الخميس ٥ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٣
بقلم خلود فوراني سرية

نادي حيفا الثقافي يكرّم الفنان ألبير بلان

أقام نادي حيفا الثقافي مؤخرا أمسية تكريمية للفنّان والموسيقيّ، ألبير بلان، ولمسيرته الفنية.

وقد حضر الأمسية ليشارك بهذا التكريم جمهور غفير ازدحمت به القاعة تعبيرا عن محبتهم وتقديرهم للفنان ألبير وعطائه خلال مسيرته بمجال الموسيقى والفن.

افتتح الأمسية مؤهلا بجميع الحضور والمشاركين على المنصة، رئيس النادي المحامي فؤاد مفيد نقّارة ثم بارك للمحتفى به هذا التكريم.

أدارت الأمسية بأنيق كلمتها وحضورها، المربية روزين داوود.

ثم استُهلّت الأمسية بمعزوفة لمقطوعات موسيقية قدمتها فرقة الكرمل للموسيقى بإدارة الفنان بلاّن كما كانت لها وصلات أخرى خلال الأمسية.

وفي المشاركات قدم الإعلامي والكاتب نايف خوري لمحة عن مسيرة الفنان بلان الموسيقية معرجا على مبادرته لإنشاء وتطوير مدرسة لتعليم الموسيقى الشرقية تحتضن اليافعين والمهتمين. وعن هوية فرقته الموسيقية "فرقة الكرمل للموسيقى" والفن الأصيل الذي تقدمه محليا وعالميا. مشيرا أنّ بلّان مهتم بالأجيال القادمة وهذه المدرسة أسسها ليرعى المواهب الفنية لدى الجيل الشاب في مجتمعنا. ثم أشار إلى مكانة ألبير بلّان الرفيعة في المشهد الثقافي الفنّي وإلى جدارة تكريمه.

وبعد وصلة غنائية قدمتها الطالبة ريتا مخول، كانت مداخلة د. ماجد خمرة فاستهلّ مداخلته بقصيدة الشاعر صالح جودت والتي لحّنها الموسيقي محمد عبد الوهاب، تحيةً للمحتفى به. ثم تطرق لتطور مسيرته الفنية والمهرجانات التي شارك وفرقته الموسيقية بها والتي غدت ضربا من الحياة الفنية في حيفا. وعن حسن إدارته لجمعية الكرمل للموسيقى على مدار ثلاثة عقود وعطائه لأبناء مجتمعه من خلالها، أشار أن ألبير إنسان له من ذاته امتلك الأسباب لنجاحه.
وعن ألبير بلان المربّي عمل في سلك التعليم بموضوع التربية موسيقية نوّه لمهنيّته، إخلاصه لمهنته، محبته لطلابه ودعمه لهم، ولدماثة خلقه، وحكمته، وإنسانيته. كمربّ عرف كيف يخاطب قلوب وأحاسيس تلاميذه وتهذيبهم على الثقافة الموسيقية. ونظرا لأمميته الموسيقية ولتفانيه ولكل الصفات الحميدة الآنف ذكرها والتي يشهد لها مجتمعه نقول له مُستحقّ مُستحقّ هذا التكريم.

تلاه الموسيقي كميل شجراوي فقدم مقطوعة موسيقية من تأليفه، على آلة الكمان. ثم شارك بمداخلة تحدث فيها عن ألبير الصديق والزميل الداعم والذي بفضل دعمه سيخرج مشروع موسيقي للنور قريبا.

ولتقديم درع التكريم دُعي الشاعر رشدي الماضي، السيد جريس خوري ممثلا عن المجلس الملّي الأرثوذكسي والمحامي فؤاد نقارة.

وبعد تكريمه، عبّر ألبير بلان عن عميق امتنانه للحضور والمشاركين وشكر الطلاب أعضاء الفرقة الموسيقية، وأسرته الداعمة وطبعا شكره لنادي حيفا الثقافي على أمسية التكريم هذه.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى