الأحد ٢٦ آذار (مارس) ٢٠٠٦

وزارة الثقافة العراقية تقرر إقامة تمثال للشاعر الجواهري

قررت وزارة الثقافة العراقية إقامة تمثال برونزي للشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري من مواليد النجف عام 1900 والذي توفي عام 1997 في دمشق، على أن يحتل موقع التمثال مدخل بنايتها في شارع حيفا ، كما سبق وأن سمت الوزارة اكبر قاعة من قاعات مبناها في بغداد باسم الشاعر .

وفد أعلنت الوزارة «مسابقة مفتوحة لتنفيذ تمثال للشاعر الجواهري» من بين النحاتين العراقيين فقط مشفوعة بشرط يحدد المدة الزمنية المتاحة أمامهم للمشاركة في اقل من شهر، على أن يتقدم الراغب في موعد أقصاه السادس عشر من ابريل المقبل بأنموذجاً مصغراً من البرونز.
مصادر في وزارة الثقافة أعلمت صحيفة «الحياة» اللندنية ان النحات نداء كاظم – الذي أنجز من قبل تمثالاً للشاعر بدر شاكر السياب - تقدم الى الوزارة بمشروع إقامة تمثال للشاعر الجواهري، وانه كان قبل نحو سنتين كشف للصحافة عن انه يقوم بنحت مثل هذا التمثال تخليداً لشخصية شعرية مهمة لعبت دوراً بارزاً في ثقافة العراق الحديث.
ويرجح عدد من الفنانين العراقيين ان يكون التمثال في المرحلة الأخيرة، وان اعلان وزارة الثقافة إنما هو «إعلان شكلي لا أكثر»، على حد قول احد الفنانين، خصوصاً ان «المدة المحددة» الفاصلة بين «الإعلان» و «موعد تقديم النموذج المطلوب للمسابقة» لا تسعف أي فنان على تقديم «أنموذج متكامل» من جوانبه الفنية كافة.

ومن المتوقع ان يرفع التمثال في يوليو المقبل، مع الذكرى التاسعة لرحيل الشاعر وإقامة مهرجان شعري في المناسبة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى