الأحد ٢٦ أيلول (سبتمبر) ٢٠١٠
بقلم صبحي فحماوي

صبحي فحماوي يوقع «الإسكندرية ٢٠٠٥»

يقيم منتدى الرواد الكبار بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان، أمسية أدبية لتوقيع رواية صبحي فحماوي الخامسة (الإسكندرية 2050) وذلك في تمام الساعة من مساء الثلاثاء الموافق 28-9-2010، يشارك فيها أ.د. محمد صالح الشنطي عميد كلية الآداب في جامعة جدارا، ناقداً.. وفي هذه الرواية المطرزة بقصص الحب والحرب، ومجتمع يواجه تحديات المستقبل، يتحول الناس والحيوانات إلى كائنات خضراء، تأكل مثل النبات من التمثيل الضوئي، ويتوقف صراع الكائنات الحية، فلا الإنسان يأكل الحيوان، ولا الحيوان يأكل الحيوان، ولا يعتدي كلاهما على النبات، ولا يحطم الفيل أشجار الغابة ليأكل، وحتى البعوضة الخضراء لا تعود تمتص دمك، لأنها تتغذى من التمثيل الضوئي...فتعود النباتات يانعة مورقة، والأنهار رقراقة، ولا يأكل السمك بعضه في أعماق البحار..تعود البيئة نقية، ونتخلص من تدهور الكرة الأرضية السائرة نحو الموت بيد أبنائها الذين لا يستحقونها، إذ يدمرونها بحروبهم وصراعاتهم ونهشهم تدميراً.. ولقد كتب عن رواية الإسكندرية 2050 مقالات وقراءات نقدية عربية من كبار النقاد لا حصر لها، وخاصة من أبناء الإسكندرية أنفسهم، والذين رأو فيها رغم كل الروايات الصادرة عن الإسكندرية منذ رباعية الإسكندرية وحتى الآن، رواية اسكندرانية فريدة من نوعها..وصبحي فحماوي مؤسس ومدير تحرير مجلة الرواية:

www.alrewaia.com

عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو اتحاد الكتاب العرب، وعضو اتحاد كتاب مصر، وعضو نادي القصة المصري. وعضو القلم الدولي. له خمس روايات هي :رواية (عذبة) دار الفارابي – بيروت 2005. ( طبعة ثانية ) وصدرت الطبعة الثالثة مع كتاب الجيب الذي يصدر مع مجلة الموقف الأدبي السورية -. رواية (الحب في زمن العولمة) روايات الهلال- القاهرة- طبعة أولى2006- وصدرت الطبعة الثانية عن دار الفارابي- بيروت - 2008 - ترجمت هذه الطبعة إلى اللغة الإسبانية. رواية (حرمتان ومحرم) روايات الهلال- القاهرة-2007- طبعة أولى. طبعة ثانية - دار الفارابي- بيروت-2010-. كتب عن هذه الرواية أ. د. محمد حسن عبد المحسن- رئيس الأدب الحديث والدراسات العليا في جامعة حلب- كتاباً نقدياً كاملاً بعنوان: (البنية السردية في رواية صبحي فحماوي "حرمتان ومحرم") وكتب عنها عدد كبير من النقاد العرب من مصر ولبنان وسوريا والأردن، ونشرت رويترز الدولية للأنباء قراءة عنها، للأستاذ الدكتور جورج جحا، رئيس الأدب الحديث في الجامعة الأمريكية في بيروت. رواية (قصة عشق كنعانية) دار الفارابي- بيروت—2009-رواية (الإسكندرية 2050) دار الفارابي – بيروت- -2009.

له خمس مجموعات قصص هي: (موسم الحصاد.) دار الكرمل-عمان 1987. (رجل غير قابل للتعقيد)المكتبة الوطنية-عمان 1997.- (صبايا في العشرينات) مدبولي الصغير- القاهرة 2006. - (الرجل المومياء) دار الفارابي– بيروت 2006. مثل الفنان السوري ياسر العظمة بعض قصصها في لوحات(مرايا).-(فلفل حار) – قبل الطبع. كتبت عنها الدكتورة سوسن البياتي من جامعة تكريت كتاباً نقدياً بعنوان: (قراءة جمالية في قصص صبحي فحماوي) وله خمس مسرحيات هي: العزومة! ليلة الافتتاح.. في انتظار النور الأخضر.. حاتم الطائي المومياء... شخصيات مستنسخة.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى