في المنهج.. اللّغة طريق لبيت المتنبّي وأسّ للتّقيّد والانعتاق ٢٩ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٧، بقلم فرج الغضاب البدء: نروم في هذه الورقة الموجزة أن نقارب المنهج في تحليل الشّعر بالاعتماد على اللّغة بما هي (…)
رعب الخطاب في صراع الشيخ والمريد ٢٢ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٧، بقلم فرج الغضاب "أيّ قول تقوله يفضح باطنك من حيث تشعر أو لا تشعر فاحذر أن تستبلهَ النّاس" محمود المسعدي. (…)
نظرة في الفنّ الكازاخستانيّ المعاصر ٢٠ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٧، بقلم فرج الغضاب ليلى أحمد عثمان فنّانة كزاخستانيّة ولدت في ١ نوفمبر ١٩٧٣ بمدينة ألماتي العاصمة الكزاخستانيّة (…)
فرج الغضّاب ٣ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٧، ، مصدر المعلومات: فرج الغضاب – من مواليد سنة ١٩٧٠ بمدينة المكنين على السّاحل التّونسيّ. متحصّل على شهادة الأستاذيّة في اللّغة (…)
ألق من سني العمر ٢٧ آب (أغسطس) ٢٠٠٧، بقلم فرج الغضاب مشروع قراءة في شعريّة وجع الذّات والنّوى من خلال قصيد: "الأوساع والأسّ " من ديوان "في رجل رجل (…)
وآخرون منّا ومنهم ١٤ آب (أغسطس) ٢٠٠٧، بقلم فرج الغضاب هذا السّياق الحضاريّ نروم قراءة هذا الأنموذج السّرديّ الوليد اختيارا. إذ لا فائدة من أدب ليس من ورائه فكر. ولا خير في متعة جماليّة إن لم تكن للفكر محرّرة. وعلى ضوء هذا الفهم أحاول مقاربة الأثر في مسائل ثلاث: أوّلها محاورة وصفيّة موجزة لمتن الكتاب بما هو سيرة سرديّة وإخبار. وثانيها دراسة بعض الدّلالات بالحفر في الذّاكرة العلاميّة المفترضة. وثالثها مناقشة بعض الأبعاد الفكريّة فيه.