الاثنين ٣١ تموز (يوليو) ٢٠٠٦
بقلم أشرف شهاب

إنتل تكشف الستار عن أسرع معالج في العالم

مجموعة جديدة من المعالجات توفر أداءً قياسياً غير مسبوق مع التوفير في استهلاك الطاقة

كشفت شركة إنتل يوم 31 أغسطس النقاب عن عائلة جديدة من المعالجات تضم سلسلة من عشر نسخ من المعالجين Intel® Core™ 2 Duo وIntel® Core™ 2 Extreme المخصصين لأجهزة الكمبيوتر المنزلية والمكتبية والمحمولة ومحطات العمل. ومن شأن هذين المعالجين أن يعيدا تحديد معالم قدرات أجهزة الكمبيوتر ومستويات استهلاكها للطاقة، والأهم من ذلك أنهما يحدثان نقلة نوعية في الكيفية التي يستخدم فيها الناس أجهزة الكمبيوتر.

وبمناسبة الإعلان عن المعالجات الجديدة يقول بول أوتيليني، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة إنتل: "تعد معالجات Intel Core 2 Duo أفضل المعالجات على مستوى العالم، إذ لم تشهد هذه الصناعة ظهور معالج أعاد صياغة قلب جهاز الكمبيوتر على هذا النحو منذ أن قامت شركة إنتل بطرح معالج "بنتيوم" Pentium®. تعتبر نسخة معالج Intel Core 2 Duoالمخصص لأجهزة الكمبيوتر المكتبية بمثابة سبق متميز لناحية التقليل من استهلاك الطاقة، حيث يشتمل هذا المعالج على 291 مليون وحدة ترانزيستور، ولكن استهلاكه للطاقة انحدر بنسبة 40 في المئة، مع توفيره للأداء الذي تحتاج إلى التطبيقات في الوقت الحالي وفي المستقبل".

وتحظى هذه العائلة من المعالجات التي طال انتظارها بدعم واسع من قبل عدد كبير من الشركات المنتجة لأجهزة الكمبيوتر، حيث بدأت هذه الشركات بوضع أكثر من 550 من تصميمات الأجهزة التي يجري العمل بها حالياً، وهو العدد الأعلى من التصميمات التي يحصل عليها أي معالج في تاريخ شركة إنتل. وينتظر أن تقوم الآلاف من الشركات التي ستقوم ببيع أجهزة الكمبيوتر أو المكونات القائمة على هذه المعالجات.

من جانبه قال سمير الشماع، مدير عام إنتل في منطقة الخليج العربي: "نشهد اليوم ولادة اثنين من أرفع المعالجات أداء في العالم، والتي من شأنها أن تفتح الباب واسعاً أمام جيل جديد من أجهزة الكمبيوتر المدعومة بمعالجات مبنية بتقنية هندسة انتل الدقيقة Intel® Core™ الثورية من إنتل. وستسهم هذه المعالجات بأدائها غير المسبوق في إحداث ثورة حقيقية في عالم أجهزة الكمبيوتر خلال السنوات القادمة من خلال توفيرها لمستويات متميزة في الأداء والتقليل في استهلاك الطاقة".

يتم بناء معالجات Intel Core 2 Duo في عدد من منشآت إنتل التصنيعية المتقدمة في شتى أنحاء العالم والتي تتميز بقدراتها الإنتاجية العالية. يتم بناء هذه المعالجات بالاعتماد على تقنية التصنيع الرائدة "65 نانومتر" من إنتل. وتوفر نسخة الأجهزة المكتبية من هذه المعالجات أيضاً زيادة في الأداء بنسبة تصل إلى 40 في المئة، وتوفر في استهلاك الطاقة بنسبة 40 في المئة مقارنة مع أفضل المعالجات السابقة. واستناداً إلى التجارب وأعمال التقييم التي أجرتها العديد من المؤسسات المستقلة، فقد حققت هذه المعالجات الفوز في تسعة فحوص من عشرة لقياس أداء الأجهزة مع الألعاب على الأجهزة الخادمة وأجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وتتألف عائلة معالجات Intel Core 2 Duo من خمسة معالجات لأجهزة الكمبيوتر المكتبية المخصصة للشركات والكمبيوترات المنزلية وتلك المخصصة لهواة الألعاب، إضافة إلى خمسة معالجات أخرى لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، والتي تم تصميمها لتلبي احتياجات نمط الحياة المتنقلة. ومن شأن محطات العمل القائمة على معالجات Intel Core 2 Duo من إنتل أن تقدم الأداء الأكثر تفوقاً على مستوى هذه الصناعة، وتحديداً في الجوانب المتعلقة بالتصميم والرسوميات وإنشاء المحتوى والعمليات الحاسوبية التقنية المتقدمة.

تبنى عائلة Intel Core 2 Duo من المعالجات على الهندسة المعمارية الدقيقة الثورية من إنتل والمعروفة باسم Intel® Core™ والتي تم تطويرها بغية الحصول على أداء قوي يتميز بالتوفير في استهلاك الطاقة. ومن خلال الأداء المتفوق الذي توفره نواتي المعالج اللتان تعتبرنان بمثابة محركات للقيام بعمليات الحوسبة، يمكن لهذه المعالجات أن تقوم بعدة مهام على نحو أسرع، كما يمكنها العمل بطريقة أكثر سلاسة عند تشغيل عدة تطبيقات في نفس الوقت، مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني خلال تنزيل ملفات الموسيقى أو الصور أو القيام بعملية مسح الفيروسات. ويمكن لهذه المعالجات ثنائية النواة أيضاً أن ترفع من سوية أداء مختلف التطبيقات، مثل مشاهدة وتشغيل ملفات الفيديو ذات الوضوح العالي أو برامج حماية البيانات وعمليات التجارة الإلكترونية، إضافة إلى توفير عمر أطول للبطارية والوصول إلى تصميمات أقل سمكاً وأخف وزناً في حالة الكمبيوترات المحمولة.

وستكون فرصة الاختيار متاحة أمام المستهلكين والشركات على حد سواء لشراء معالجاتIntel Core 2 Duo كجزء من منصات عمل إنتل من الفئة الممتازة في السوق، وكمجموعة من تقنيات إنتل للعتاد والبرمجيات الموجهة لاحتياجات حاسوبية محددة، بما في ذلك تقنيةIntel® vPro™ الموجهة للشركات، وتقنيةIntel® Centrino® Duo mobile للأجهزة المحمولة وتقنية Intel® Viiv™ للكمبيوترات المخصصة للترفيه المنزلي.

كما أن الكثير من المنتجات توفر مجموعة من التقنيات التي تم تصميمها وتطويرها من قبل شركة إنتل، ومنها تقنية التمثيل الافتراضي من إنتل Intel® Virtualization وتقنية الإدارة النشطة من إنتل Intel® Active Management واللتين تحسنان من أداء جهاز الكمبيوتر من الناحيتين الأمنية والإدارية. وفضلاً عن ذلك يتم توفير الدعم لحوسبة 64 بت، التي وصلت الآن إلى أجهزة الكمبيوتر الدفترية. ومن الممكن الجمع بين هذه المعالجات وعائلة أطقم الشرائح Intel® 975X و965 وMobile Intel® 945 Express، فيما يشتمل طقم الشرائح Intel 965 Express على أحدث الرسومات المدمجة وتقنية الفيديو شديد الواضح من إنتل Intel® Clear Video، كما تكون جميع هذه الأطقم متوافقة مع نظام التشغيل "مايكروسوفت ويندوز فيستا"* بريميوم Microsoft Windows Vista* Premium Ready.

المزايا المتفوقة

يشتمل المعالجان Intel® Core™ 2 Duo وIntel® Core™ 2 Extreme على العديد من التقنيات المتميزة بما في ذلك:

• تقنية التنفيذ الديناميكي الواسع من إنتلIntel® Wide Dynamic Execution - تعمل على تحسين الأداء والفاعلية لأن كل نواة من النواتين تكون قادرة على إكمال ما يصل إلى أربعة أوامر في وقت واحد باستخدام خط أنابيب فاعل يتكون من 14 مرحلة.

• تقنية الوصول الذكي إلى الذاكرة من إنتلIntel® Smart Memory Access – تعمل على تحسين أداء جهاز الكمبيوتر عن طريق إخفاء كمون الذاكرة، الأمر الذي يمكّن الارتقاء باستخدام عرض حزمة البيانات المتوافرة في الجهاز لتقديم البيانات إلى المعالج عندما تكون هناك حاجة لها.

• تقنية الذاكرة المبيتة الذكية المتقدمة من إنتلIntel® Advanced Smart Cache – تشتمل على ذاكرة مبيتة مشتركة من المستوى الثاني أو خزان للذاكرة لتقليل استهلاك الطاقة عن طريق الحد من الازدحام في الذاكرة، ومع ذلك يزداد الأداء من خلال السماح لنواة واحدة الاستفادة من الذاكرة الحاجبة بأكملها عندما تكون النواة الأخرى في حالة سكون. وتنفرد شركة إنتل بتوفير هذه القدرة في جميع القطاعات.

• تقنية دعم الوسائط االمتعددة الرقمية المتقدمة من إنتلIntel® Advanced Digital Media Boost – تعمل بصورة فاعلة على مضاعفة سرعة تنفيذ الأوامر المستخدمة بشكل واسع في تطبيقات الوسائط المتعددة والرسوميات.

• تقنية Intel® 64 - تعتبر هذه التقنية بمثابة تعزيز للبنية المعمارية من فئة 64 بت، حيث إنها تدعم العمليات الحاسوبية 64 بت، بما في ذلك تعزيز قدرة المعالج من أجل الوصول إلى مقادير أكبر من الذاكرة.

الخصائص الفريدة لمعالجات أجهزة الكمبيوتر المحمولة

تشتمل معالجات Intel Core 2 Duo للكمبيوترات المحمولة على العديد من التقنيات المتفوقة:

• تقنية التنسيق الديناميكي للطاقة من إنتلIntel® Dynamic Power Coordination – التنسيق بين تقنية الخطوة السريعة المعززة من إنتلEnhanced Intel SpeedStep® وبين عمليات حالة إدارة الطاقة الساكنة المعروفة باسم C-state بشكل منفصل لكل معالج للمساعدة على توفير الطاقة.

• تقنية الوقوف الديناميكي للناقل من إنتلIntel® Dynamic Bus Parking – تتيح توفير طاقة منصات العمل وضمان فترة عمل أطول للبطارية، وذلك بالسماح لطقم الشرائح بخفض مستوى الطاقة مع المعالج عندما يكون الأخير في نسق السرعة المتدنية.

• تقنية الثبات العميق المعزز من إنتل مع تحديد الحجم الديناميكي للذاكرة الحاجبة Intel® Deeper Sleep with Dynamic Cache Sizing – تعمل هذه الخاصية على توفير الطاقة عن طريق إرسال البيانات إلى خزان الذاكرة الحاجبة لخفض فولطية وحدة المعالجة المركزية.

الأسعار والتوافر

تقوم شركة إنتل في الوقت الحالي بشحن معالجات Intel Core 2 Duo لجميع القطاعات، وتتوافر الأجهزة الأولية القائمة على معالجات Intel Core 2 Extreme الآن من الشركات المصنعة للأجهزة وشركات إعادة البيع وشركات التجميع، بما في ذلك أعضاء برنامج شركاء قنوات إنتل. وستكون الأجهزة القائمة على معالجات الأجهزة المكتبيةIntel Core 2 Duo متوافرة بدءاً من مطلع شهر أغسطس المقبل، فيما ستكون الأجهزة القائمة على معالجات الأجهزة المحمولة Intel Core 2 Duo متوافرة في نهاية شهر أغسطس المقبل.

مجموعة جديدة من المعالجات توفر أداءً قياسياً غير مسبوق مع التوفير في استهلاك الطاقة

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى