السبت ٩ آذار (مارس) ٢٠١٣
بقلم أحمد توفيق أنوس

لبن العصفور

المبدعون في الوطن العربي لا يُقدرون إلا بعد وفاتهم، نبدأ بإعداد المؤتمرات واللقاءات التلفزيونية والصحفية والمهرجانات الخطابية لكننا قبل ذلك نتأكد من أنه قد مات ولا يكون ذلك إلا بشهادة الوفاة، فشهادة الوفاة هي كلمة السر التي تبدأ بعدها كل المؤتمرات والمهرجانات والخطابات.

الشهادات أنواع تبدأ من شهادة الولادة وتنتهي بالوفاة ويتخللهما الشهادات الدراسية والعلمية وشهادات التقدير المدرسية وشهادة الزواج والطلاق وليس آخرهم شهادة حسن السير والسلوك وشهادة لاحكم عليه بالطبع مع قيادة السيارة، كل هذه الشهادات نملك منها الكثير وخاصة من كان مثلي مزواج مطلاق كما يقال عني ولكن لمرة واحدة في حياتي طُلب مني شهادة إثبات أنني لست متزوجاً إلا زوجتي، أي أنني لست متزوجاً بامرأة أخرى غير زوجتي، بالطبع اتصلت بالمحامي الخاص بي لإطلاعه على أمر الطلب الغريب هذا، فضحك مطولاً وأخبرني بأن الطلب إعجاز بحد ذاته إذ كيف تستطيع الحصول على هكذا شهادة وممن ومن يجرؤ على التوقيع عليها فأخبرته بالتأكيد نستطيع الحصول عليها من إدارة السجل المدني الذي نسجل به حالات الولادة والوفاة والزواج وبالتالي الطلاق، فأخبرني أنني أستطيع الحصول على شهادة تفيد بأنني متزوج من فلانة مثلاً أومطلقاً من أُخرى ولكن لا يوجد شيء اسمه أن المدعو متزوج من فلانة فقط وبأننا نؤكد بأنه ليس له أية زوجة أخرى وهذه شهادة منا بذلك وأختام وتواقيع وتسجيل الخ..

لكنني حصلت على هذه الشهادة، كيف؟

اضطررت إلى رفع دعوى أمام قاضي الأحوال الشخصية ضد إدارة السجل المدني الذي أحال طلبي إلى المحكمة الشرعية وبالتالي صدر الحكم بمنحي هذه الشهادة التي تفيد أنه بعد التقصي والبحث تبين أن السيد/ فلان الفلاني غير متزوج إلا من فلانة وقد أُعطيت هذه الشهادة لتقديمها إلى من يهمه الأمر ... المحكمة الشرعية لمدينة طرابلس ... تاريخ.. أختام... تواقيع.. أخبرني مدير دائرة الأحوال الشخصية بأنني الوحيد الذي تقدم بطلب للحصول على هذه الشهادة وسألني لماذا تريدها؟

فأجبته أن زوجتي تريد التأكد بأنني لست متزوجاً إلا منها.
فنظر إليَ شذراً وقال أحقاً ما تقول؟ تقيم الدنيا وتقعدها لأجل أن زوجتك طلبت هذا الطلب الغريب، فأجبته هذا أمر سهُل تحقيقه، إلا أني أخاف أن تطلب مني لبن العصفور


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

شاعر وكاتب لبناني
مؤلفاتي الحالية: ديوان خبريهم فاطمة 2014، رواية: سعاد والخريف2015، قصة: سلوى 2015، ديوان: قصائد للذكرى "اللورد بايرون" 2015، ديوان: صكوك غفران 2016.

من نفس المؤلف
فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى