عناوين سمرؤوت ١١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر كان عنوان كلِّ مثلثةٍ من مثلثات "سمرؤوت" الخمس والمئة، كلمةً واحدةً، إلا "أَبُو عُمَانَ"، الذي (…)
مُرَكَّبَاتُ سَمْرَؤُوتٍ ١٦ تموز (يوليو) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر إذا اجتمعت على التعبير قوى النفس الثلاث اللاتي سماهن علماؤنا القدماء القوة المتفكرة والقوة (…)
كَالْفَاخِرَةِ بِحِدْجِ رَبَّتِهَا ١٢ تموز (يوليو) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر من العرب علماء هاجروا في أرض الله الواسعة، وخالطوا غيرهم طويلا، وتعلموا، وعلموا، حتى صاروا كأنما (…)
مُثَلَّثَاتُ سَمْرَؤُوتٍ ١٢ تموز (يوليو) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر في "سَمْرَؤُوتٍ" خمس ومئة مثلثة شعرية، أحللها فيما يأتي عَروضًا ولُغةً وعَناصرَ رسالةٍ ورِسالةً، (…)
عَرُوضُ سَمْرَؤُوتٍ ١٢ تموز (يوليو) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر على نمطٍ واحدٍ ومئة نمط عروضي تَنَمَّطَتْ مثلثاتُ سمرؤوت الخمسُ والمئة -إذ خضعت أربعٌ منها (…)
مع يوسف ذنون فقيه الخط العربي، رحمه الله، وطيب ثراه! ٥ تموز (يوليو) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر صباح الأحد (٢٤/١٢/٢٠١٧)، في طريقي إلى قسم اللغة العربية من كلية اللغات الأجنبية بجامعة بيكين (…)
فَصْلٌ وَغَايَاتٌ ٢٤ حزيران (يونيو) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر فِي مَحَبَّةِ أُسْتَاذِنَا الدُّكْتُورِ أَحْمَدْ كِشْكْ أُولَى وَأَتَيْتَ فَانْفَرَجَتْ (…)
عناصرالرسالة المنطقية العربية ٢١ حزيران (يونيو) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر لن يكون المقصود بالنص الأدبي رسالةً حتى يكون مركبا ذا عناصر مختلفة مؤتلفة، وتلك هي صفة (…)
رِسَالَةُ النَّصِّ ٢١ حزيران (يونيو) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر ربما زعم بعض الأدباء (مبدعي الأدب) أنه لا يخطر له المتأدبون (طلاب الأدب) على بال، وأنه الذي قالت (…)
طَرَفٌ مِنْ خَبَرِ الَّذِي هُنَا هُنَاكَ ١٨ حزيران (يونيو) ٢٠٢٠، بقلم محمد جمال صقر أَنَامُ ضَرِيرَا وَيَصْحُو هُنَاكَ قَرِيرَا أَبُو مِذْوَدِ يُقَلِّبُ أَفْئِدَةَ الْعَسَسِ (…)