الاثنين ٢٧ شباط (فبراير) ٢٠٢٣
بقلم علي بدوان

رحيل صاحب الريشة الذهبية، والانتماء لفلسطين

خبرٍ صاعق، ظهر اليوم السادس والعشرين من شباط/فبراير 2023، رحيل شيخ الفنانين التشكيليين الفلسطينيين في سورية، عبد المعطي أبو زيد، رفيق شيخ الفنانين والنحاتين الفلسطينيين في سورية الراحل الفنان مصطفى الحلاج، والفنان الراحل محمد ابو صلاح ومحمد الوهيبي والكفري وعبد الله ابو راشد وغيرهم... وتوئم عبد الرحمن مرضعة في الفن التشكيلي، والجيل التالي من الفنانين التشكيليين الفلسطينيين في سورية...

ولد المربي والفنان التشكيلي عبد المعطي أبو زيد في مدينة حيفا عام 1943. ولجأت عائلته الى سورية إثر نكبة عام 1948 مروراً من مدينة صيدا في جنوب لبنان. فعاش النكبة طفلاً، وعاشت في ألوانه، وعاصر بدايات العمل الفني الفلسطيني للنهوض والسير تجاه العودة، فكان من الأوائل في اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين.

يُعتبر الفنان التشكيلي عبد المعطي أبو زيد أحد أبرز رواد الفن الفلسطيني المعاصر حمل قضية وطنه بقلبه وروحه وجسدها في لوحاته، حين وجد في الرسم والريشة أداة مهمة للتعبير عن مكنوناته الوطنية الفلسطينية، فعشعشت في ذاكرته مدينته حيفا وبحرها وجمال طبيعتها، فأبدع في لوحاته بنقل وتصوير وقائع النكبة كما رأها في طفولته وهو يخرج من حيفا، وانطباعاته عن التهجير القسري على يد العصابات الصهيونية، وقد جسد ذلك من خلال عدد كبير من أعماله الفنية. انطلق بمسيرته الفنية بمدارس عدة بدءاً من الواقعية.

لكنه سعى لتكوين شخصيته من خلال اطلاعه على العديد من التجارب إضافة إلى ثقافته لتغدو اللوحة الفلسطينية هي أساس ابداعاته. وابدع في صناعة فن الملصق الفلسطيني الذي عبّر عن كل قضايا الهاجس الفلسطيني ووصل لكل بيت، واستطاع بالملصق أن يدخل العالم العربي والغربي فنياً وتشكيلياً، من بوابةالملصق وبعده باللوحة. وسار في منحى موازٍ من الفن الفلسطيني، وهو الاهتمام بالتراث الفلسطيني الذي كان يسرق على مرأى العالم فاتجه الفن نحو إحياء التراث الفلسطيني في اللوحة التشكيلية.

نشأ في دمشق وعشقها وتعلق ببيوتها القديمة، فقد بدأ موهبته الفنية من خلال رسم مدينة الياسمين دمشق بطريقته الخاصة فكان مدرساً للفنون في مدارس وكالة (اونروا) في مخيم اليرموك، وبالتحديد في اعدادية الكرمل.

عبد المعطي ابو زيد، احد مؤسسي الإتحاد العام للفنانين التشكيليين الفلسطينيين، وشارك بعشرات المعارض في مختلف المدن والمحافظات السورية، والعديد من البلدان والعواصم العربية والأجنبية: اليمن ـ الكويت ـ قطر ـ الأمارات ـ الأردن ـ إيران ـ الاتحاد السوفييتي (سابقاً ) ـ تشيكوسلوفاكيا ـ ألمانيا ـ بولونيا ـ بلغاريا ـ اليونان ـ البرتغال ـ أمريكا ـ نيكاراجوا ـ سويسرا ـ السويد ـ إسبانيا.. اضافة للمعارض فردية.

وشارك في مهرجانت العالمي في برلين. ومهرجان الشباب العالمي في كوبا. ومهرجان الشباب العربي في دمشق. ومهرجان الشباب العربي في الجزائر. والمهرجان الأول للفن القومي التشكيلي بدمشق. ومعرض السنتين العربي في بغداد. ومعرض بينالي الكويت 1986. ومعرض بينالي المحبة باللاذقية 1995 – 1997 – 1999 -2003. والمشاركة بكافة معارض نقابة الفنون الجميلة و وزارة الثقافة في سورية.

وحاز على عدة جوائز، منها ميدالية ذهبية بينالي الكويت 1986. وبينالي المحبة اللاذقية 1999. شهادة تقدير من نقابة الفنون الجميلة. وشهادة تقدير من وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية. وشهادة تكريم من اتحاد المعلمين الفلسطينيين...

عبد المعطي ابو زيد، الصديق الدمث، الكبير بأخلاقه ومناقبيته، كان سؤاله الدائم لي عن فناني الداخل عن عبد عابدي وغيره، التقيته أخر مرة قبل فترة قصيرة، في حفل تكريمنا ضمن برنامج ناس من بلدي. رحمه الله.


أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

الأعلى