الجمعة ١١ آب (أغسطس) ٢٠٠٦

"نظرة على... "مرحلة المراهقة"

و تأثيرها على المراهق و الأسرة

تعرض قناة الجزيرة للأطفال يوم الجمعة 18 أغسطس 2006 على الساعة الرابعة عصراً بتوقيت غرينتش) السابعة مساءً بتوقيت الدوحة) حلقة جديدة من البرنامج الحواري "نظرة على..." تناقش مرحلة المراهقة و التي تتسم بتغيرات نّفسية و سلوكية و فيزيولوجية و تأثيرها على علاقة المراهق مع الوالدين و أفراد الأسرة.

و نتساءل في هذه الحلقة: متى يبدأ سنّ المراهقة؟ ما هي بوادرها و علاماتها؟ هل هناك طريقة مثالية للتعامل مع المراهقين؟ لماذا ترتبط هذه المرحلة بمفردات سلبية؟ هل يوجد مراهق مثالي؟ أيّة رقابة يمكن للأهل ممارستها على أبنائهم؟ ما هو دور الأولياء في هذه المرحلة؟ و ما دور المراهق نفسه؟

يستضيف البرنامج الدكتور طاهر شلتوت، استشاري الطب النفسي بمستشفى حمد بدولة قطر، كما يستضيف مجموعة من المراهقين لمحاورة الضيف، طرح استفساراتهم و الاستماع إلى أرائهم.

و تعرض الحلقة ثلاث تقارير، فمن الجزائر يحدثنا المراهقين و المراهقات عن مشاكلهم اليومية مع الأهل حول سلوكهم و ملابسهم و معارضتهم الدائمة لنصائح الأهل. و في مصر يرفض الدكتور نبيل الزّهار اعتبار العلاقة بين المراهقين و الأهل نوعاً من صراع الأجيال، , يقدم لنا وجهة نظر علمية في التعامل مع الذين يمرون بمرحلة المراهقة. أما في بلجيكا فيضّطر الآباء إلى الاستعانة بجمعية متخصصة و خاصة عندما يؤدي الخلاف إلى مشاكل عائلية جدية تأثر على علاقة المراهقين و العائلة.

يعاد عرض هذه الحلقة من "نظرة على..." في نفس اليوم على الساعة الثامنة مساءً بتوقيت غرينتش.

و تأثيرها على المراهق و الأسرة

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى