الاثنين ٨ آب (أغسطس) ٢٠٢٢

تكريم الفنان محمد التوسلي في افتتاح مهرجان الفداء الوطني للمسرح

صوفي موستا

انطلقت ليلة أمس فعاليات النسخة الأولى من مهرجان الفداء الوطني للمسرح، دورة "المرحوم حسين الحوري" التي تنظمها مقاطعة الفداء، حتى 14 من الشهر الجاري، تحت شعار "نحو انطلاقة مسرحية جديدة".

وتميز افتتاح الدورة، التي تراهن على إعادة الحياة الثقافية والمسرحية خصوصا بتراب منطقة الفداء درب السلطان، بحضور جمهور عريض بالمسرح المتواجد بشارع عبد الله الصنهاجي، بتكريم الفنان المسرحي والسينمائي والتلفزيوني محمد التسولي لما قدمه من أعمال، ما تزال راسخة في ذاكرة الجمهور.

كما تميز استهلال هذه التظاهرة التي يشرف على إدارتها كل من الفنانين محمد بنان وعبد اللطيف عسول، بعرض مسرحية "عائدة من جحيم تندوف " لفرقة المشهد المسرحي من القنيطرة، والتي تتطرق في قالب مسرحي مؤثر، للكثير من الجراح والمعاناة النفسية والجسدية للمحتجزين في مخيمات العار بتندوف.

وتشهد الدورة، تنظيم ندوتين فكريتين حول"راهنية المشهد المسرحي بالمغرب"، و" أهم المسارات المسرحية تاريخيا بمنطقة الفداء" بمشاركة خبراء وأكاديميين ومسرحيين، فضلا عن ورشات مسرحية يؤطرها متخصصون في المجال، وتوقيع إصدارات وأمسية شعرية.

ويشارك في هذه التظاهرة المسرحية الاولى من نوعها، ست فرق مسرحية وطنية محترفة، تتبارى حول عدة جوائز قيمة، وهي جائزة التشخيص إناث، جائزة أحسن تشخيص ذكور، ثم جائزة أحسن تأليف، وجائزة أحسن إخراج ، وجائزة أحسن سينوغرافيا ، وجائزة أحسن فريق ثقني، والجائزة الكبرى للمهرجان.

وستتوج الدورة بتكريم وجوه مسرحية من المنطقة، وهي عبد الله مغازي، محمد فراح، رشيد بوفارسي، فاطمة بن كروم، محمد الصوفي، محمد لخويل، حميد هلالي، وحميد نجاح، ثم سعيد وقّاص، وخالد كربا، وجواد العلمي، ورشيد طه وعبد الواحد هلالي، تتخللها فقرات فنية للفنانين عزيز بروكي، ورضوان بوعلام، مع توزيع الجوائز وشهادات تقديرية.

صوفي موستا

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى