الأربعاء ٢٤ أيلول (سبتمبر) ٢٠٠٨

الشعر العراقي في المنفى (السماوي نموذجا)

صدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية ضمن سـلسـلـتها الشهرية "كتاب الشهـر"(الشعر العراقي في المنفى... السماوي نموذجا) تأليف الشاعرة / الناقدة الدكتورة فاطمة القرني.

وجاء في غلاف الكتاب: (لا شك في أن الإبداع كممارسة محصّـلة لحال من الإنتفاء اللاإرادي للذات المبدعة.. حال تتجرد فيها تلك الذات من كل موجودات المحيط المُحاصِر لها أحياءً وأشياءً على السواء، لا لتتنكر لتلك الموجودات المُشـَكـِّلة لكيانها هي أصلا ً، وإنما لتحقق نوعا من أنواع الإخلاص في النظر إليها وتأملها واستنطاقها للبوح بما هو أصدق وأغـنى في التعبير عن كل أطراف المخاض الإبداعي: " الأنا... والآخر القريب والبعيد... والقول الشعري نفسه " تعبيرا مجسّدا ًلأحد ملامحها جميعا... موضوعا ً ومكانا ً، وزمانا ًكذلك.

وإذا ما قـُدِّر لمبدع ما أن يكابد أزمة محتدمة كهذه في حميم نفي خارجي قسري من سلطة غاشمة أو نظام ظالم ـ كما هي حال يحيى السماوي ـ فإن إنسانية التجربة.. تجاوزها.. ولا نهائيتها ستسفـر عن غـنى ً إبداعي موّار لا سقف لامتداد أبعاده، ولا قاع يمكن تصوره لوقدها المحفـِّز لإنسان هذه الأرض.. وهذه الدراسة تتلمس طريقها مخلصة لتحسس التنويعات التي انبنت عليها تقاسيم صوت السماوي.. نافيا ً.. منفيا ً.. مفتونا ً بالعراق ومُفتتنا ً عنه.. مستعيدا ً ومُشكـِّلا ً من خلال المرأة، من منفاه وبمنفاه تفاصيل الوطن " النموذج " الحلم البهيّ الذي لم يفلح رغد البدائل ـ وما أكثرها ـ في تسكين جذوته أو ترميد ألقه)

والكتاب هو بحث أكاديمي لنيل درجة الأستاذية في النقد الأدبي. ويقع في أكثر من ثلاثمائة صفحة.


مشاركة منتدى

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى