فيفر خوفًا وأرقًا وتشتتًا..!! [22].
يتشبث الخوف ويزداد في التوغل والاستشراء خاصة حينما يشعر "النقاء" أنه "وحده"؛ فالعالم يتلون ويزيد الحُلكة حلاكًا وجفاءًا ويزداد اضمحلالًا وفسادًا، والنقاء يزداد نصوعًا [23].
أين المفر إذن؟! هل العودة لحالة التعليب؟! أم الانصياع للإختلاف الجلي والتعامل وفق ذلك؟؟ وكيف يصير التعامل؟! وهل سيظل "النقاء" كما هو؟! أم سيظل "الكدار" كما هو؟!
أعتقد أن الأمر سيكون "بالتناوب" أي نوبة/نوبة، مرة هذا وأخرى ذاك، انفتاح/ انغلاق، انغلاق/ انفتاح على الدوام. أما التأثير المغيّر ستظل جذوته في طي الحرمان؛ حتى يلعب كل منا دوره في إنسجام [24].
فالأمر يحتاج دائمًا "لإصرار مرن" وقرار ثاقب، لتجارب وتراكم خبرات؛ حتى تنتقي الوسيلة المثلى لتوصيل الرسالة "النبوءة"، ويتم هدف الخالق في التطوي [25].
والأمر هنا محاولة لإعادة بث الثقة في علاقة "الترابط" الرحيم، المقدس، الخالق بين "السماء" و "الأرض" ولهذا جاء الحِوَاء كالتالي:
4. الحِـوَاء
أ. الأمام "الواجهة": أول ما يلفت الانتباه "جنين" كامل الأعضاء في حالة سكون يتقوقع قابعًا في قلب "القمر"، ويتغذى بضوئه من خلال الحبل السري. جنين يضم ساقيه نحو معدته وصدره، ويتكأ رأسه عليهما بجوار ذراعيه متجهًا نحو الشرق المضيء ضوءًا خافتًا. أما ظهره فجهة الغرب المضيء ضوءًا واضحًا. لكن هذا الضوء الغربي الواضح هل يأتي من الخارج أم يخرج من الداخل "ظهره"؟؟!.
أعتقد أنه من كليهما حيث تجد ضوءًا مكثفًا جهة الظهر ينسحب شيئًا فشيئًا نحو الداخل، نحو سائر الأعضاء... وتجده أيضًا ينسحب شيئًا فشيئًا نحو الخارج، فاعلا هالة من النور. ونجم وضاء في الشمال الغربي، يبعد بمسافة ضئيلة عن مدار الضوء الغربي.. هذا في الجزء الأعلى من الصفحة.
ثم سحاب، بل ضَبَاب ومن ثم الواجهة تعد السماء حيث يملأها الضَّباب من جنوب الجنين المقمر.. يملأ الأفق حتى يكاد أن يلمس الماء –الجزء الأدنى من الصفحة- ونجم أخر شرق الضباب ينعكس على سَفح الماء مع اسم الديوان وكاتبه –وهما في المنتصف تمامًا أي في قلب الضََباب- لكن ما يظهر لنا أكثر من مرة على غضون الماء "اسم الشاعر" [26].
أما اللون فأزرق قان، يتدرج في تنوع وضاء. فجهة "الجنين المقمر" كان اللون أزرق سماويًا قانيًا من جهة اليسار –على الرغم من وجود تدرج ضوئي داخل/ خارج الجنين المقمر- وأزرق فاتحًا من جهة اليمين، وهذا خلف القمر. أما لون الجنين المقمر فأزرق ضبابي كلون الضباب ذاته الذي يليه جهة الجنوب، ثم يتدرج الضوء نحو الظلام للأسفل فيضحى لون "الماء" أزرق قانيًا شفافًا يعكس النجم الجنوبي الشرقي بلونه الأبيض الوضاء، وبجواره اسم الشاعر-كما سبق ذكره- بلونه القاني يتكرر أكثر من مرة.
ب. الوراء "الخلفية": نفس رسم وتقسيم ولون الواجهة، لكن الجنين المقمر لم يضح ملسًا، وكأنه تم تشويهه بحيث يصعب تحديد تفاصيله وملامحه –بمقارنة الواجهة- يكاد يكون كتلة واحدة. كذلك "الضباب" صار محرشفًا مجعدًا "كقمره".
أما الماء فإن كان يعكس ويعبر عن الحركة الموجية الهادئة في الواجهة، فإنه هنا يحتفظ بالخاصية الأولى فحسب، فيعكس الجزء المنقوش من قصيدة "الأمر" –وهذا اختلاف آخر عن الواجهة- والضباب المحرشف، وفي وسط امتداد الضباب تقريبًا تجعد مخالف لأصل الصورة، يوحي بسكنات مقسمة!!. الخلفية –إذن- تعبر عن "الأرض" بطينها وجرانيتها وصخورها الرسوبية، وتعميرها بالبشر وسكناتهم.
الواجهة "السماء" والخلفية "الأرض". يتوحدان في اللون وتدرجه، والجنين المقمر، والضباب، والنجمين، والماء الرقراق، واسم الديوان وصاحبه –ففي الخلفية المقطع الأول من قصيدة الأمر "اسم الديوان" وكذلك يعبر بصدق عن"صاحبه"- والمألوف لنا -علميًا ومنطقيًا- أن السماء وحدها تحتوي على السحب والأقمار، في حين أن الماء العنصر الوحيد المشترك بينهما فمن السماء الأمطار، وفي الأرض الأنهار والأبحار. لكن حين إمعان النظر في كون الجنين المقمر أو القمر الجنين يعبر في البداية عن السماء وكونه جزءًا منها، ثم في النهاية عن الأرض وكونه جزءًا منها أيضًا... وذلك باختلاف ملمسه، وتغير الضباب تبعًا لتغير القمر، يتضح أن الأمر إشارة "للذات الشاعرة" بدورها ووجدانها وفعاليتها ووجودها بين السماء والأرض، وأن هذا "الضباب" قد يكون رؤية الذات لذاتها أو الآخر للذات الشاعرة.
الحِوَاءُ إذن يحوي العالم المخلوق بتفاصيل حياته ووجوده... ورؤية "ذات" لهذا العالم، تحاول أن تفصح عن دورها في هذا النظام المخلوق الخلاق... ذات ليست من الآلهة أو البشر؛ لأنها ليست خالقة ولم تُخلق بعد.
3. الطبيـعــة
حينما يولد الجنين فإن أول ما يشعر به هو الضوء [27] -هذا بخلاف الانتزاع من القرار المكين الذي يصدر خفقات معينة، ينسجم معها الجنين ولهذا يصرخ حين فراقه ولا يهدأ إلا بالاقتراب من مصدر الصوت مرة أخرى "بضمة صدر"- يحمل في ثناياه أطياف لسبعة ألوان يتخلق بها الكون في الأمر. فجاء التعبير عنها بهذا الرونق:
1. الألـوان
أ. الأبيض: يحوي الكون ويلونه في نصوع وشفافية ويكسبه "الوضوح"، ويسمح للخيال بإكساب أركانه وزاوياه بعلبة ألوان متنوعة [28]. أبيض حيادي صريح يكون العالم بما فيه من حركة وسكون، حياة وموت، وكأنه لون الحقائق. وينسدل من السماء في سكون وتدرج تبعًا لقوة إدراك "المتلقي" فيتناوله ويحوله إلى اللون.
ب. الأسود: يأتي شديد القتامة لكي يوضح لنا عمق الأسرار وقوة الأقدار، فترتسم الكلمات والكيانات بوضوح فوق الوضوح الناصع، وكجزء منه [29].
تتعقد الأشكال من كثرة التدقيق والإيضاحات، فتظلم الصورة!! ويكون الحل بمحاولة العودة للأصل –لتضح الرؤى شيئًا فشيئًا تبعًا لمستويات الإدراك- فيتم التقليل من الايضاحات المتشابكة، لكن في كل تراجع يحدث صراع بين الإحجام والإقدام، يحدث فقدان لبعض الأجزاء وتناثر لظلال أجزاء .... يحدث جرح فنزف ففناء!!
ج. الأحمر: يعبر عن الأنين والاحتراق والافتراق. لون ساخن يزيد الموقف غليانًا، والانسحاب أو المحو يزيده صخبًا وقسوة [30]. انسحاب ورحيل "جماعي" للمراجعة والحساب، موت مؤقت للأفكار وبعض القناعات. انسحاب مدمي لهم وله ذلك "الممهد" للطريق، المخبئ سوأته وجراحه "بمفرده" بين غصون أشجار خضراء ليست لها مواسم في عالمن [31]. رحيل "أحمر" مخبأ في أشجار "خضراء" فيتكون الموت بلونه:
د. الأصفر: شحوب واندثار، عويل وتردي وفراغ... انذار بالعَدَم. لكن يبقى التوالد والتخارج أساس الوجود، سر أسرار الحياة والملكوت [32].
إرادة عليا في نفس مخبأة تجعل لون الدقة والنماء يتساءل متعجبًا عن ضرورة استمراره في دوره حتى النهاية [33]. تعيد الحياة كرتها وتبدأ من جديد باللون:
هـ. الأزرق: يسود السماء والبحار والأنهار –من المعروف علميًا أن الشمس تعكس لون السماء على الماء الرقراق الذي لا لون له، في حين أن البحر الأحمر لونه كذلك لامتلائه بشعب مَرجانية ذات لون أحمر داكن- يحد الحياة من خلال سمائه، ويحييها بمائه. وعجبًا إذًا تلون الجسد المتخرج بهذا اللون تحول لجمود بارد، ولا يشعل فتيل الحياة بداخله ويحرك أعضاءه سوى رشفات من دماء حمراء [34] أو نكهات من "عواطف" دفينة نعبر عنها بالاشتعال أو الالتهاب فنقول: عواطف ملتهبة أو مشتعلة... والالتهاب لونه "أحمر"!!. وكلما زادت الكئوس –العواطف- باختلافها في تفردها ودرجة سخونتها زاد الجسد اشتعالًا وحياة... يسعد الجسد ويزداد هوجًا فيطلب المزيد والمزيد. ثم تأتى النفس وتفكر في كنه الحياة، وهل السعادة الحقة في هذا التنوع الساخن... فيتردى حال الجس [35]). يتردى حال الجسد؛ لاكتشاف الفؤاد أن السعادة الحقة في العاطفة الصادقة، رغم فقدانها واندثار زمانها. ومن ثم يزداد الأنين والاختناق، فيرنو النسيم العليل [36]. يذهب اللون الأحمر للأزرق شاكيًا باكيًا فينصت له ويتفهمه، تحدث لحظة انسجام واندماج بينهما فيتخلق اللون:
و. البنفسجي: الحل إذن في الارتكان إلى .. والتوصية باللجوء للهدوء والسكينة والاحساس الرقيق الحزين الرصين.... اللجوء إلى "دفء الحنان" [37].
لون الطبيعة الحزين يرمز له –عادة- بزهرة ذات أريج عطر "زهرة البَنَفْسَج". لكنها زهرة من أزهار الطبيعة، لون من ألوانها العديدة.... فما هدف الوصية؟؟!
فعلى الرغم من كونه قد يكون مؤنسًا مُريحًا، لكنه ليس شافيًا للجراح... مُسكنًا ليس إلا!! [38].
لا مفر –إذن- من الانخراط والتعامل مع شتى الألوان؛ لأنها تكون الطبيعة... العالم... الحياة. كل منها جزء يؤدي إلى الكل.. ويظل لون الألم والشقاء نديمًا لكل صاحب رسالة [39].
2. الخلق "الخالق"
خرج الجنين وتحددت معه الطبيعة بألوانها.. خرج الجنين وأدرك عالمه المحيط ورسالته به ودوره فيه... خرج الجنين وذاق طعم الألوان فكان لزامًا عليه أن تذوق طعمه؛ كضريبة احتكاك. ألوان تأبى غيرها، تأبى غير السائد المألوف.. ومن ثم كانت معرفته بهم تتمثل في: القسوة، الجحود، الفزع، الروح الباردة، الهروب،..... [40].
وأجراس الضمير تنبهه دومًا بدوره ورسالته، رغم إعيائه ويأسه منهم، فيعمل على كشف المستور والدنو من الحقيقة "لوحده" بصحبة الدموع المطهرات [41].
ولفرط المعاناة من الجفاء والقسوة، وتوغل الوحدة فإن حدث وجاء جرس خارجي يحاول دخول عالمه فإنه يرتعد وينتابه الذعر المميت [42].
ويظل الجنين القمري في تجدده واستمراره، والإنسان فى ظلمه وعنته وقسوته، أقسى من الشيطان ذات [43].
3. الطفـل
بداخل كل منا طفل دفين يعشق الحلم واللهو والنقاوة ينبهر بالجمال والجلال في صوت الشجن والحبور، في رسم الطبيعة المنثور، في كشف الغامض المغمور وفك طلاسم المسطور.
طفل ينظر للأكبر منه ( في الطول والحجم) برفعة ورهبة، فيحاول الوصول إليه والتحاور معه لمعرفته –وذلك بعد مداعبة "الكبير" له الذي تجذبه روح البراءة فكرة الطفولة المستمرة أبدًا- والطفل هنا له دور مركزي في رسم الطبيعة بجرأة وحنو، وفي التدفق والتجدد والنشاط المستمر، وفي التعامل مع البيئة المحيطة به والتمرد عليها، واللجوء للأرض أو الأم دومًا وحين الأل [44].
ولأن لكل منا أحلامه المختلفات، فإننا نتميز ونتمايز عن بعضنا البعض لكننا نشترك في إدراكنا أنها أحلام قد تتحقق أو لا تتحقق... في حين أن طفل "القمر" أدرك دوره من أحلامه وقبض على حقيقتها، فأصر تحقيقها... ومن ثم عجزوا عن الفَهم وأعجز هو الفعل وأضحى "الطفل المعجزة".
وحينما يحاول "المشاركة" كسائر الأطفال وكجزء من حياته الطبيعية، فإنهم يخشونه، ويُدرك ذلك في إصرار مؤل [45].
أدرك قوته فشحذ إرادته للإستمرار وخوض المعارك، وآمن بحفظه من الأشرار والأخطار من قبل قوى "عليا"، قوة تخرج عن العالم الطبيعي المخلوق والمنظم تبعًا لها... تبعًا "للخالـق" [46].
كل هذا يحدث في عالمنا الطبيعي يحدث في نطاق الزمان والمكان.
4. المكان/ الزمان
يتضافر المكان والزمان في الرؤية التعبيرية فيكونان وحدة تتضح في ثنائيات: (المفتوح/المغلق)، (المتسع/الضيق)، (العالي/ المنخفض)، (قبل/بعد)، (النهار/الليل)، (الحاضر/الماضي)، (اليوم/الغد)، .....
يخرجان في انسجام مخلق بين الداخل والخارج، الذات والواقع الخارجي، الحلم وتحقيقه.. توحد تفاعلي يُشكل العالم بكائناته ومكنوناته، فيبرز فحواه ومرماه [47].
ومشكلتنا مع الزمان أن "الذهن" يأبى دائمًا الضلال في تياره فيعمل على تجسيم كل ما يتصل به حتى يفهم ويدخل حركته ويستمر في ديمومته الأرضية. ومن ثم كان الترابط المتجانس هنا بين الزمان والمكان للتعبير عن أحدهما بالآخر، فلا يصنفان ماديًا بنحو قاطع [48].
ودائمًا يأتيان في تجاوب وعودة مباشرة للحساسية الداخلية وأخرى غير مباشرة للحساسية الخارجية؛ فالداخل أساس التحليق والتخليق، الذات الشاعرة مركز للوجود [49]. لكن ترى هل سيظل الصخب والاحتدام والاحتقان الإنساني الطبيعي مستمرًا في عالم الماوراء؟؟ هل سيكون لنا دور جديد وحياة مختلفة؟! أم ستكون حياتنا مرتبطة بماضينا ودورنا السابق/ الأول/.....؟؟؟. تساؤلات ستظل أبدًا تتردد في الأجواء كالأصداء طالما مكثنا بين السماء والأرض.. فكيف فسرها وشعر بها الجنين القمري؟؟.
**
4- ما وراء الطبيـعــة
من المتعارف عليه في تراثنا الديني ما يسمى بأهوال يوم القيامة: من قيظ عتيد، وتقلب للأراضين، وانبعاج المحيطين، وذهول البشر المنفردين،... وقبل هذا اليوم علامات صغرى وأخرى كبرى.. إلخ. وتتمثل القيامة هنا في ستة أيام بِسِتة مشاهد شعورية (أيام القيامة) ثم اليوم السابع كمشهد أخير بعد الحساب (ما بعد المحرقة). ولأن الوصول للإكتمال بدوره يؤدي إلى النهاية، كان من الطبيعي تشوه وجه الطبيعة بعد تمام وجه ودور القمر المني [50].
انقشع النور وذبل الكون واضمحل لونه الزاهي الرقراق، وأضحى منفلجًا جافًا تقشعر له الأنفس والأبدان [51]. وجاءت الرياح لتذرو الهشيم المتناثر، رياح عاصفة تبيد العالم وتنشر الألم الدامي [52]. وازداد الارتشاق والتشقق، ازداد الحطام والصراخ الملهب، وأضحى الكون صدوعًا في صدوع فسادَ الجنون [53].
غابت شمس الحياة وساد الظلام المميت، وكان هذا عقابًا كافيًا لمن لم يعرفوا الحياة، فتم الخوض في سرد ما بعد الحساب (ما بعد المحرقة) وكانت المفاجأة! فقد مكثنا في الأرض ولم نصعد للسماء، وجاءت المشاهد القاصة خارج الذات وداخلها، والهجرة (الوحدة) والسكون الراقص للكون، وطفو أجسام عفنة من باطن الأرض، واغتمام نفس لأحوال أنفس ساكنة كائنة.
جاءت أحوالنا في الأرض كخروجات لمشاهد مسرح الحياة الهازلة، خمس مشاهد خارجية للعالم المحيط، ومشهد داخلى للعالم الغائر الغريق.
خروج أول للذات الراوية من بين ثنايات الرسومات والأحرف، تخلق مستمر كالغدير في عالم اللغة والتأوي [54]. خروج ثان لذرات التراب المكونة للأرض/العالم والتي نغادرها ونعود إليها دائمًا [55]. خروج ثالث للماء عنصر رئيسي للحياة على الأرض/العالم. ورابع للرواسي المثبتة للعالم كالأوتاد الغائرة في جوف الأراضين [56]. وخامس للحدود المحددات للعالم المعيش حدود ثنائية خالقة (محددة) للوجود كالسماء والأرض وبينهما "البشر"، والفك العلوي والسفلي وبينهما "اللسان"، والجفن العلوي والسفلي وبينهما "حدقة العين"، والأب والأم ومنهما "الوليد". تحديد/ خلق/ حماية/... مفردات مترادفات لفحوى الوجود [57].
والغريب في الخروجات الأربعة الأخيرة المكونة للعالم فيما بعد المحرقة، أن الراوي موجود وصاحب دور في كل خروج.. ترى هل لكونه راويًا أم لأنه مكلف برسالة؟؟ [58]. ومشهد سادس –أخير- داخلي، مقسم لستة أجزاء، وكأنه مشهد مفسر لأسئلتنا ودهشتنا كقراء/ بشر/ مرسل إليهم... مشهد جامع لكل المشاهد الخارجية والمشهد الداخلي ذاته.. ومن ثم كادت الرحلة التعبيرية أن تنتهي للإفصاح عن...!!.
1. لا أحدْداخلي2. سرت في عمريَ الموغلِوائدًا ما اتقدْ3. قشرةٌ قد أحاطت بروحي،أنا والفراغ بداخلها، وجروحي،على منزَل الزمن المائلِنتحدْ4. الفراغُالفراغ بتجويفها يحتشدْفأذوب بهِأشتهيأن أرى طرَفًا في امتداد الفضا الكاملِلا أجدْلا أجدْ5. في المنام أرى كل بدءْفرأيت كأني وقفت لكي أتجسدْأتجمدْواقفًا للأبدْوالجسدْيتخددْإذ هويت أخيرًا ترمد عمريَ فيما ترمدْوالشموس على بدني اجتمعت، قذفت كل ضوءْونظرت بداخل جسمي المحطم في لحظةٍلحظةٍ.... تبددْ.6. لم أجد أي شيءْأي شيءْ.!
ومن ثم كان لابد من البحث عن البشر/ الطيور، بل إحدى هذه الطيور كي تكون معاونًا/ أنيسًا، لكن هل يمكن إيجاد ذلك؟؟ هل ستستطيع الصمود والمشاركة، أم ستهجر مثل بقية الطيور؟؟ [59].
وواأسفاه، حين توأد الفكرة بتجسيدها، فتضمحل الرغبة في تحريرها، وتظل حبيسة منشئها، كحل وحيد للشعور بها وأنسها..!! [60]. وبعد أن ماجت الأرض وخلت من الفساد، تبدأ الدورة الحياتية من جديد، ويدفن فيها البشر من جديد، ويبعثون فتطفو أجسادهم من باطنها من جديد.. ويظل لكل منا دوره، سواء كنا نحن أم تغيرنا، فالأدوار كما هي في لعبة الحياة، في حين أن الأجساد تتغير وقد يكون تمايزها في إكمال الدور وعجلته، وتستمر الحيرة الملغزة منذ أبد الدهر [61].
الأمر –إذن- إعادة لبث الثقة في أدوارنا وأهميتها في العالم الكائن، بل وقداسة هذه الأدوار... الأمر إذن محاولة لجعلنا نعيد التفكير في كيفية البحث والمعرفة، بحث في حياتنا ومعرفة دورنا كي نحياه ونكمله كما ينبغي أن يكون. لحظات حاسمة لابد من المرور بها، حتى لو اكتشفنا فى النهاية أننا "غرباء" [62].
**
5-إضـــاءات
بدأ ديوان الأمر بممهدات (مقدمات) للعالم وتكوينه من خلال التقسيم الضوئي/ الزمني، بدأ من الفجر ثم الضحى فالظهر (النهار)، فالغروب، فالظلام، فالحلاك ثم العودة من جديد فجر... ضحى... إلخ. خلق، تواجد، إدراك التواجد، إكتمال، تقهقر، اندثار ثم العودة من جديد.
ثم الحديث عن طبيعة العالم وكيفية المخلوقات الكائنة فيه، والاحتكاكات والانقسامات والصراعات و... كطبيعة للحياة في هذا العالم، ثم محاولة معرفة ما بعد هذا العالم كاستمرار لتحليل أجزاء العالم المحيط، فالعودة مرة أخرى للبحث في طبيعة الجنس البشري ومحاولة استخراج هذه الطبيعة في نصوص ذاتية محددة ثم...!!.
جاء النص الابداعي كبناء متكامل الأركان من بداية (المقدمات)، ووسط (لا آلهة ولا بشر، أيام القيامة، ما بعد المحرقة، حفريات الجنس البشري)، ونهاية (نفخ الغبار عن منكري الاعصار)، وفهرس شامل للبناء والهدف منه (دائرة الخلق). دورة قمرية كاملة تنتهي لتبدأ من جديد. ومن ثم كان التركيز هنا –في إضاءات- على:
1. الفحوى:
حينما تلوح للإنسان/الشاعر فكرة خلق أو معرفة عالمه فإنما يمكث في محرابه ويشحذ قلمه بقطرات وجدانه.. لكنه يمكث "لوحده".
1. الوحدة
جاءت تيمة "الوحدة" بديوان الأمر كبداية ونهاية للخلق والحياة والعالم أجمع.. جاءت باللفظة ذاتها أو بالتعبير عنها طيلة قصائد الديوان من "المقدمات": "كان الظلام يدق فوق زجاج نافذتي/ ويعلم أن أمي لم تعد حتى المساء من العمل/ فجلست في ركن وحيدٍ في انتظاري/ واعتصاري/ معدتي/ تلك التي اعتادت لأمعائي مذاقًا لو أجوع/ إني أجوعْ". وحدة تكونت كحقيقة من الظلام والجفاء، وتعتصره إيلامًا فيطلب الغذاء والارتواء كمحاولة للتجدد وابتعاث الحياة من خلال منبعها "الأم".
ووحدة في قصيدة "الأمر": "وحدي الكون حولي يكون.. ويكون وأنا أتفتح في الظلمات كمثل العيون" تأتي حينما تبرق ذات في ثنايا شظايا معطيات الحياة المتناثرة. ثم في السفر الناقص "قصيد الأجراس": "وحدي أنقب في الخفاء عن الظهور/ وفي الظهور عن الغياب.. فقط الدموع بلا انتحاب، فقط الدموع تعيد للعين التي نظرت إلى غدها.. التماعات الثقة". تظهر الوحدة في إعادة تركيب تلك الشظايا لتكوين عالم فني متماسك.
وأخيرًا في قصيدة "دائرة الخلق": "سيعود ظلامٌ/ وأعودْ /وحدي/ سأعود وحيدًا في جسدي، ويعود الفجر بعيدْ". حينما ترتد النفس لكنفها من شدة حرقة صحراء العالم الجدباء، لتحاول أن تخلق العالم من جديد بوفرة الماء ليكفي تلك الصحراء.!! وكأننا نسمع صوت صلاح عبد الصبور حينما كان يناجي نفسه في ديوان شجر الليل "قصيدة تأملات ليلية" قائلاً: "أبحرت وحدي في عيون الناس والأفكار والمدن/ وتهت وحدي في صحارى الوجد والظنون.... سريت وحدي في شوارع لغاتها، سماتها عماءٌ/ أسمع أصداء خطاي/ ترن في النوافذ العمياء/ وطرت بين الشمس والسحابة/ ونمت وحدي في أحضان ربة الكتابة" [63].
فكلاهما يستخدم نفس الدوال (عيون/ دموع/ أبحرت/ أنقب/ عماء/ ظلام/ نوافذ عمياء/ ظلام فوق نافذتي...) تعبر عن حقيقة مؤرقة "الوحدة". وقد ترثي تلك الذات لذاتها في لحظة فتبحث عن:
2. الذات الغائبة
فشعورها بفقدان شيء ما في لحظات الاحتقان، قد يكون ذاتها أو ذات أخرى تلجأ إليه لدنوها منها (صديق/ صديقة/ حبيب/ حبيبة/ زوجة/ أب/ أم....). شعور يجعلنا نسمع في قصيدة السفر الناقص "علبة التلوين": في انكسار الضيا فوق مائدتي/ في انكساري لكي أخفيا/ نبرة للحياء بصوتي/ أفتش عنك بكل كرستالة/ وأوخر ساعتيا/ وأؤجل موتي/ أحس الرحيل/ وأسمع صافرة للذهاب/ وأذهب كل مكان بلا ذكريات الإياب/ فأقبض فوق الخيوط/ وفوق الخطوط/ وفوق الصحاف/ لكي أفضيا/علني لو أقول على الصفحات أراك بصمتي/ علني لو أراك..". وفي حفريات الجنس البشري:" اخبرني بأنه رآه.. وغاب/ مشيت خلفه أقبل الظلال/ أقبل التراب../ وأغسل الشفاه/ وأغسل الطين العصي بالسحاب".
وقد يكون البحث عن "الحقيقة" حقيقة الوجود والوجود الإنساني. أو الحقيقة الكلية المطلقة واستحالة النفاذ إليها في عالمنا كما في التجربة الصوفية. ومن ثم يغلب على الديوان تيمة:
3. الجدال التناقضي
بحيث نجد دوال من طراز " السماء/ الأرض- الليل/ النهار- الظلام/ النور- الداخل/الخارج- الوعي/اللاوعي- الخير/الشر- الحياة/ الموت....إلخ". وسيلقى الضوء هنا نحو دلالة الظلام والنور في قصائد الديوان نظرًا لتغلغلها البيّن به. فقد جاء في المقدمات- كما تم توضيحه أعلاه- البداية بالفجر والنهاية بالظلام، وفي سفر التكوين: عشق النور وخشية الظلام (تعشق حبات النور/ تخشى الظلماء)، وفي سفر الخروج: نوال نور المعرفة (عيناي قوت/ وستأكل النار المضيئة منها في كل بيت/ في الليل فوق الشمعدان)، وفي سفر التثنية: "يؤلمنا أحياء/ خروجنا إلى عوالم العمى –"الجهل"- والضوء –"المعرفة"-/ هبوطنا/ وبؤسنا أمام رهبة اللاشيء –"الفراغ"-/ وسلطة الأشياء -"الامتلاء"- وأحجيات/ تفرقات/ وتثنيات في رقعة البياض والسواد/ في مدى سماء دون ألوان/ وألوان بلا سماء) الألغاز والطلاسم "رقعة الشطرنج" لعبة الحياة من المواراة والإقدام والإحجام والانتظار المترقب وحراسة الـ....!!. وفي سفر أخبار الأيام الأولى: ظلمة الجفاء ونور اللقاء (الشمس تشعل مقلتي/ تغلي بحيرات الشموع/ في ظلمتي/ كي تنطفي/ كل العناصر في الدموع/ وحبيبتي تأبى إلى الرحم الذي كنا نكون بليله تأبى الرجوع). وفي السفر الناقص: ظلمة الاتباع ونور التميز والابداع ولهذا جاء "النور" بين قوسين ("نور" فتاةٌ ألتقيها في المساء/ "نور" أتت من بين صفحاتي/ ارتقت/ فيما ارتقي/ وتغلغلت من بين طيات الغطاء...) وكذلك (كان النهار يلوح في أفق الليالي كالسراب/ كنت السراب..). وفي سفر الانعكاس: نور المجيء والعطاء "آتي بهدوء/ أتفتح في ضوء الشمس كما النور وأطوَي/ في الطقس البارد حين يسوء/ فانتظروني... انتظروا قلبي الطفلَ الرخوا/ انتظروه لو أحمله بيدي، ألمسه.... فيضيءْ!). ثم في قصيدة أيام القيامة: انسحاب النور وانطفائه وانتشار الظلام (كل نور/ يتسرب من بين فلجات سطح المشاهد حين تفلج/ وانسحبت إلى المشهد المنطفي في السكون المثير/ لحظةً ...).
وهذا لكي تعود الدورة من جديد، بحيث تكون في قصيدة حفريات الجنس البشري بهذا الشكل (وفي الصبح انتهى لقرار/ سيخرج مرةً في العام/ ويفتح قلبه للنار/ من البيت العميق القر للشارع/ لتنهل عينه من ضوئه الساطع/ بلا طرفه..). هذا بالإضافة إلى تقسيم الديوان ذاته من الداخل في نهاية كل قصيدة إلى: "فجر- ضحي /غروب-ليل / ليل عميق / ظهر / ليل "7مرات"/ ليل- فجر "مرتين"/ ثـم نهار".
كل هذا يصلنا بلب ثنائية الظلمة والنور في تلك الرؤية الابداعية الثاقبة والذي يتضح في ما يمكن أن نطلق عليه "أسطورة الإنسانية" و"الإنسان المغترب في تحديد مصيره، وإحساسه بالقلق والتوتر إزاء واقعه الذي لا يملك فيه سوى العيش في الأوهام والأحلام متشرفًا آفاق المستقبل المجهول" [64].
والذي يكاد أن يكون قد اتضح هنا ومن ثم انتهى الديوان بـ"النهار". ولهذا يكون أمل الاستمرار والتحقق الجديد في تيمة:
4. التأويل
تلك التيمة التي تنبض بجسد الديوان، فتصيبنا برعشة الحيرة والاندهاش، وتأتي الإجابة بصوت الجسد "كل يتأول/ لا تضرب أسباعًا في أثمان/ لا تستفت الإنسان/ لا تسأل عن ماهية ما هو أول... بين الناسخ والمنسوخ لا تحسب نفسك خالد/ سنظل طوال العمر نكابد..." سفر الخروج. وكذلك "قد ولدت كثيرًا قبيل المجيء... أرتديني وأصرخ... أرتديني قليلًا لكي أتفسخ" تجسدات نصفية.
وإلى هنا تبقى تيمة أخيرة في الصندوق السحري الحاوي لعوالم عدة –العالم الطبيعي واللاطبيعي، المعرفي، والوجداني، واللغوي، والصوفي،....- ألا وهي:
5. المرأة
تلك "الباندور" في العالم اليوناني وبالتحديد في الأدب لدى الشاعر "هزيود" تقريبًا في "الأعمال والأيام" أو "أنساب الألهة"... باندورا التي جلبت معها الشرور والشقاء لهذا العالم، أو "إرما لادوس" في سينما العالم الغربي، أو "الغانية" في واقع الحياة العملية الشرقية –كخارج- و "أمينة" المطيعة المستكينة –كداخل-
ومن ثم نجد الدلالات الغالبة في الدواوين المنتشرة بين أيدينا عن المفاتن والمفاصل والمداخل والمخارج و... بنحو مفرط فيه فيجعلك تشعر بـ"الغثيان"!!.
وتأتي هنا بنغمة –إلى حدٍ ما- يشوبها "القداسة" بحيث تأتي في الاستهلال "الأم العذراء" وما لدلالة السيدة العذراء في نفوسنا من قداسة، وغرابة خروج الوليد من العذراء ذلك الخروج الذي يتفتح في الظلمات –بقصيدة الأمر- وكأنها إحالة لقوله تعالى في سورة الزمر/6: ﴿... يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقًا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذالكم الله ربكم..﴾ ظلمة الرحم، وظلمة المشيمة، وظلمة البطن. وقد تتضح الرؤية التعبيرية المرجوة هنا عند رؤية رمزية المسيح لدى "السياب" حينما قال: "من يحمل عبء الصليب/ في ذلك الليل الطويل الرهيب؟/ من الذي يبكي ومن يستجيب/ للجائع العاري؟/ من ينزل المصلوب عن لوحه؟/ من يطرد العقبان عن جرحه؟/ من يرفع الظلماء عن صحبه؟/ ويبدل الأشواك بالغار؟/ أواه يا جيكور لو تسمعين/ أواه يا جيكور لو توجدين/ لو تنجبين الروح، لو تجهضين/ كي يبصر الساري/ نجمًا يضيء الليل للتائهين" [65].
فالسياب هنا هو النجم الذي يحقق آمال التائهين والحيارى في عالم المدينة المليء بالظلم والأشواك والجوع، ويبحث عن فردوسه المفقود النابع من منبعه "جيكور العراقية" رمز النقاء والبساطة. والصياد هنا هو القمر الذي يحقق فردوسه في العالم أجمع، ويحمل مسؤولية هذا العالم.
وهي "الحبيبة" القريبة/البعيدة التي تبعد وتأسى وتأبى العودة، وحين اللقاء تدمع حنينًا وتعود في لحظةٍ للمسامرة والمشاجرة [66]. والتي قد تقابل بتجاهل وشرود رغم دموعها المدميات، فالقلب قد رق وضعف، والنبع نهل منه واغترف. وحينما يعود للإضاءة والحنين يحدث الانشقاق والصدوع ثم السقوط كوجبة لقطعان قطط لاهث [67].
وهي "الفكرة الخالدة" أو الأمل المفقود، والتي ترتقي فيما يرتقي صاحبها.. وتظل نورًا ساطعًا وأملا نابضًا وطفلة مليئة بالحياة والوداعة وعونًا في الوصول للسماء [68].
لكن تبقى فكرة المرأة "المقدسة" كجوهر في كيان الديوان برمته، فيبدأ بالأم العذراء التي لا تمشي فوق الأرض ولا تحت سماء، وينتصف –تقريبًا- بالأم العذراء التي تمشي فوق الماء، ثم ينتهي بالأم الراهبة التي تتحرى التوبة المضيئة والغفران [69].
2. التعبير الرمزي
يتطرق الصياد بمفردات رمزية منتقاة للتعبير عن رؤياه، وهو أمر يتسق مع التواجد المستمر من خلال تيمة "التأويل"، وإذا حاولنا أن نمارس هذه التيمة الآن سنجد على سبيل المثال لا الحصر أن:
1. الغضون:
تعرف لغويًا بأنها كل تثن وتكسر في ثوب أو درع أو جلد، وفي غضون الكلم: في ثناياه وطياته. وحينما تأتي في الديوان بقصيدة حفريات الجنس البشري المقطع السابع تحت عنوان "مرايا" تكون مفردة هادفة ومعبرة عن التأويل، بل فعل التأويل.. وهذا ما يتضح في ثنايا المقطع وخاصة الجزء الأخير: "من أكون؟ الغضون إجابه/ وكتابه/ في رحيلي لمن كان بعدي يكون..!".
2. العين:
هي النافذة المطلة على العالمين معًا الخارجي والداخلي، العالم الأكبر "عالم الطبيعة" والعالم الأصغر "عالم الذات الإنسانية". وكثيرًا ما يقال عنها أنها تعبر عن روح الإنسان الدفينة، فهي تفيض بما يحويه الجسد، وتعبر عن المعرفة الحكيمة "البصيرة".
وهى هنا وسيلة للمعرفة الحرة، وأداة للتطهر من الفساد المستشري النافذ [70]. وقد تكون هي العضو المعبر عن الجوهر المميز لكل إنسان، فمن خلاله سيتم التعرف على الآخر دون التباس، ولهذا نجدها –هنا- باقية بعد فناء ودفن سائر الأعضاء، كعضو معرف ومجمع لسائر الأعضاء بعد ذلك [71].
3. تصوفات:
يغدق الديوان بألفاظ ورموز تحيلنا للعالم الصوفي الرحب بالمعاني والروحانيات، فمن خلال أمر الخلق بين الفكرة والماصدق تتجلى مفردات كالشمس والقمر والبحر والمحابر والقلم والماء والعلو للسماء والنور وتدرج الألوان والسراج الراقب الحافظ.... إلخ. فالأمر يبدأ بفكرة ما، ثم خيال لتكوين هذه الفكرة "رسم ذهني"، ثم وجود واقعي لهذه الفكرة.
ومن ثم عبر الصوفية عن هذا الفعل –فعل الخلق- بثلاث عوالم تتدرج من النور الأصلي –ويرمز له عادة بالشمس التي تمد العالم بضيائها طوال اليوم وبصحبة القمر المنير من خلالها- فعالم الملكوت هو العالم العقلي، وعالم الجبروت هو عالم الخيال، وعالم الحس والشهادة هو الوجود الواقعي.
ويكون البحر رمزًا للتطهر والمعرفة الربانية، فحينما يأتي قوله تعالى: «قل لو كان البحر مدادًا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددًا» يكون البحر معبرًا عن الديمومة والتجدد، والكلمات عن الخلق.... فيأتي في السفر الناقص "أوحى إليّ البحر وحيًا مالحًا/ أوصيك خيرًا بالبنفسج كلما عاد البنفسج للسما وتفتحا!!..../ لكنني عبثًا أحاول فهم هاتيك الوصية، والبحار الثائرة/ لأشد مقتًا عندها أن تمزحا..." وفي دائرة الخلق: "وأسير بشط الخلد/ وأذهب في موج البحر لأغسل كل شقوقي/ وعروقي/ ومعالم وجهي/ وأعود جديدًا/ لا تعرفني أمي/ لا يعرفني أمواتي!.".
وقد تعود رحابة هذا العالم لكونه يقوم على التجربة الشعورية والتأويل، ولهذا فهو يتجدد باستمرار وتتجدد معه رؤانا للأشياء والأحداث والوجود.
**
6- البـدايـة
حاول صاحب ديوان الأمر في كتابة ابداعية ذات عمق دفين، ومعرفة مستندة إلى خبرة جمالية.. أن يعيد بناء الكون، العالم، البشر،.... جمع الشتات المتناثرات في أرجاء الكون، جمع الأحياء والأموات وقام ببناء فني متسق ومتماسك.
فجاء الأمر مقسمًا لسبعة مقاطع رئيسية، ولهذا الرقم دلالته في تخلق العالم –الشعري والواقعي على السواء- ومقاطع فرعية تطول وتقصر تبعًا لكيفية اللبنة المكونة للقصيدة في أيام البناء!!. وعناوين تصف فعل الخلق الشعوري –فمثلًا جاء التعبير عن أيام القيامة بالقشعريرة والعاصفة والتشقق والجنون والغياب و.. ولم يكن الساهرة «فإذا هم بالساهرة» أرض المحشر يوم القيامة أو غيرها مما هو في نبعنا الديني- وتدرج هذا الخلق ودور الخلائق واضطراب أنفس لأحوال أخرى إلى الحد الذي يجعلها باخعة نفسها على آثارهم.
وجاءت الخيوط/ الألفاظ المكونة للَبِنَات النسيج الهندسي بمزيج من مفردات فصحى جَزُلَة وأخرى عامية جالية فتكون: "الظل المقرور، ظلام داهم، البكاء عصارة ممقوتة، قلبي منبلج ومختلج، الغضون، هزيع الحزين، تكوير قطرات الندى...... وكذلك خشونة رق، كورنيش الكون، مكياجك... إلخ" وإن غلبت الأولى الثانية.
وقد تخلل الايقاع الموسيقي الكيان القصائدي عبر فضاء الديوان، بحيث يقيم تكرار حرف ما توازنًا بين عناصر القصيد كالجيم مثلا في "قلبي إليهم منبلج/ قلبي عليهم مختلج/ مجرح، مجرح!" و "شاه وجه الطبيعة بعد المحاق وتبعج/ درج اللون حين تدرج/ يتسرب من بين فلجات سطح المشاهد حين تفلج.." وهكذا تتوالى الحروف وتتعاقب فتعطي التمازج اللحني أو الهارموني بين أصوات متزامنة، يكاد يتم التعبير عنها كلحن أساسي "سيمفوني السكون" [72].
ومن ثم جاءت قراءتي كتحليل/ تفكيك لوحدات القصيد؛ للفهم ومعرفة الأجزاء والتفاصيل ثم الكليات، فتم التعبير واللجوء لفقرات القصائد في هامش القراءة بتدوينها من خلال الترقيم للصفحات فحسب لإيضاح مدى التجانس البنائي الدائري النبضي بحيث إذا امتزقت إحدى الصفحات انقطع التيار، ثم في إضاءات تم ذكر عناوين القصائد للتعبير عن كيفية وخصوصية كل قصيدة.
جاءت هذه القراءة كمادة أولية/ أرضية/ ذاتية خالصة بحيث قد يليها قراءات تفصيلية مغايرة –صوفية، ولغوية، وسيكولوجية،....إلخ- مفعمة بمقارنات مع مدارس مختلفات لعمالقة الشعر العربي كالسياب وصلاح عبد الصبور وأمل دنقل ومحمود درويش وأدونيس وعفيفي مطر وغيرهم؛ لإيضاح التأثير والتأثر والتجاوز، فنخرج من إبداع لميلاد إبداع جديد على الدوام.
وكانت الفكرة العامة والمحورية للديوان التفكير في فعل الخلق بالأمر: ﴿أن يقول له كن فيكون﴾ ومن ثم كان اسم الديوان "الأمر"، فنتسائل عن "مَلاك الأمر" أي مضمونه وعنصره الأساسي لـ"مَليك الخلق" أي رَبُّهم ومالكهم. والفكرة الفرعية –التي تكاد تغلب على الفكرة العامة بكثرة التعبير عنها بأكثر من شكل ولحن فتضحى الفكرة الجوهرية- دور الإنسان في هذا العالم المخلوق، والكلمات المرحلية المسترسلات في أدوار التطوير، ومعاناتها المستمرة وكأن لسان حالها يقول:
"ألا ليتنـي كنت شجرة لا تزهر ولا تثمر، فألم الخصب أمر من ألم العقم، وأوجاع ميسور لا يؤخذ منه لأشد هولًا من قنوط فقير لا يرزق...
ليتنـي كنت بئرًا جافة والناس ترمي بي الحجارة.. فذلك أهون من أن أكون ينبوع ماء حيًا والظامئون يجتازوني ولا يستقون...
ليتنـي كنت قصبة مرضوضة تدوسها الأقدام.. فذلك خير من أن أكون قيثارة فضية الأوتار، في منزل ربه مبتور الأصابع وأهله طرشان..!!" جبران خليل جبران.