لاجلكِ أهدي أحَيْلَى الوُرود
١٧ آذار (مارس) ٢٠١٣سأبقى صبيَّ الحياةِ العنيدْ
لاجلك أهدي أحيلى الورودْ
بعيدكِ أمِّي سيحلو النشيدُ
فعيدُك ِ فَجرٌ لحلمي الوليدْ
أطيرُ غرامًا واٌمضي اليكِ
سأبقى صبيَّ الحياةِ العنيدْ
لاجلك أهدي أحيلى الورودْ
بعيدكِ أمِّي سيحلو النشيدُ
فعيدُك ِ فَجرٌ لحلمي الوليدْ
أطيرُ غرامًا واٌمضي اليكِ
لَوْ لَمْ أَكُنْ قَدْ متُّ .. كُنْتُ حَبيبَها
وَحَمَلْتُ عَنْها هَمَّها وَصَليبَها
أوْ كُنْتُ سُكّرَها لِأمْسَحَ دَمْعَها
وَأذوبَ في كَأْسِ الْهَوى وَأُذيبَها
١
أفٌّ لِمُتَأَسْتِذٍ تَلْعَنُهُ الْأُسْتَاذِيَّةُ يَسْتَغْنِي بِأَيٍّ مِنَ الْقَدِيمِ وَالْحَدِيثِ وَالْمُسْتَقْبَلِ عَنْ غَيْرِهِ أفٌّ لِمُتَأَسْتِذٍ
٢ أفٌّ لِمُتَتَلْمِذٍ تَلْعَنُهُ التَّلْمَذَةُ يُخَالِفُ مَا يُلَائِمُ (...)
«قصيدة..... من ديوان عصفور الجنة» أفقتُ لتوّي من صدمةِ الإبعادِ المتعمَّدِ الذي فرضتَهُ عليَّ دونَ تحديدِ السببِ وبدلَ أنْ أُكمِلَ اكتئابيَ ابتسمتُ عائدةً للحظةِ لقائنا الأولى هناكَ في طيِّ الغيمِ ابتسامتي انقلبَتْ ضحكا لم أستطِعْ (...)
في الغد ِ... قبلَ أن أشرعَ في مِياههِ العَكِـرةْ لن أمشي على الماء ِ برجلين ِ تَحْدبان ِ على يُتْم ؤ المسافةْ لن ألبسَ ذائقة القلبْ وأرسو في موانئ ِ الخفق ْ وإذا شربَ البحرُ نفسهُ شرَّد موْجهُ لن أنشرَ مائيَ في نِسيان الصَّحراءْ قد (...)
ينهمرُ الكلامُ في سرِّي إذ لا ماءَ خارج أحْوال العصر ِ. أمشي طرُقات ٍ، كم مَشَتني تنفضُ عنها رملَ الخطْو ِ . أغشى غُـَرفاً تَـخْتلي بزخِّ الشاشات ِ.... لا تنجو من بَلل المْوت ِ وانْجرافِ الحياة ِ . أنسابُ كما لا يَشتهي الجَّـذبُ (...)
لِمَاذَا تَلْتَئِمُ هَذِهِ الْهَاوِيةُ ... كَسبْحَةٍ طَوَّقَتْهَا غُصُونُ الْقَيْظِ فِي بِدَايَةِ الطَّرِيقِ، لَكِنَّهَا لَمْ تَبْتُرْ شَهِيقًا، أوْ تُنْفِقْ لُهَاثاً لأَجْلِ قَرَابِينِ الْوَطَن. لِمَاذَا تَأْتَلِفُ كَمْنْفَى، (...)
عزيزي أراغون: كنت أود لو استطعت زيارة قبرك لأخبرك وبكلّ ود أن الحب جثة متفحمة ***** ريتسوس يا صديقي في عزلة الشعراء الخصوبة التي تختبئ في قصائدك تتغاوى في مخيلتي لأحبل بمراياك ***** إلى تشارلز بوكوفسكي: أستشهد بالملح أكثر مما تستشهد (...)
برز، منذ فجر التاريخ، واستمر على الدوام، نوع من الانتقال والتواصل، بين الجماعات البشرية، سواء، كان ذلك عن طريق التجارة أو الهجرات أو الحروب .. الخ. بيد أن العلاقات بين شعوب العالم القديم، (نظرا للمستوى البدائي لوسائل المواصلات وأدوات (...)
الألوان التعبيرية وبلاغة اللغة التصويرية وأسلوب التكنيك واكتمال الدلالات الرمزية المثيرة. هي السائدة بشكل منتظم في لوحات الفنان التشكيلي العراقي المقيم في برلين علي محمود، التي تيسر لنا مشاهدتها في معرضه الاول في الثامن من تشرين الاول (...)
تنظم دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الشعر المغربي، أيام ١١-١٢-١٣ نونبر الجاري بمدينة مراكش. وتكرم الدورة الرابعة للمهرجان الشاعر والباحث أحمد بلحاج آيت وارهام والشاعرة الحسانية خديجة لعبيدي الناها والشاعر الامازيغي (...)