الثلاثاء ٣١ تموز (يوليو) ٢٠١٨
العربي قنديل

ينال شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا

صوفي موستا

أقيمت بكلية الآداب والعلوم الإنسانية المركز بجامعة محمد الخامس بالرباط يوم الخميس 26 يوليوز2018، مناقشة أطروحة جامعية لنيل شهادة الدكتوراه حضرها الطالب الباحث العربي قنديل بعنوان"تدريس النصوص السردية المنتمية إلى ثقافتين: مؤلفات سلك البكالوريا نموذجا (نحو مقاربة سيميائية ثقافية مقارنة).

وقد اشرف على الأطروحة كل من الدكتورة فاتحة الطايب والدكتور عبد الواحد المرابط، وتمت مناقشتها من قبل لجنة علمية، ضمت الدكاترة أحمد بوحسن رئيسا، و فاتحة الطايب مشرفة ومقررة، وعبد الواحد المرابط مشرفا ومقررا، وسعيد يقطين، وحسن بحراوي، ومحمد مساعدي عضوا، والميلود عثماني اعضاء.

وأوضح الطالب أن الأطروحة تتمثل في إمكانية إقرار ديدَكْتيك اِلْتِقَائِيَّةٍ في تدريس المؤلفات السردية المنتمية إلى ثقافتين، من خلال بعدين أحدهما نقدي سيميائي ثقافي مُقارِن يتتبع القيم من حالة الممكنات، انطلاقا من ثلاثية الرؤية: التلقي والموضوعة والثقافة، والآخر تربوي ديدَكْتيكي نسقي يستحضر الدوال والمدلولات والتداولات في تحليل الموازيات النصية والمادة المضمونية والتركيب التلفظي للنص منهجيا، ويعي ترابطها الإجرائي بشكل سانكروني وجدلي.

وتدخل المشرفان بالمناسبة، مبرزين مسار تطور المشروع وصفات الباحث التي أفضت إلى تقديم هذا المنتوج الذي يرضيهما بشكل عام. كما ناقشت اللجنة الباحث، مدة ثلاث ساعات ونصف، مقدمة ملاحظات قمية، أكد الباحث بدوره وجاهتها ودقتها واستيعابه لها، مستعدا للعمل عليها في المستقبل القريب. وبعد جلسة المداولات، منحت اللجنة العلمية الباحث شهادة الدكتوراه بميزة مشرق جدا، مع تنويه أعضائها وتوصية بالطبع.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى