السبت ١١ تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠٠٨
بقلم عـلـي الـخيـل

أفضل شاعرات عربية

شاعرتان يمنيتان تحصلان على مركزين متقدمين لأفضل شاعرات عربية

حصلت الشاعرة اليمنية هدى أبلان على المركز السادس لأفضل شاعرة باللغة العربية الفصحى في الوطن العربي للعام الجاري 2008م، فيما حصدت الشاعرة الشعبية اليمنية فاطمة العشبي المركز الرابع لأفضل شاعرة عامية عربية للعام الجاري.

وحصلت الشاعرتان اليمنيتان على هذه المراكز في الاستفتاء الموسع الذي نفذته وكالة أنباء الشعر العربي المتخصصة في الشئون الثقافية والأدبية العربية.

وفاز الشاعر العربي الكبير الراحل محمود درويش بلقب أفضل شاعر فصيح

في الوطن العربي للعام 2008م، تلاه بفارق 39 صوتاً الشاعر السوري أودنيس، ثم تميم البرغوثي، والشاعر العراقي شوقي بغدادي.

وتضمن الاستفتاء الموسع الذي قامت به وكالة أنباء الشعر العربي وشارك فيه نحو 243 مثقفاً وشاعراً وإعلامياً من مختلف الدول العربية أسئلة حول ( أفضل مؤسسة ثقافية، والحدث الثقافي الأبرز خلال العام، وأفضل برنامج ثقافي، شخصية العام الثقافية، أفضل شاعر فصيح، أفضل شاعر عامي، أفضل شاعرة فصيح، أفضل شاعرة عامية، أفضل روائي، أفضل قناة ثقافية، أفضل مجلة ثقافية، أفضل مهرجان ثقافي ).

حيث جاءت دمشق عاصمة الثقافة العربية الحدث الثقافي الأبرز خلال العام الجاري ، تلاها وفاة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، وجاءت في المركز الثالث جائزة الشيخ زايد للكتاب، فيما سجل الروائي السوري حنا مينا لقب أفضل روائي عربي لهذا العام، تلاه مواطنه سليم بركات، ثم الأديب المصري علاء الأسواني .

وفازت الشاعرة السودانية روضة الحاج بلقب أفضل شاعرة فصيح في الوطن العربي لهذا العام، تلتها الشاعرة خالدية جاب الله ، فيما حصلت الشاعرة ابتسام الصمادي على المركز الثالث، تلتها الشاعرة ساجدة الموسوي، والشاعرة الدكتورة سعاد الصباح في المركز الخامس، فيما كان المركز السادس من نصيب الشاعرة اليمنية هدى أبلان .

وأظهر الاستفتاء فوز الشاعرة الخليجية نجاح المساعيد بلقب أفضل شاعرة عامية في الوطن العربي وذلك لحصولها على كافة الأصوات من اليمن والعراق فقط، ولم تحصل على أية صوت من دول الخليج، تلتها الشاعرة فاطمة غيبور، ثم الشاعرة جيهان الشعرواي، فيما كان المركز الرابع من نصيب الشاعرة الشعبية اليمنية فاطمة العشبي.

في حين بين الاستفتاء حصول هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث على أفضل مؤسسة
ثقافية عربية للعام الجاري، وذلك بحصولها على 115 صوتاً بفارق 93 صوتاً على منافسها دار الفكر للنشر في سوريا الذي حل ثانيا، فيما حصل بيت الشعر لفلسطيني على المركز الثالث.

وأعلنت وكالة أنباء الشعر العربي ـ وهي أول وكالة متخصصة بالثقافة
والأدب في الوطن العربي ـ أنها ستنشر بقية نتائج الاستفتاء الموسع خلال
اليومين القادمين .

شاعرتان يمنيتان تحصلان على مركزين متقدمين لأفضل شاعرات عربية

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى