الأحد ٨ كانون الأول (ديسمبر) ٢٠١٩
أكاديميون بارزون في

ندوة علمية بمهرجان خريبكة الدولي الوثائقي

صوفي موستا


تشهد فعاليات الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، التي تستضيفها مدينة خريبكة من 18 الى 21 دجنبر الجداري، ندوة أكاديمية وفكرية، حول موضوع "التاريخ في رحاب الفيلم الوثائقي".

وواكب دراسات وأطروحات هذه الندوة، وهي المساهمات القيمة التي صدرت ضمن إصدار جماعي جديد، كل من الدكاترة والباحثين الشرقي النصراوي من الكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، وبشير خليفي من الجزائر، ثم حسن حبيبي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق الدار البيضاء.

ويشارك في الندوة، باحثون بارزون ساهموا بمداخلاتهم في محتويات في هذا المؤلف، الذي سيوقع على هامش الندوة، وهم مراد وزناجي وإلياس بوخموش من الجزائر، وسناء ساسي من تونس، فضلا عن شكاك وعبد اللطيف اسبيريتو، وجميلة عناب ورجاء مفقود وعبد الفتاح هشمي وإبراهيم الحجري ومحمد زروال وخديجة توفيق وحميد اتباتو، وبوشتى مشروح من المغرب، ومسيرو الندوة.

وتروم الندوة، التي ستقام بالخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط يوم الجمعة 20 دجنبر الجاري صباحا، طرح الكثير من الأسئلة الحارقة والاشكاليات الخصبة التي تهم في الأساس العلاقة التي تجمع التاريخ بالفيلم الوثائقي، سواء كانت إيجابية او سلبية، وما يخلق ذلك من نقاش مستفيض، بين المهنيين والأكاديميين، بغية الخروج بخلاصات مهمة ومفيدة.
ويشكل تقديم وتوقيع المؤلف الجماعي، والذي يعد الثالث من نوعه للمهرجان، بعد كتابي "أسئلة حقوق الإنسان في الفيلم الوثائقي ـ تجليات"، "المدينة والفنون في السينما"، قيمة ثقافية وفنية وجمالية، تبرز اهتمام الباحثين والأكاديميين بمثل هذه الأسئلة الحوارية، التي تجمع السينما الوثائقية بكثير من القضايا المجتمعية التي عالجها المخرجون بطريقة خلاقة.
وتشهد الدورة التي تعقد بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة والمركز السينمائي المغربي، وجهة بني ملال خنيفرة، وبالتعاون مع الجماعة الحضرية لخريبكة والخزانة الوسائطية (او سي بي)، برمجة غنية تتخللها تكريمات ومسابقة رسمية، وامسية شعرية وموسيقية، وانشطة موازية، تسعى لتكريس البعد التنموي والابداعي والتواصلي الدولي للسينما الوثائقية في علاقتها بباقي الفنون والثقافات واشكال الابداع.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى