الأحد ٣ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢١
المخرج حميد زيان يرأس لجنة تحكيم

ملتقى سينما المجتمع الخامس

صوفى موستا

يرأس الممثل والمخرج المغربي حميد زيان مسابقة الأفلام القصيرة للدورة الخامسة لملتقى سينما المجتمع ببئر مزوي ـ خريبكة، والتي تنظمها جمعية الشروق من 11 الى 13 نونبر المقبل، تحت شعار "النقد والسينما...متعة الكتابة والصورة".

حميد زيان هو أيضا سيناريست، له عدة أعمال سينمائية وتلفزية، منها فيلمه الطويل "بيل وفاص"، الذي فاز بجائزة أحسن فيلم روائي، بمهرجان سيليكون فالي الدولي للفيلم الإفريقي بكاليفورنيا سنة 2018، كما اخراج سيت كوم "تبدال المنازل" سنة 2014، ومسلسل "شهادة ميلاد" لقناة " ام بي سي 5" سنة 2020، والفيلم التلفزيوني "التكريم"، وسلسلة "صراع الذئاب" للقناة الاولى، فضلا عن السلسلة الامازيغية "العميد منصور" في رمضان الماضي.

وتضم اللجنة في عضويتها الأستاذ محمد نخال، وهو شاعر وروائي، انخرط مبكرا في نوادي سينمائية عديدة، خاصة بوادي زم وسطات، صدر له ديوان" ترانيم العشق في هيكل عشتروت سنة 2018، ورواية "تخاريف على أوتار الكمان سنة 2019، وله تحت الطبع اعمال ادبية.

كما تضم اللجنة الدكتورة نجية رتابي، حاصلة على شهادة دكتوراه في الادب العربي، رئيسة جمعية الاسرة المتضامنة بخريبكة، نائبة رئيسة الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان، وناشطة جمعوية، شاعرة وكاتبة ومهتمة بالسينما وكافة الفنون واشكال الابداع.

وتشارك في المسابقة سبعة أفلام، وهي "عتقو الروح" لمبارك بويقوش، و"شرخ" لبلال الطويل، ثم "قسوة الحياة" لمحمد كريم اولمدني، و"الشاب التائب" لمصطفى الجباري، و"شرنقة" لعبير كروي، و"أمل" لمراد بتيل، و"الموت" لمحمد املعاب.

وتتنافس أفلام مسابقة هذه الدورة، التي تقام بدعم عدد من الشركاء المرتقبين، على أربعة جوائز، وهي جائزة(العين) الكبرى، ثم جائزة أحسن اخراج، وجائزة احسن سيناريو، ثم جائزة الجمهور.

يذكر ان الدورة التي تحمل اسم الراحل نور الدين الصايل، تنظم بشراكة مع جماعة بئر مزوي، كما سطرت برنامجا خصبا يتوزع على ندوة فكرية سينمائية، وتكريمات وورشات، ومعرض تشكيلي موازي، وتوقيع إصدارات، وغيرها.

صوفى موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى