الأربعاء ٣٠ حزيران (يونيو) ٢٠٠٤
بقلم عزيز أبو خلف

عمرو خالد يصنع الحياة أم يفسدها؟

امتاز عمرو خالد بأنه واعظ نفسي جيد ، وعادة ما يظهر في لباسه وهيئته وحلقات درسه بشكل عصري يختلف عما اعتاده الناس من الوعاظ أمثاله . ابتدأ عمرو عمله بنقل السيرة النبوية بأسلوب وعظي إبداعي مؤثر ، خاطب به نفوس الشباب المعاصر بما يناسب تطلعاته ورغبته في التعلق بأمجاده . وقد نجح في استقطاب أعداد كبيرة من الشباب من الجنسين إلى مواعظه التي كانت تبثها القنوات الفضائية . واثر ذلك في توجهاتهم السلوكية ، فقد التزمت كثير من مستمعاته مثلاً باللباس الشرعي ، أو ما يعبر عنه حالياً بالحجاب الإسلامي ، نتيجة لتأثرهن بمواعظه الرقيقة .

لسنا هنا بصدد مناقشة أعمال هذا الداعية العصري على وجه التفصيل ، وانما غرضنا التعرض فقط للجانب العقلي الذي تحدث عنه في برنامجه الجديد صناع الحياة . فيما يبدو أن النجاح الذي حققه عمرو في الوعظ النفسي قد أغراه بالتحول إلى الوعظ العقلي ، ولكن بالعمل في موضوع مختلف ايضاً ، وهو الحياة بأكملها بدلاً من الاقتصار على السيرة النبوية . كان المتوقع لهذا الداعية أن يبقي على تخصصه في السيرة وان ينطلق منها ومن خلالها إلى مواضيع أخرى جديدة ، بنفس الأسلوب الذي اعتمده ونجح فيه ، فيطور ويبدع ويستقطب المزيد من شباب الأمة إلى سيرة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام ، والى سيرة من التزم بنهجه من بعده . غير انه وللأسف قد ترك هذا كله وتحول إلى عمل ظاهره المسحة الإعلامية ، وقد لا يخلو باطنه من الرغبة الصادقة . وقد بدا عليه تلهفه الشديد لاستقطاب الناس إليه على عكس ما كان الحال عليه أيام الوعظ بالسيرة .

رؤية عمرو خالد للعقل وواقع الأمة

استهل عمرو حديثه عن العقل والتفكير بعجز الأمة عن التفكير وكذا عجز أفرادها واستصعابهم للأمر ، وكان معياره في ذلك عدم إضافتنا للبشرية أي شيء على مدى قرن من الزمان ، وان جوائز نوبل ليس فيها ما يدل على إسهاماتنا . كما أشار إلى أن الأهمية ليست بالكثرة ولكن بالنوعية وضرب أمثلة لذلك من السيرة ، وكذلك من الشعب الياباني فيما لو استبدلنا أنفسنا بهم لأبدعوا في بلادنا ولأفسدنا بلادهم . وارجع أسباب عجزنا عن التفكير المنتج إلى أربعة أسباب هي : التعليم باعتماده على التلقي بعكس الغرب ، وتربية الأسرة القائمة على التعسف وفرض الآراء ، ووسائل الإعلام التي لا نعرف منها إلا الطالح دون الصالح ، والفهم الخاطئ للدين مع انه يحث على التفكير .

ثم بين اهتمام الإسلام بالتفكير عن طريق إيراد عدة أحاديث تعظم العقل ، وتعداد الكلمات التي لها علاقة بالعقل في القرآن الكريم ، وأقوال بعض العلماء ، ودعوة القرآن إلى التفكير في المخلوقات المختلفة . ثم تطرق إلى التفكير عند علماء المسلمين وإنجازاتهم العلمية ، وكذلك بعض الأمثلة المعاصرة الفردية . بعد ذلك عدد الخطوات العملية التي تفيد في تنمية مهارات التفكير وهي : تحديد الهدف ، والقراءة ، والاختلاط بالناس ، والمعلومات النافعة ، والتخيل ، والتفكير الجماعي .

هل نجح عمرو خالد في الوعظ العقلي كما نجح في الوعظ النفسي؟

الحديث عن العقل والتفكير باب واسع وعظيم ، وكان هو الشغل الشاغل للناس على مر العصور . وليس في الدنيا حضارة تعرف للعقل قدره كما في حضارة الإسلام ، وقد كان متوقعاً لهذه الحضارة أن تنقل البشرية نقلات نوعية عظيمة بالإنجازات الفكرية والعلمية ، وقد حصل فعلاً من الناحية الفكرية وتخلفت من الناحية العلمية . ولم يكن ذلك بسبب عجز فيها أو في أفرادها بقدر ما كان من الاستهانة بذلك . فقد وثقت طوائف من هذه الأمة بمنطق الآخرين وادخلوه في تفكيرهم ، فأفسده وأبعده عن الإبداع المنشود . والأمم تنهض وتتقدم بأمرين : الرؤية الفكرية الذاتية الشاملة عن الحياة ، والإنجازات العلمية المبدعة . وامتنا لا تنقصها الأولى ، وقد قصر أفرادها عن الثانية ، بسبب عدم وعيهم المبدع على الأولى ، لما ادخلوا عليه من علم المنطق وعلم الكلام المستند إليه ، وامتد تأثير ذلك .

بناء على ذلك فان البحث عما يخرج الأمة من تخلفها لا يكون في الجزئيات بل في الأسس التي يقوم عليها تقدم الأمم وهي الفكر والعلم . ولا بد لنا والحالة هذه من إعادة النظر في كل تاريخ الأمة وتهذيب ما توفر منه ، ولا بد كذلك من البحث عن الأساليب المبدعة في حصول الإنجازات العلمية على ارض الواقع . ولهذا فان عمرو خالد وان أصاب في بعض الأمور إلا انه لم يوفق في طروحاته التي تكشف واقع الأمة وواقع العقل فيها للأمور التالية :

- فقد حصر مقياس التقدم بالإنجازات العلمية وان معيار ذلك هو جوائز نوبل . وليس الأمر كذلك فالتقدم العلمي يحتاج إلى وضوح في الرؤية ، وهذا غير متوفر لدى المسلمين بسبب اختلاط أفكارهم ما بين إسلامية واشتراكية وعلمانية وغير ذلك .
- محاولة البناء على أسس غير سليمة . فقد بين أن الإسلام يعظم العقل من خلال أحاديث لا يصح منها شيء ، كما قال المحققون من علماء الحديث . فكيف نعظم أمراً بأسس خاطئة ، وما هو موقف الشباب عندما يعلمون أن هذه الأحاديث لا يصح منها شيء؟ .
- محاولة تصوير الغرب وكأنه قدوة لنا في الإبداع . وما يجهله الكثيرون أن الغرب لم يفطن إلى ذلك إلا قريباً ، فقد كان غارقاً في التلقي واعتماد أساليب التفكير النقدي إلى أذنيه ولا يزال ، ولكننا انبهرنا بالمنجزات العظيمة التي أعمت أبصارنا وأبصار غيرنا عن رؤية الحقيقة .

- التركيز على القراءة وأننا أمة اقرأ وغير ذلك . فهذا وإن كان مفيداً إلا انه لا يوجد تفكيراً ما لم يقترن بمهارات التفكير . فكم هم الذين كانوا يقرؤون من الصحابة؟ ومع ذلك فقد سادوا الدنيا وكانوا اعظم المفكرين على مر التاريخ .

- بيان أن علماء المسلمين كان لهم إنجازات مهمة . فهذا صحيح ولكنها إنجازات لم تؤدي إلى الهدف المطلوب والذي كان يفترض أن يحصل ، وسبب ذلك ما بيناه سابقا من الغرق في علم المنطق وعلم الكلام .

- الاقتصار من مهارات التفكير على أمور محددة ، هذا مع أن الأمر اكبر وأوسع من ذلك كما هو مفصل في مقالاتنا المبينة أدناه .


مشاركة منتدى

  • ان كان عمرو خالد اثر ولو بنسبة 1 % فقط بالايجاب في شباب هذه الامة وجب علينا تحيته و تقديره خاصة فيهذه الفترة الزمنية والتي يشعر فيها الشاب بالضياع و غياب القددوة و الهدف

    • السيد عمرو خالد
      كان الله في عونك من أعداء الأمة

    • كونوا مثله او افضل منه ودعوه وشأنه

    • السلام عليكم و رحمة الله
      اود ان اقول الى الاخ عزيز خلف انه اخطا في الطريقة التي عرض بها المقالة
      و انا ارى ان تكفوا عن هذا الجدال
      ان الاستاذ عمرو خالد يحاول ان ياخذ بايدي الشباب الى الجد و التدين لا الى المفسدة فكيف يكون مفسدا للحياة ؟
      انا استغرب ان احدا لم ينقد برامج الغناء و الرقص التافهة و في المقابل الكثير ينتقد اي مشروع هادف يصلح الامة
      انا لا استطيع ان احكم عن مقالتك و لكنني اود ان اقول لك "اتق الله"

  • محاولة البناء على أسس غير سليمة . فقد بين أن الإسلام يعظم العقل من خلال أحاديث لا يصح منها شيء ، كما قال المحققون من علماء الحديث . فكيف نعظم أمراً بأسس خاطئة ، وما هو موقف الشباب عندما يعلمون أن هذه الأحاديث لا يصح منها شيء؟ .

    لدي استفيار بسيط عن هذا الامر وهو ماذا تقصد بالاحاديث التي لايصح منها شئ هل هي الاحاديث الضعيفه من اقول الرسول او احاديث غير مناسبه في في فكرة هذا الموضوع وهل يعقل عمرو خالد ياتي باحاديث من عنده او غير صحيحه
    وشكـــــــــــــــرا
    احمد

  • نعم هكذا يكون النقد البناء. لا قداسة للاشخاص على الرغم من تاثيرهم وفائدتهم لكنه ممكن يكون على اسس خاطئة فلا مانع من التوقف والمراجعة.

  • السلام عليكم
    اردت فقط ان اقول ان عمرو خالد على الاقل حاول ان يوقظ هذه الامة على عكس الكثير من الاشخاص
    و انا واحد من الشباب الذين ابتعدوا عن الدين و الالتزام بسبب الاوامر الدينية التي تنهال من الدعاة ..في كل وقت و كل مناسبة
    اي ان عمرو خالد بين ان الاسلام ليس فقط ان تصلي و تصوم ... بل ان تبني ..
    مهما كانت عيوب طريقته التي يستخدمها ..
    الا انها حققت نتائج باهرة يجب ان نفخر بها
    و شكرا لكم

    • نعم احييك يا استاذ عزيز على نقدك الرائع .. فعلا يجب على الاستاذ عمرو خالد ان يترك النصح للشباب والشابات لانه لم ينتبه الى علم الكلام .. وانه ركز على جائزة نوبل كمعيار للنجاح الابداعي لذلك فيتعين عليه الجلوس في المنزل ويتقن فنون التصوير والتفكير حتى يخرج للعالم ويتحدث معهم وهو ضامن لهم
      عدم الخطأ فاذا اتقن فن النقد والكلام والتفكير اصبح معصوما واخذ كلامه ونصائحه على محمل الجد فهو الاستاذ الذي اتقن فن الكلام فيأخذ الناس بكلامه الذي لن يفهموا من اسلوبه شيئا فهم ايضا ليسوا على درجة عالية من الكفاءة الفكرية ليستوعبوا مايقوله
      اذن يجب على الاستاذ عمرو خالد الخمود في منزله وترك المجال لمن يركز على التفكير الفلسفي حتى يوقظ الامة؟؟؟؟!!!!!
      من رأيي الانشغال بما ينفع وترك سفاسف الامور وترصد الزلات.

    • نعم انا مع هذا الشاب فيما يقول وجزاك الله فيما قلت .. نحن أساسا يا أيها الأستاذ الكاتب عن موضوع ( عمرو خالد يصنع الحياة ام يفسدها ) لسنا ندافع عن عمرو خالد مثلما توقعت ولسنا نغضب عليه ونتجاهل ان نغضب على الرسول صلوات الله وسلامه عليه .. بل فقط نحاول جميعا أن ننوه لك بأن عمرو خالد فقط انسان قبل كل شيء وهو انسان جدا متواضع ومتطوع لعمل الخير ،استاذ عمرو خالد ما قال لكم بأني ان شيخ او مفتي أو ما أقول كله صحيح ولا مجال للتعقيب عليه ،أبدا ما قصد كل هذا فقط كان قصده ان يتعلم معنا ولو كان لديه علما بسيطا يكفيه بأن يدعي لله ..أليس من الأفضل ما يفعل ويجاهد في تحسين وضع القليل او من الأفضل أن يقعد ويلملم يديه ؟!! هو أبدا ما قصد بأن ما يفعل وما يقول كله صحيح حتى نقعد نحن نعاتبه على شيء هو ما جادلنا في أن ما يقوله صحيح هو قدم وانتهى ويمكن ان يقبل اذا قدمنا له درجة صحة الحديث الذي يستخدمه ولكن ان نشوه سمعته فذلك هو الخطأ لأنه يحاول من جهة ان يبني ونحن نحاول من جهة أن نشوه صورته امام الشباب الذي من السهل ان يبعدهم أي أحد عن طريق الحق لأنهم ينتظرون فقط اشارة ..وفي الحقيقة من السىء جدا أن نتعتبر عمرو خالد وكانه بكتريا ندقق في كل عمل يفعله وبالتفصيل ولماذا لا ندقق في الصح مما فعل ونقدم له النصيحة الهادفة بطرقة افضل مما كانت والحقيقة عمرو خالد جدا متميز في تقديم محاضرات القيادة والأمل والطموح !! لماذا ؟ لأنه يدمجه بالدين واساسا ما فعله عمرو خالد كان صوابا ان يختار هذا الموضوع (صناع الحياة ) في هذا التوقيت لأننا عدنا في زحمة كل انسان يقول بانه محاضر في مواضيع البناء والأمل ولكن عمرو خالد يحاول أن يدمجه بالدين حتى لا نتناسى بان هذه المواضيع لها عرق اسلامي وهذا ما نجح فيه حتى انا بنفسي منذ ان سمعت حكايته عن الأمل في حياة الرسول صلوات الله وسلامه عليه اشتريت كتبا في معرض الكتاب عن الأمل في الاسلام .. وصدقني ايها الأستاذ الكاتب في ( عمرو خالد يصنع الحياة أم يفسدها ) مسألة الأحاديث هذه عمرو خالد ليست مجاله وقبل أن نتجادل مع عمرو خالد دعنا نذهب الى الحرم المدني وبالخصوص عند المكتب النسائي هناك كومبيوتر يقدم لك درجة صحة الحديث ،الى هذه الدرجة من المأساة وصلنا كل الأحاديث تنقح وتزين ،ما عاد أحد يثبت على رأي اليوم الحديث يكون صحيحا غدا يكون ضعيفا .. فما ذنبه اذن عمرو خالد ؟!! دعوه أرجوكم وشأنه يفعل ولو البسيط وارحموا قلبه وارادته فهو يحتاج لمساندتنا لا لتحطيم قلبه .. وجزاك الله خيرا وبركة ووفق الله الاستاذ الجليل عمرو خالد لا الأستاذ الحليق الأنيق .. اتأسف لك يا استاذ عمرو خالد على هذا اللقب الذي ابدا لا يدل عليك وتاكد بأنك داعي فيجب ان تصبر ونحن كلنا معك بالدعاء وعسى يوفقك الرحمن

    • شكرا لك فقد لخصت ما رغبت بقوله جزاك الله خيرا

    • السلام عليكم
      كيف لرجل مثل هذا يتكلم فى دين الله
      كيف لرجل مثل هذا ياخذ مكان رسول الله
      كيف لرجل مثل هذا يفعل فى دين الله ما لم يفعله احد من العالمين ونسكت عليه
      هذا العمرو
      يقول الله تعالى( قل للمؤمنين يغضو من ابصارهم ويحفظو فروجهم)
      قال صلى الله عليه وسلم لا تتبع النظره بالنظره فانها بريد الزنا
      واقسم بالله العظيم ان عمرو خالد بيجمع امامه النساء العاريات ولا يترك عينه من عليهم وفى نفس الوقت بيوعظهم
      غير ان عمرو خالد يحلق لحيته ويخطب فى الناس بدون لحيه
      يعنى بيعصى الله ويصر على المعصيه بالنظر على الحريم وايضا بدون لحيه وعلما ان اللحيه فرض ومع ذلك مصر على تركها
      ويخطب فى الناس ومعلوم انه لا يجتمع الايمان مع معصيه فى وقت واحد ويظهر لنا عمرو خالد على انه يتظاهر بالتاثر وبالايمان ويقول الله تعالى( اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم) فخلاصة القول انه لايجتمع الايمان مع المعصيه وعمرو خالد بيظهر للناس الايمان وهو يفعل المعصيه بل ويصر على فعلها
      كم ان الاختلاط يبيح النظرات ونحن ولا شك انتى ايضا شفتى ان عمرو خالد بيجمع النساء اللى شعرهم باين وفتحة صورهم ظاهره غبر البناطيل الضيقه غير والله بيبقوا قاعدين جنب بعض ووراء بعض يعنى بكون الراجل جالس والكرسى اللى امامه بنت او ست وشعرها امامه بالظبط وكمان ممكن تكون واحده ببنطلون ضيق جنبه

      بالله عليك ده ينفع شاب انه يجلس وينظر الى هذه الفتن ويسمع لعمرو والمفروض اصلا انه هربان من الفتن
      كما ان فى الاخر والذى لا يشك فيه مسلم هو ان عمرو خالد يجلس فى مكان كان يجلس فيه النبى ويوعظ المسلمين فبالله عليكى بعد كل هذا هل هذا المكان يصح ان يجلس فيه خير وسيد العالمين

    • بصراحة يا اخوي انك لا تفهم شئ

      ومن المفروض انك انت الذي يقعد في

      البيت . وارجو من الاعضاء الافاضل ان

      لا يصدقوا كلام كل غيور على داعيه

      اسلامي له مكانته

      وشكرا

    • بعد التحية..
      أود أن أقول دعو هذا الرجل وشأنه فهو لاينوي إلا الخيرويسعى لينال رضا الله سبحانه وتعالى .
      وأرد على الأخ المتكلم سابقاً..أي اختلاط تتحدث عنه وأي نساء عاريات ؟؟؟؟!!! أتحدى هذا القول!!
      الفرض من التجمع غاية سامية للوعظ وهداية الشباب الذين صار همهم الأوحد اللهو والميوعة, الغرض هو اكتشاف المواهب والمقدرات عندهم للاستفادة منها في بناء الحياة!! فماذا تقول في القنوات القائمة على الفجور والزنا (أعوذ بالله) والتي فعلاً تستحق هذا الهجوم ولكن لا أحد يتوجه إليها ولو بالنقد!!!

    • السلام على من اتبع الهدى :
      يعني حلينا كل المشاكل وبقيت فقط مشكلة عمرو خالد ؟ بالله عليكم توقفوا عن هذة الخزعبلات واكتبوا لنا شيئا يفيد الامة بدلا من كيل التهم لبعض الدعاة . اعتقد ان اسم المجلة" ديوان العرب"وليس" هجو وشتم العرب" , فاكتبوا يا من تسموا انفسكم بالكتاب شيئا يليق باسم المجلة ولا تتحولوا الى هجاة

    • الاخ احمد منصور تحية طيبة ملئها العتب الاخوي :

      ارجو يا اخ احمد ان لا تكون احمد منصور اللذي يعمل في فضائية الجزيرة . لماذا يا اخي تتكلم عن اخوك المسلم عمرو خالد هكذا ؟ اليس من الافضل ان توجه له النصيحة اذا كان مخطيء بينك وبينه بدلا من هجائه واتهامه بالمنكر علنا؟ ان النصيحة واجبة ولكن ليس هكذا لان ما فعلته تشهير باخلاق اخوك المسلم وارجو ان لا تكون قد هاجمته للتشهير به وانما للنصيحة وغيرتك على الدين .

    • الاخ احمد : يبدو من هجومك على الاستاذ عمرو خالدانك انفعالي ومتسرع , لماذا يا اخي تتهمه انه اتخذ مكان رسول الله ؟هذا اتهام باطل لان لا احد من البشر ياخذ مكانه عليه الصلاة والسلام و ان الاستاذ عمرو خالد مجرد داعية وانت حر اما ان تستمع له او لا ولكن تتهمه بانه " بيعصى الله ويصر على المعصيه بالنظر على الحريم وايضا بدون لحيه " لا تنسى انه في مجلس علم وانه لو اراد ان ينظر للحريم كما تدعي لذهب للسيما ولا حتى للاسواق , واعتقد يا اخي ان الداعية لا يذهب لشخص معتكف في السجد ويقول له ان الصلاة فرض على كل مسلم ومسلمة ولكن يذهب لمن في قلوبهم قسوة وضعف ايمان ويرشدهم للطريق الصحيح وأود ان اخبرك شيئا يا اخي العزيز ان الاستاذ عمرو خالد فعل في نفوسنا الكثير فغير الكثير من الاحباط الى الامل ومن الكسل الى العمل عساك تكون من المهتدين وتتوقف عن مهاجمة من يحاولوا انقاذ شباب المسلمين وارجو منك كمسلم غيور ان تفعل افضل مما يفعل ذلك العمرو كما نعته انت

    • بسم الله الرحمن الرحيم
      والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلي اله وعلي صحبه اجمعين . اود ان اقول للأخ الكريم الذي يحاول ان يشوه صورة الاستاذ عمرو خالد وان يشكك في ايمانه واخلاصة أن يسأل نفسه اربعة اسئلة:-
      1- ما الهدف من كلامه الذي كتبه في حق الاستاذ عمرو خالد ؟
      2- كيف ينبغي ان ننصح اولئك الفتيات اذين يصفهم بالمتبرجات ؟ هل نطردهم من اللقاءات ام نعنفهم وننهرهم ونكيل لهم الإتهامات ؟ أم نفعل كمل يفعل الإستاذ عمرو خالد ونعاملهم بسماحة الاسلام ؟
      3- ماذا قدمت انت للإسلام ؟
      4- هل سبق للإستاذ عمرو خالد ان قال عن نفسه شيئا لنجادله فيه ؟
      واخيرا اقول لك حاول ان تستفيد من علم الاستاذ عمرو خالد وسيبك منه ومن البنات اللي حواليه .
      وبالنسبه لموضوع اللحية ارجو منك ان تراجع كتاب الدكتور (( يوسف القرضاوي )) (( الحلال والحرام في الاسلام )) صـ 85-87

    • بسم اللة الرحمن الرحيم . والصلاة والسلام على الرسول الكريم سيدنا محمد صلى اللة علية وسلم بارك اللة فى الاستا> عمرو خالد لما يقدمة من جهود ومشقة للنهوض بالامة الاسلامية ارجو من الاستا> عمرو خالد الا يتاثر باى كلام او اقاويل تقال عنة استمر فى اداء الرسالة مهما كانت الظروف ومهما كانت الصعوبات اكمل معنا صناع الحياة وان شاء اللة هنكمل المليون بطل وبطلة يصنعون نهضة بلادهم وحبهم لدينهم ولاستا>نا الفاضل عمرو خالد اتحدث اليك من كل قلبى وفقق اللة لما يحبة ويرضاة . وشكرا لك يا اخى فى اللة

    • أشكر كاتب المقاله وأحب أن أخبر جميع القراء أنني وبفضل الله ثم أفكار الاستاذ :عمروخالد قد تعلمت الحاسب والأنترنت وهذه اول
      رسالة أكتبها على الأنترنت وأقول للجميع هل عمرو خالد بعد هذا يصنع الحياة أم يفسده

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

      أنا أحد طلاب المهندس عزيز أبو خلف وهو من أفضل المهندسين لدينا بالجامعة .

      الذي أردت أن أقوله لماذا لا يجيب الداعية عمرو خالد على سؤال المهندس .
      وكفى الله المؤمنين شر القتال و الكلام المرفوض لا يجوز كتابته في هذا المكان

      اجابه الداعية على سؤال المهندس يحل المشكلة ( هذا تصوري )

      ولكم مني خالص التقدير و الأحترام ( وليد القحطاني )

    • ليس هناك طريقة افضل لاصلاح هذا الفساد المتفشي في الامة كطريقة عمر خالد التي بفضلها تاب الكثيرون، وما يجب علينا نحن هو تحكيم اعماله بالمنطق الواعي والمتحضر!!

  • بفضل الله أثبتت الحلقات التي تلت ما ذكر الكاتب نجاح تجربة الأستاذ عمرو خالد على المستوى العملي و ذلك من خلال الالتفاف الكبير حوله الذي شمل كافة شرائح المجتمع المسلم ( و غير المسلم ). أعتقد بأن تجربته هذه جديرة بالتأمل و المساندة و النقد البناء بقصد الاسهام في دفعها قدما نحو تحقيق نهضة الأمة و تفعيل دور الشباب . و إننا نكبر في الاستاذ عمرو هذه القدرة الكبيرة على استقطاب القلوب و العقول و حسن التفكير للوصول الى الناس بهذه البساطة من خلال اللهجة المصرية المحببة السهلة و دماثة الأخلاق و التعفف عن الرد على المسيئين إضافة الى العقل المنفتح والأناقة التي لم نعهدها عند غيره ( حتى سمي بالشيخ الحليق الأنيق ). لا أعتقد أن في وقتنا هذا من يشبهه بين الدعاة الأفاضل أو المصلحين الاجتماعيين، بل هو متفرد في الجمع بين الدين و الدنيا و ما هو نظري مع ما هو عملي من خلال شكل جديد يرضي الجميع في الغالب، و ربما كان هذا سر نجاحه. أسأل الله أن يوفقه الى المزيد من النجاح و كلنا داعون له بدوام الصحة و التوفيق.

  • اشكر كل من تكرم بالرد على المقالة وابداء الملاحظات والاراء.
    من الملاحظ ان هناك تسرعا في الرد عند بعض الاشخاص، وهذا راجع بالطبع الى شدة تعلق هؤلاء بشخص عمرو خالد.

    ما ينبغي التنبه اليه ان التسرع وكيل الاتهامات بدون دليل واساءة الظن ليس من سمات الشخصية العاقلة لا سيما المسلمة. من يقرأ مقالاتي عن عقل المراة في هذا الموقع وغيره كثير يتبين بشكل لا لبس فيه ان مثل هذه الامور تصب في هذا المجال ،،،،، فليحذر الذين يسيرون في هذا الطريق من ان تقع عليهم مثل هذه الاوصاف.

    هناك من برزت في ردوده سمة التعقل وسال عن مواضيع معينة. وهذا يدل على صدق التوجه وحب المعرفة والتعرف على الحقيقة. عمرو خالد استشهد باحاديث نسبها الى الرسول عليه السلام وهي احاديث لا يصح منها شيئ كما قال علماء الحديث. وهذا امر لا مجال فيه للمجاملة ولا يمكن السكوت عليه، سواء قاله عمرو خالد او غيره، والاحرى بمن غضب وثار ان يغضب للرسول لا لعمرو خالد، فالرسول هو الذي يستحق ان نغضب لاجله ونقدسه لا عمرو خالد ولا اي شخص كان.

    اما من تكلم عن علم الكلام والمنطق فهو بدون شك اختلطت عليه الامور. فانا انقد علم الكلام والمنطق ولست ادعو اليه ، فليراجع نفسه وليعد الى قراءة المقالة بشكل جيد سواء مقالة علم الكلام او مقالة عمرو خالد ولا يسترع في الكتابة !

    • السلام على من اتبع الهدى،
      الأخ/عزيز ولن تكون عزيزا على حساب الآخرين
      خلف/ولن يكون لك خلف ولا سلف في هذه الجرائم النكراء
      أي دين يخولك أن تكون في مكان رب العبا د ،فتتهم الناس في نواياهم
      بل أي علم هذا الذي حصلت عليه؟
      أم أن أسيادك السعوديين قد دفعوا لك ثمنا لما تقول؟

  • مقال فاشل
    و العجيب أنه صدر من رجل مثقف
    و هذا يدل علي أننا سنظل متأخرين

  • أقوال العلماء في أحاديث العقل :

    قال الحافظ ابن حبان : لست أحفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم خبرا صحيحا في العقل.

    قال ابن الجوزي : رُويت في العقول أحاديث كثيرة ليس فيها شيء يثبت .

    قال ابن تيمية : ذكر الحافظ أبو حاتم البستي وأبو الحسن الدارقطني والشيخ أبو الفرج ابن الجوزي وغيرهم أن الأحاديث في العقل المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم لا اصل لشيئ منها

    وقال ابن القيم في المنار : أحاديث العقل كلها كذب .

    وقال الحافظ العراقي: حديث أول ما خلق الله العقل ..الخ، رواه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم باسنادين ضعيفين .

    وقال الألباني: كل ما ورد في فضل العقل من الأحاديث لا يصح منها شيء وهي تدور بين الضعف والوضع، وقد تتبعت ما أورده منها أبو بكر بن أبي الدنيا في كتابه : العقل وفضله، فوجدتها لا يصح منها شيء .

    وكان هذا تعقيبا على ما ذكره عمرو خالد في كلامه عن العقل وعن أحاديث العقل كما جاء في موقعه على الانترنت على الإنترنت من حلقة العقل مفرغة.

    قال عمرو خالد: والعجيب أن إسلامنا أكثر دين تكلم عن استخدام العقل.

    يقول النبي صلى الله عليه و سلم: "ما خلق الله خلقا أكرم عليه من العقل".

    رأى النبي الصحابة من يمدحوا ميت لهم من اجل عبادته فسألهم: "كيف عقل صاحبكم ؟" قالوا يا رسول الله نحدثك عن عبادته و تسألنا عن عقله قال: "إنما يتعارض الناس يوم القيامة عند الله على قدر عقولهم".

    وعن السيدة عائشة قالت يا رسول الله ما الذي يرفع الناس في الدنيا قال: "العقل" قالت و ما الذي يرفعهم في الآخرة قال: "العقل" قالت يا رسول الله فأين المجازاة بالأعمال قال: "إنما يعملون على قدر عقولهم".

    قال النبي صلى الله عليه و سلم: "خلق الله العقل و قال و عزتي و جلالي ما خلقت خلقا أكرم على منك بك أعطى و بك اخذ و بك أثيب وبك أعاقب".

    يقول النبي صلى الله عليه و سلم: "يا أبا الدرداء إذا ازدادوا الناس قربا إلى الله بحسناتهم و أعمالهم فزد قربا إلى الله بعقلك" .

    • بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

      جزى الله خيرا كاتب المقال .. وجعله من المدافعين عن سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • هناك ردود عاطفية متسرعة تدل بشكل قاطع على ما ذكرناه من ان ابناء امتنا يتربون على العاطفة والمشاعر لا على الاساس العقلي الصلب الصحيح والمطلوب والذي يدعو اليه الاسلام. من ذلك من يتسرع ويقول بان عمرو خالد ناجح لذلك لا بد ان يكون له اعداء ، وهذا تعريض خفي وصريح في آن معا.

    والتسرع وسوء الظن والاتهمامات التي ليس لها اساس دليل على نقصان العقل، فنقصان العقل ليس خاصا بالمراة كما توهم كثير من الناس بل هو يشمل الرجل ايضا كما هو مبين في مقالاتي عن عقل المراة. لذلك على كل احد يتسرع ويسب ويتهم بدون اساس اللهم الا المشاعر الجياشة ان ينتبه لنفسه لئلا يقع في هذه المصيدة.

    وعمرة خالد ليس افضل من الرسول عليه السلام الذي راجعه كثير من الصحابة والصحابيات ... فلا تفضحوا انفسكم يا اصحاب الردود السريعة !!! وعمرو خالد نفسه لو علم بالاحاديث الضعيفة وما كتبناه عنه فلن يتواني ان يتراجع ويعترف بالحق... فماذا سيكون موقفكم عندئذ؟؟؟ هل ستسارعون كعادتكم وتبرروا له هذا ايضا؟؟

    ارحموا انفسكم وهذه الامة التي انهكتها العواطف الجياشة في غير محلها وفوقوا الى انفسكم قبل ان تتعرضوا لغضب الله.

    • من من علماء الأمة ساهم في بناء المة مثل ما يفعل عمرو خالد ومن معه من فريق عمل كم من شاب وفتاة رجع الى الله وكان هو أحد أسباب رجوعه كم من فتاة ابتسمت للحياة بسب التفاؤل الذي يدعو له والحلم الذي سوف يتحقق في يوم من الأيام فاتقوا الله في هذا الرجل فإما ان تتركوه يكمل المسيرة التي بدأها اوتساعدوه في تكميلها

    • طا لما انه لا ياتي بشي منكر فلما لا نستمع له و باسلوبه
      هل هو عميل ؟؟؟ فذا كانت اجابتك لا ........
      فدعه يفعل ...ما يشاء و الله قدير علي عباده

    • هذا الاستاذ المحترم الشاب عمرو خالد يقوم بتنبيه الشباب اليوم والفتيات إلى ما فيه رضا الله ويحذرهم من ما فيه غضب الله،، الشباب هذه الأيام محتاجون وبأمس الحاجة إلى مثل هذا الشاب الذي يفهم ويتفهم قضاياهم ويحس بهم ويعرف كيف يصل إلى عقولهم وقلوبهم، أرجو أن تساعدوه على إكمال مسيرته الدينية النبيلة، حيث أنه هذه الأيام من النادر أن نجد شخص يجاهد بالكلمة بثبات وبدون أن يخاف إلا خالقه.. إلى الأمام يا أخانا عمرو إلى الأمام ولا تيأس .. ونحن بانتظارك وبانتظار مساعداتك لنا ونشكرك على كل جهد تقوم به ونعرف أنه على حساب جهدك وعقلك وأهلك ونفسك وبيتك وراحتك. يرجى أن ترسل لنا بريدك الإلكتروني بشكل واضح حتى نستطيع مراسلتك واستفسارك في أي وقت لأننا بحاجة ماسة جداً جداً جداً إليك وإلى آرائك ونصحك الرشيد ....... جزاك الله عن الأمة الإسلامية ألف ألف ألف خير يا أخانا الكريم.

  • الاستاذ عزيز أبو خلف هل يصنع الحاة أم يفسدها ؟!!
    النقد غير البناء المطروح ينم عن إنسان لا يريد خيرا لهذه الأمه ، فبعد التجارب المريره التي مررنا بها ، ووضع الأمة المتهاوي والمستسلم، والشباب الذي يربى بأيدي غربيه وأمريكيه بطرق مباشره أو غير مباشرة ، سواء كان بالكليات أو الأكاديميات أو المدارس أو عن طريق الإعلام والفن الهابط ومسابقات أبطال الغناء !! كأننا قد ملكنا زمام أمور كل شيء ونجحنا في كل شيء ، ومنافساتنا العلميه والثقافيه قد ذاع صينها في كل مكان ، وأخبار أبطالنا وعلماؤنا ومفكرينا "المعاصرين" و الشباب المبدعين الذين يبنون ولا يهدمون قد إستأثرت بعناوين الصحف والمجلات، ولم يبقى لنا إلا المغنيين والنقاد الذين يكرهون رفعة وعلو هذه الأمة وينتقدون من يحاول ولو فقط ذنبه أنه يحاول أن ينشر الخير والوعي والهدايه بين جيل ناشئ لا يجد أمامه من قدوة إلا من يتفننون في إضاعة الوقت وتلهية أمل ومستقبل هذه الأمه عن الطريق . أما عن عقد مقارنة بالغرب وتقدمه فهو يبث حماس لدى الشباب وتقليد الغرب في القراءه مع أننا أمة "إقرأ" هو أمر ممتاز بدل من تقليد وأخذ أسوأ ما عند الغرب ياأستاذ أبوخلف، أرجو أن يكون نقدك القادم موضوعي يضيء شمعة هدايه للشباب بدل من أن يطفئ بصيص النور والمحاولة الجادة من طرف الأستاذ عمر خالد، وفق الله مسعاه وسدد خطاه.

  • بصراحة مقالتك خالية من الأسباب التي تدل بأن عمر خالد "يفسد" الحياة و كلما عرضت دليل بدا لي كأنك تشير الى عكس عنوان المقال! يا أخي الكريم اننا بحاجة الى من هم بمثل أ/ عمر. وان كانت هناك بعض الملاحظات السطحية فان ذلك ممكن لأن الكمال لله و حده. و أرى أنه من واجبنا دعم أمثال الاستاذ عمر و أن لا نكون متلقين فقط. نستطيع أيضا أن نتحاور معه وأن نبدي و جهة نظرنا ان كان هناك ما لا نجده صوابا. و لكن أن يتم ذلك بلغة الاحترام المتبادل فموقعة مفتوح على الشبكة و الاتصال به متاح. يا أخي لقد همشت ما قام به عمر و كبرت ما تراه سلبيا من خلال مقالك. فأرجو أن تكون منصفا في مقالاتك. كثير من هاجم عمرو عندما حاول أن "يصلح" ولكن عندما ظهر الفساد من خلال أغاني الفيديو كليب لم ينطق أحد وظل الجميع يرقص!!

    • ارجو منك يا سعاد ان تقرئي ردي عن احاديث العقل وعن اصحاب الردود العاطفية.

      نحن نبحث عن الحقيقة ونحب الخير لامتنا بعيدا عن العواطف وليس قصدنا مهاجمة عمرو خالد ولا غيره.

      وانت كأنثى لك عقل يجب ان تفخري به وتستخدميه على الوجه الصحيح ولا تكوني كمن ينطبق عليهن نقصان العقل على راي من فهمه على هذا النحو. لان الذي يجري وراء شخص معين دون ان يبصر الطريق هو بنفسه ربما ينطبق عليه ذلك. لكني ارى انك على وعي وبصيرة فاجعليها في الطريق الصحيح وانيري دربك بنفسك واستفيدي من هذا وذاك لكن بطريقة المستبصر لا التابع الذي يغمض عينيه وتتملكه العواطف عندما يهاجم متبوعه. مع تحياتي لك ايتها العاقلة.

    • عندما قرأت مقال سعاد ما وجدتها كما رأيت .. لا أظنها ابدا تجري وراء العواطف التي تقصدها ونوهت لك بأننا حينما نستمع لعمرو خالد لا نتناسى بأن قائدنا الأول هو الرسول صلوات الله وسلامه عليه لكنا ندافع عن عمرو خالد لأننا نقدره ونحترمه كإنسان يحاول قدر استطاعته ان يعطينا ولو القليل يكفيك أن مجاله ومجال عمله خارج تماما عن الفقه لكن هو ساهم بالكثير مما لا يستطيع أهل الفقه فعله بأسلوبه وتقديمه بخوف واحساس وأمل من أن ينهض ولو بقليل من أبناء الأمة .. وعمرو خالد من اسلوبه وحديثه الذي به الكثير من الرجاء منا نتوصل بأنه صادق ولا يجري وراء المال فقط لذا يظن الكثير بأنه أخذ موضوع صناع الحياة ليدر عليه بالمال كمثل ما يفعل الجميع هذه الأيام لا يوجد أحد إلا ويتحدث عن القيادة والأمل والطموح وكيف تحقق اهدافك الى ان عادت لا تحقق الفئدة المرجوة لأنه عاد كلام يقوله الجميع هذا يحفظه من هذا وذاك ينقله من ذاك وعاد مجوفا من الاصرار والتحدي والارادة بأن يخرج بشيء من محاضرته، فقط يحاضر ويكسب منه المال وانتهى لكن عمرو خالد تميز في هذا وحاول سريعا ان يواكب الأحداث حتى لا يخسرنا وهذا ليس لأنه يحاول استقطاب الجماهير اليه فقط مثلما الكثير يظن لكن لأنه في الحقيقة يحب الله ويحب صلوات الله وسلامه عليه فيحاول جاهدا ان يفعل شيئا للأسلام .أما عن مسألة حب الناس له فذاك رحمة الله له وليس فقط لأسلوبه فكم من البشر لديهم أساليب وأساليب ولكن محبة الانسان وتقديره لا يأتي الا بحب الله للشخص فكما قال صلوات الله وسلامه عليه ( الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ) والكل يعز الأستاذ عمرو خالد لاجتهاده وسعيه في عطائنا أي يعزه لأجل الله أما ان كان هناك غير ذلك فالأستاذ عمرو خالد ليس مسؤولا فكم هناك نفوسا مريضة بشدة هذا الزمان يمكن ان تفعل له شيء بسيط سيحبك ويتعلف بك ويتمسك فيك كانك كنت السبب ولست فقط انسان سهل الله لك مساعدته فهذا يحصل كثير في الحياة اليومية فلا تستغرب ان سمعت أحداث تحصل لعمرو خالد وتقدير الناس له لحد ينسون أنه فقط عبد الله وأكيد هو يتضايق ايضا لأنه انسان عادي ولا يحب كل هذا لكن رغما عن ذلك هو لا يستطيع أن يقعد بالبيت ويقول خوفي أن يحبني الناس وخاصة فئة الفتيات وسيتحدث عني الناس بالسوء ، ان حصل هذا فسيكون ملام عند الله لأنه ليس مسؤولا بأهواء الناس هو مسؤول عن ما يقدمه .. فتوقف رجاء أن تخبر الناس دائما لا تجرو وراء عواطفكم لأن الأستاذ عمرو خالد ليس مسؤولا

    • السلاموا عليكم ورحمة الله وبركاته

      ** أخى الكريم جزاك الله كل خير على فتح هذا الموضوع

      ( عمرو خالد يصنع الحياه أم يفسدها ؟ ) يالتأكيد يصنع الحياه

      يالتأكيد يبث روح المشاركه بين الشباب يجعلنا نتنافس فى الخير يجعلنا

      نعمل بكل جد يجعلنا نغير على الأسلام ، كفاه فخرا استاذنا العظيم أ/

      عمرو خالد أن جمع العالم العربى كأنه شخص واحد بيعمل بكل جد

      يعنى استاذى الجليل اللى بيساعد فى بناء اللى بيحاول جاهدا أعانه

      الله صناعة الحياه هوه اللى نتكلم عليه ونحاول نقلل من مجهوده

      العظيم ، استاذى الجليل ممكن تقولى كام واحد بطل سجاير ممكن

      تقولى كام كيس جُمع من الملابس ( مليون ونصف كيس ) ممكن

      تقولى كام واحد حاول يعمل بجد، وكام واحد بيستخدم عقله فى

      مشاريع جديده ؛ ممكن من سيادتكم تتفرج على حلقة أحلم ببلدك بعد

      عشرين سنه " حلقات رائعه انت متخيل كام فكره فى اسبوع ربع

      مليون فكره وانشاء الله حيكونوا مليون فكره ، أنا عارف حتقول ياعم

      ما كله بيفكر وحد نفذ حاجه لأ أن شاء الله حنفذ وانشاء الله نصنع

      الحياه ** أنا آسف لو كنت اتكلمت بأسلوب فيه ضغط على سيادتكم

      بس حاسس ان الأستاذ / عمرو خالد بيعمل بأخلاص وبجد ومش

      طالع فى برنامج تلفزيونى بيصور وبيخلص وخلاص لأ دا فعلا بيدور

      على صناعة الحياه وأن شاء الله حينجح ***

    • ده كلام مديح اليكى يا سعاد لكى تنسى الموضوع الاصلى فلا تبالى بهذا الكلام

    • يا اخي ان من اساسيات صناع الحياة هو الاستقلالية وخلق الثقه بالنفس فكيف تقول اننا اتباع
      كل مانفعله اننا نجتمع كالفريق كي نقوي بعضنا البعض اي اننا واستاذ عمرو في طريق واحد جنبا الى جنب لسنا وراءه كما تعتقد

    • انا لا اقول لانها وضحه زي الشمس يا لسه في ناس عيشا وبتقول عمرو خالد بيصنع الحياه ولا بيفسدها
      طبعا بيصنعا واعانه الله انشاء الله ونحن معاه انشاء الله

      عرض مباشر : ساعدني ان اقول لااله الا الله

  • في رأيي أن عمرو خالد يحاول أن يصل بنا الى حاله من حالات الرضا النفسى عما يحدث لنا فى هذه الحياه. ويقنع كل فرد أن له دور هام مهما كان صغيرومن الواجب عليه أن يؤديه باءخلاص وعند هذه النقطه يقربنا من الله عز وجل.

  • يوجد بعض من الناس لايعرفهم احد فيلجئون الى بعض الطرق للفت الانظار اليهم وهذا الشخص واحد منهم فيهاجم رجل كالاستاذ عمرو خالد الذى بنا نجاحه ليس بحب احد اليه فقط بل بتوفيق من الله وقد قال رسول الله من يرد الله به خير يفقه فى الدين وهذا تحقيق لكلام سيد المرسلين ثم ارجو من اخوتى الاعزاء فى المنتدى ان يراجعو تعليق الكاتب عزيز خلف على الردود العاطفيه حينما سبنا جميعا وقال ان نقص العقل ليس عند المرأه فقط كما (يتوهم البعض) ولكن بعض الرجال ايضا فهل نحن نقصاء العقل الذين سبهم هذا الشخص سنترك سبه لنا الى الله فهو الذى سينظر فى امرنا يوم الحساب اما بهذا فقد كذب كلام القرآن اما رسالتى الى الاستاذ عمرو خالد فاقول له وطبعا انت ادرى بهذا اصبر واحتسب يا اخى فى الله على مثل هؤلاء ضعفاء النفوس واقول للاستاذ عزيز خلف لقد تكلمت معك الان بكل الاحترام ودور على طريق اخر للشهره بدلامن مهاجمه المصلحين لاحوال الامه وكن واحد منهم سندعو لك نحن وجميع افراد المنتدى بالهدايه بأذن الله والله قادر على كل شئ وانا متأكد ان الاستاذ عمرو مش زعلان من الكلام لان رجل كهذا متوقع اشياء كهذه والاستاذ عمرو استغل حب الجميع اليه فى الهدايه واصلاح الامه فلقد قال لنا القرآن الكريم اتبعوا من لا يطلب منكم عليه اجرا ارجو ان يكون تعليقى هذا قد أثر فيك والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ولنا حوار اخر بأذن الله

    • كما يظهر يا ثروت فانت رجل.

      لك سؤال واجب بصراحة : هل الرسول قد سب النساء عندما وصفهن بنقصان العقل في الحديث الشريف المعجز، حديث ناقصات عقل؟

      وهل القول بنقصان العقل يعتبر سبة في نظرك؟ واين دليلك على جوابك؟

      كنا نتوقع ردودا عقلية ولكن للاسف لا زال كثير منها يدور في فلك التعصب والحب الاعمى.

      ثم الا تتقى الله يا رجل ! فهل شققت عن قلبي وعلمت ما فيه لتتهمني بانني اريد لفت الانتباه؟

      كيف وانت لم تستطع ان ترد على اية فكرة او فقرة من المقالة الا بكلام عاطفي متسرع؟

      لك ان تنظر الان من منا سيترك الاخر لله؟ انا ام انت؟ فلنا الظاهر وعلى الله السرائر.

    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الاستاذ /عزيز خلف

      القيت عليك تحيه الاسلام الذى ندافع عنه بكل جوارحنا واقول لك ان الرسول ص لا ينطق عن الهوا وقد علمه شديد القوى والرسول ص منزه عن ذلك

      اما الردود التى كنت تتوفعها ليست العقلنيه التى يفهمها الناس بل الردود التى تتماشى مع افكارك فالذى يوافقك يكون عفلانى اما الذى يعبر عن رايه كما فعلت انت مع الاستاذ عمرو خالد يعتبر تعصب والحب اعمى .

      لكنى اريد ان اقول لك اقنعنى ان الاستاذ عمرو يفسد الحياه قل لى انه بتحديه للتدخين واقلاع اكثر من 100000 شخص عربى واوربى ومسلم وغير مسلم فد افلعو عن التدخين بسبب حملته فعلا هذا افساد للحياه فانه بذلك سيسبب خساره لشركات السجائر وسيصلح حال الامه فان اصلاح حال الامه العربيه سيكون افساد للغرب عمرو خالد جعل وصل بين الطبقات فهو المناره التى كلما أضائت اجتمع حولها من فى الظلام لتهديهم الى الطريق الصحيح عمرو خالد افسدنا حينما جعلنا نقوم من مجالس الهو الى التجمع امام شاشات التلفزيون لسماع دروسه التى تمس قلبوبنا اعطنى سبب واحد تقول فيه ان عمرو مفسد واتق الله فى الاخرين فعندما تكون لا تحب شخص احتفظ بأحسيسك لنفسك ولا تفرضها علينا ومن يقول انك مخطئ تقول له انت متهور - متسرع - حبك اعمى - او بالمعنى الاصح (همجى) لسنا همج يا سيدى فلنا رأى اسف ان كانت لهجتى حاده بعض الشئ ولكن حينما يرى المسلم الغيور على دينه حوار بين الافساد والاصلاح فى الدين يثور المسلم

      سؤال واجب لك يا استاذ عزيز هل عمرو خالد مفسد ام لا ولماذا؟
      والرجا ء الرد على السؤال ولماذا ايضا لتوضيح الاسباب لعل الله يهدينا

      ثم بردى هذا على حضرتك فاننى اتق الله لا من رأى منكم منكر فليغيره وانا فعلت ما بوسعى والحمد لله.

      اما ردى المتسرع الذى تقول عنه فأنك حينما قرأة رد سعاد حاولت ان تكسبها بكلمات الغزل كى تحد من كلامها لكننى اردت ان انبها وهى بالطبع غنيه عن ذلك

      اما انك تريد لفت الانتباه فلقد نجحت يا سيدى
      اما عن ترك الاخر لله فكلنا سنقف امام الرحمن وهذه ليست حرب بل افكار غير متفقه ووقائع نراه بأعيننا والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته ولنا حوار اخر بأذن الله وارجو الرد على السؤال واريد ان اعرف شئ هل مقالك هذا غيره على الاسلام؟؟!!!

    • جزاك الله كل خير ياثروت والحمدلله الذى جعل رجال ينصرون الحق وربنا يهدى كل من يحاولون هدم الاخرين وياريت يعملو زيهم او على الاقل يبتكرو حاجه جديده زى الاستاذ عمرو وفقك الله وربنا يهدى الاستاذ عزيز الذى لا نعرف لماذا هاجم الاستاذ عمرو

  • كنت اتمنى لو باركت العمل الدعوي الدي يقوم به الاستاد عمرو ولكنك فالصو

    • كلامك هذا ايها الفاضل يدل على انك لم تقرأ المقالة ، وكل ما هنالك انك قرأت العنوان ثم اصدرت حكمك .

      هل تعلم صفة من يفعل ذلك ايها الفاضل؟

      انصحك بقراءة مقالاتي عن عقل المراة لتدرك اين يمكن لك ان تضع نفسك ؟!

      ادعو الله لك بالهداية .

    • يا سيدي الفاضل الكتاب واضح من عنوانه
      لسنا بحاجة لقراءة مقال اخرى من مقالاتك فاسلوب الاستخفاف والكبر والتهكم بالاخرين واضح في كلامك
      ومن اجزم ان مقال عقل المراة هو مصدر شافي من الكتاب والسنه وكلام لا غبار عليه
      حتى لو ان كل انتقاداتك صحيحة فمقدار المرء يقاس بانجازاته وبمقارنة بسيطه بين اتنين من الناس هما اخي في الله عمرو خالد وانت بمقالاتك المشهوره اجد نفسي امام مقارنة ظالمة لك فهذا يؤثر في امة باكملها ويبني كيانا لها والاخر يقوم بعمل الشرخ في البناء الذي يترك الاساس وينتشر في بقية الاجزاء
      بالله عليك انظر الى الايجابيات ودعك من السلبيات
      ولتقم انت بعمل برنامج تعالج فيه ماتنتقده وبذلك تكمل مابداه عمرو خالد
      ولتكن معول بناء لا هدم
      وانظر بالله عليك الى النصف الممتلىء من الكوب ولا تضع البيض كله في سلة واحدة
      وماتبقاش على راي المصريين بتيجي للهايفة وتتصدر
      نسال الله لنا ولكم ان نهتدي الى الطريق القويم الذي يرضه لنا

  • من أنتم حتى تنتفدون رجل مثل الأستاذ عمروخالد والله ما من سبب لتخلف الأمه الاأمثال المسبطين أمثالكم فبدلا من تشجيع الرجل وأمثاله تقفون وقفة السفسطائى المعارض من أجل المعارضه هبومع الرجل وساعدونا وساعدوه لعله يكون مجددهذا القرن ويكون سبب من الأسباب التى جعلها الله لنصرة هذه الأمه ونهضتها

  • السلاموا عليكم ورحمة الله وبركاته

    ** أخى الكريم جزاك الله كل خير على فتح هذا الموضوع

    ( عمرو خالد يصنع الحياه أم يفسدها ؟ ) يالتأكيد يصنع الحياه

    يالتأكيد يبث روح المشاركه بين الشباب يجعلنا نتنافس فى الخير يجعلنا

    نعمل بكل جد يجعلنا نغير على الأسلام ، كفاه فخرا استاذنا العظيم أ/

    عمرو خالد أن جمع العالم العربى كأنه شخص واحد بيعمل بكل جد

    يعنى استاذى الجليل اللى بيساعد فى بناء اللى بيحاول جاهدا أعانه

    الله صناعة الحياه هوه اللى نتكلم عليه ونحاول نقلل من مجهوده

    العظيم ، استاذى الجليل ممكن تقولى كام واحد بطل سجاير ممكن

    تقولى كام كيس جُمع من الملابس ( مليون ونصف كيس ) ممكن

    تقولى كام واحد حاول يعمل بجد، وكام واحد بيستخدم عقله فى

    مشاريع جديده ؛ ممكن من سيادتكم تتفرج على حلقة أحلم ببلدك بعد

    عشرين سنه " حلقات رائعه انت متخيل كام فكره فى اسبوع ربع

    مليون فكره وانشاء الله حيكونوا مليون فكره ، أنا عارف حتقول ياعم

    ما كله بيفكر وحد نفذ حاجه لأ أن شاء الله حنفذ وانشاء الله نصنع

    الحياه ** أنا آسف لو كنت اتكلمت بأسلوب فيه ضغط على سيادتكم

    بس حاسس ان الأستاذ / عمرو خالد بيعمل بأخلاص وبجد ومش

    طالع فى برنامج تلفزيونى بيصور وبيخلص وخلاص لأ دا فعلا بيدور

    على صناعة الحياه وأن شاء الله حينجح

    • الله يكرمك يا أ/عادل لقد زكرتنا بأشياءو لا نشاهد احد يفعلها كلا استاذ عمرو لكن الذى يحاول البنبان يلقى من يهدم اما الذى يريد ان يهدم فيلقى الجميع بجانبه اعان الله الاستاذ عمرو خالد وسدد خطاه وبأذن الله نحن معه

  • نحن لسنا بصدد مناقشة عمرو خالد لنتحد افضل ولنتفق على وحدة هذه الامة ووحدة ايدينا بدل من البحث عن اخطاء بعضنا البعض احزنني المقال كثيرا وما ارجوه هو الاتحاد

  • أنت أحقر بكثير من أن تتحدث عن الاستاذ عمرو خالد وقلل الله من الحاقدين امثالك

    • سعيد... كان عليك ان تتمهل ايها الفاضل قبل ان تشرع في سبابك وشتائمك...

      هل قرأت مقالتي عن عقل المراة؟

      في هذه المقالة اوضحت بشكل لا لبس فيه لا سيما للمساكين امثالك ان السباب والشتم هو من علامات نقصان العقل ...

      فانظر ايها الفاضل اين تضع نفسك بعد ان تفهم هذا الكلام. عليك ان تفكر كثيرا قبل ان تجيب .... يعني عد للمئة !

      نصيحتي لك الا تتسرع مرة اخرى وان تستخدم هذا الدماغ الذي وهبك الله اياه ولا تكن امعة وريشة في الهواء تميل حيث الرياح تميل .

  • الكاتب بصراحة مش عارف يكتب ايه وكأن نقد المتميزين أصبح متعة وأقول أن الأستاذ عمرو خالد فعل ما لم يستطع أحد فعلة منذ مائة سنة

    يا أعداء نهضة المسلمين خفوا عن الراجل
    الراجل مش ناقص ظلم
    كفاية انه طرد من بلده

  • كان هناك من يتحكم في زمام امره من الذين ردوا على المقالة ، وهذا يعني انه قرأ وتمعن واستخدم القدرات التي منحه الله اياها . اي انه ليس امعة تقوده الرياح حيث تريد.

    في المقابل نجد الردود التي تدل بشكل قاطع على التسرع والاندفاع العاطفي ، وهذا يعكس بشكل واضح المستوى الفكري الذي عليه اصحاب هذه الردود. واوضح ما في ردودهم انهم اقتصروا فقط على العنوان ، مع ان العنوان مجرد سؤال. وهذا يعني انهم يحكمون لاول وهلة ، وكان عليهم ان يقرؤوا مقالتي عن عقل المراة ، ليقرروا بعد ذلك اين هم؟ ولكن عليهم ايضا الا يتعجلوا وان يحسبوا حسابا لكلماتهم ولمستواهم الذي سيواجهون به الناس.

    كيف بهؤلاء المتسرعين اذا علموا ان عمرو خالد اقتنع بما جاء في المقالة مثلا؟ وانه ادرك انه يستخدم احاديث ضعيفة بل موضوعة ، وان الله سيسأله عن ذلك يوم القيامة؟ وان الرسول سيكون خصمه لانه كذب عليه او استخدم احاديث مكذوبة عليه؟

    لا تستغربوا فالرسول عليه السلام يقول : من كذب علي فليتبوأ مقعده من النار.
    كيف ونحن نقول لعمرو خالد ونقول لكم انه يستخدم احاديث موضوعة على الرسول ونبين لكم جميعا ذلك بالتفصيل . ما هي حجتكم امام ربكم؟؟

    افيقوا الى انفسكم قبل ان تتسرعوا في كيل الاتهامات التي ليس لها اي اساس والتي لا تدل الا على نقصان عقولكم!!

  • قل موتو

    بغيظكم انك منا فق مثلهم اى مثل اليهود

    • ايا يكن اسمك فانت من تلاميذ عمرو خالد ، وهذا يعني انك قد تشربت من فكره واننا نلمس النتائج بانفسنا في ردك هذا .

      انت نموذج من فئة التكفير التي انتجها عمرو خالد لانك تكفرنا وتجعلنا مثل اليهود. مع اننا لم نكفر عمرو خالد ولا اي احد، وكل ما قلناه هو نقاط تحتاج الى تصحيح، اي هي اجتهادات، ولا تكفير في الاجتهادات والا لكان كبار الائمة كفارا في نظر الائمة الاخرين.

      على اية حال هذه الدعوة لا بد ان تعود على احدنا، وانا لم اكفر احدا ولم اتهم احدا بالنفاق او الكفر ،،،، فبقي انها ستعود عليك مصداقا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم.

    • اولابسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمدامابعدان الاستاذالفاضل عمروخا لدليس له علاقه بذلك الشخص الذي قلت عنه انه كفرك لان الاستا ذعمروخا لدلم يسبق له انه كفراحدافكيف تقول ذلك على هذاالاستاذالفاضل حتى لولم يكن فاضلا برايك

  • اولا نبد ببسم الله الرحمن الرحيم وثانيا ايها الاخ الكريم الكاتب ان الاستاذ الفاضل عمرو خالد انسان عظيمولا انكر ان له بعض الاخطاء ولكن هذا الرجل فعل الكثير ببرنامج صناع الحياه وهدفه الاخير من هذا البرنامج هو وعظ الشباب لينهضوا الى حياة افضل يرضوا الله بها فحثهم على جمع الملابس والصدقات ونحن ما ذا فعلنا نحن فقط ننظر الى الناجحي ن الذين نجحوا في وعظ الشباب ونعلق عليهم لماذا لا نفعل مثلهم على الاقل انت ايها الاخ الكريم هل تمكنت من فعل نصف ما فعله عمرو خالد هل تحجب على يديك بفضل الله اكثر من 1000 مسلمه جاوب نفسك اخي الكريم ودع هذا الانسان الناجح يسير الى الامام وشكرا جزيرا على اتاحة الفرصة للتعبير عن الراي ...وشكرا

  • عمرو خالد يصنع الحياة بكل ما أوتي من قدرة

    عرض مباشر : عمرو خالد يصنع الحياة

    • أنا مؤيده لعمرو خالد في جميع مايقولة لا لشئ غير لأنه يقول الحقيقة المجردة وبالأصح الحقيقة المرة وهي بأننا أمة أقرأ ونحن بعيدين عن هذا الشئ كل البعد

    • عمرو خالد هو
      محرك المياه الراكده للمسلمين
      مجدد ايمان الامه
      شمعة النور وسط الظلام الحالك

  • السلام عليكم
    حقيقة انا من عشاق الداعية عمرو خالد صاحب السان الطلق الداعية العظيم
    فلماذا كل هذه التداعيات عليه اليس من الواجب شكره ومساعدته وتشجيعه على ما يقوم به فهو يريد النهوض بالامة الاسلامية الى الواقع المعاصر ويريد ان تفرض سيطرتها المسلوبة على العالم
    وشكرا لكم

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا من المشجعين للاستاذ الكبير عمرو خالد جزاه الله عنا وعن المسلمين كل الخير ولا داعي لمهاجمة شخص كعمرو خالد غني عن التعريف به وبمنجزاته بل يجب توجيه الشكر والثناء له على الجهود التي يبذلها اعانه الله وسدده ذلك الانسان الذي بين لنا الصورة الناصعة للاسلام والمسلمين ونحن معه دائما وابدا .

  • أصبح من اليسير على كل دعي من أبناء جيلنا المتعالمين أن ينال مكانة في مجتمعه الذي يعيش فيه عبر توجيه النقد ودون أي أسس علمية لكل شخصية بارزة في المجتمع كشخصية الأستاذ عمرو ولكن كما ترى ينبري للدفاع عن الحق أهله من العامة أمثالى فقط وينزه أهل الفكر والعلم أقلامهم عن الرد على مثل هذه التفاهه التي قرأت وحق لهم ذلك فأرجو من الأخ الكاتب أن يعلمنا من هي الشخصية التالية التي سوف يركب على اسمها لاحقا؟

  • الأ خ العزيز عزيز

    يبدو ان هناك غيره من أي شخص ناجح 0وحقد ايضا الأفضل لك يا أستاذ ان تهتم بقضايا تهمك أكثر من موضوع عمرو خالد

  • بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين/والصلاة والسلام على سيد المرسلين أمّا بعد
    ارى أن النبي (ص)لم يكن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء، وقد رأيت ورأى كثير من الشباب مثلي أن المتحاملين على (عمرو خالد )ذلكم الداعية الاسلامي صاحب التأثير الكبير على نفوس شباب القرن الحادي والعشرين قد ؟أصيب ببعض المأجورين الذين أرادوا أن يبحثوا لأنفسهم عن مجد يصنعونه على حسلب الآخرين.
    وما رأت الأمة الإسلامية في تاريخها حقد كهذا،ماذا صنع لكم الرجل حتى تقولوا عنه كل هذا؟ ألأنكم عجزتم ىعن أن تكونوا مثله؟
    لا أملك إلا أن أقول (حسبنا الله ونعم الوكيل)
    وإلى كاتب المقال أى شهادة تلك التي حصلت عليها؟

    • السلام عليكم

      يمكن اجت مشاركتي متاخرة شوي بس انا هلا شفت الي مكتوب
      انا بس بدي اسال الاخ الي كاتب هل المقال انت شو عملت للامة حتى عم تحكي هيك على الاستاذ عمرو خالد والله كانت هدايتي على ايدو اتقوا الله بقى كل ما شفتوا واحد ناجح بتنتفوا بريشو وعلى كل حال مو انت الي بتحدد مين هوالاستاذ عمرو خالد وبعدين الي كاتبوا كلو متناقض مع بعضوا يعني ما في شي مستمسك عليه يعني حكيت عن القراءة انت بدك الامة ما تقرا مثلا ..............

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    انا لست مع الكاتب في اي كلمه لما ذا بدل من تنقد عمرو خالد تبحث في شيء اخر يفيد المسلمين هل انتهت كل مشاكلنا ولم يبقي سوي النقد اتركوا الرجل من الممكن ان يفعل شيء هل علمتم الغيب اتركوه

  • من غير المتوقع من الوهابي ان ينصف ياعزيز ياابو خلف

    سالم

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الرسول الكريم كان الله في عونك يااستاذعمروخالد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ياتي يوما على امتي القابض على دينه كالقلبض على قطعة من الجمرربنا يعطيك القوةوالصبروامانة عليك تبقى صامدوتبقى معناوتنورالشاشةبحضورك المتميزوالشجرة المثمرة هي يلي بتنضرب

  • بسم الله الرحمن الرحيم
    أخى الكريم , أود أن ارد على بعض النقاط التى قلتها :

    أولا عن العقل :
    بسم الله الرحيم الرحمن "أَفَلَمْ يَنظُرُوا إِلَى السَّمَاء فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِن فُرُوجٍ " الآية 6 سورة ق

    بسم الله الرحيم الرحمن " أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19) وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)" سورة الغاشية

    بسم الله الرحيم الرحمن "أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ (7) أَلَمْ نَجْعَل لَّهُ عَيْنَيْنِ (8) وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ (9) وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ " سورةالبلد

    أعتقد انه ده دليل واضح من القرآن على ان ربنا عايزنا نتفكر فى خلقه , لأنه ادانا العقل عشان نقدر نفرق بين الصح والغلط

    ثانيا أمة إقرأ:

    انت قلت ان السلف كانو كويسين بالرغم من انهم ما كانوش بيقروا , طب انا عندى ليك كام سؤال
    هل احنا طولنا زى طول ابونا آدم ( 36 ذراع ) , هل قوتك دلوقتى بنفس قوة واحد من قوم عاد او ثمود ؟؟

    لو احنا مثقفناش نفسنا وقرينا فى مجالات مختلفة , ازاى عقولنا هتقدر تفيد المجتمع ,القراءة للعقل زى الرياضة للجسم , عشان كده ربنا دعانا ان احنا نتفكر فى الكون وكمان دعانا اننا نعمل " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنين "

    وبعدين اذا مكناش هنقرأ يبقى هنتعلم ازاى , اعتقد ان انت والله اعمل عايزنا نبقى كسالى , لأن بالطبع مفيش عمل من غير علم ومفيش علم من غير قراءة , وبعدين الصحابة كانوا بيقروا بس انت مخدش بالك , لو ركزت شوية هتلاقى انهم كان معاهم النور كله , الرسول عليه الصلاة والسلام اللى ربنا اداله من العلم اللدنى مالم يعطى أحد من الناس , الوقت دلوقتى مختلف لأنك محتاج تقرأ ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وتقرأ القرآن وتتعلم العلم عشان تفيد الأمة

    ثالثا انجازات علماء المسلمين :

    ازاى مكانتش الإنجازات دى مهمة , انت مسمعتش عن الحسن بن الهيثم والخوارزمى .....الخ
    اما بالنسبة لعلمائنا بتوع دلوقتى فهم جزء من العملية وليسوا النجاح كله , لأن الإختراعات بقت قائمة على عمل جماعى وليس فرد

    رابعا وأهم حاجة :

    للأسف الدنيا ضاقت بينا ومش لاقيين حاجة نكتب فيها الا عن الناس الكويسة فى المجتمع , طب ولعيبه الكورة والنساء العرايا فى الشارع والغناء وعدم لبس الحجاب والصلاة المتروكة والقرآن المهجور والسلبية فى المجتمع وتقصيرنا فى حق اخواننا المسلمين فى كل مكان والتقصير فى العمل والغيبة والنميمة والراقصات والملاهى الليلية والفلوس اللى بتتصرف فى الحاجت اللى مالهاش لازمة , والرسول صلى الله عليه وسلم لما اتسب ومحدش فينا اتكلم و....و....و....
    اشمعنا نطقنا دلوقتى , سايبين كل الناس دى ورايحين للناس اللى بتصلح , و أ/ عمرو خالد أفضل للمجتمع من راقصة تفتن هذا المجتمع او من ممثل يدعى الصدق فى مسلسل وبرة المسلسل بيعمل حاجة تانية ( مراءى يعنى )

    احسنلنا نصلح من ناس بايظة خالص بدل ما نطلب الكمال من ناس أحسن مننا

  • اعانك الله على اعداء الامة دعوا عمرو خالد وشأنه لان اي واحد يتمنى ان يكون مثله

  • "فمن اجتهد وأصاب فله أجران ومن اجتهد وأخطأ فله أجر واحد " فعل الاقل فهو يجتهد من اجل الأخذ بيد الشباب المسلم الذي أغلبيته إن لم يكن منحرفا أخلاقيا فهو متطرف ديينا وهو يحاول أن يجد طريقا وسطى لذلك وفي هذه المرحلة الصعبة نحن في فترة توعية أكثر منها فترة إنتقاد ومحاسبة والله يوفقك يا عمرو خالد لما فيه خير هذه الأمة وشكرا .

    • بسم اللةالرحمن الرحيم ا\عمرو خالد لة كامل التقدير على كل ما يفعلة لانة يعمل على احياء الا مة هو والشيخ محمد حسان والشيخ محمود المصرىوغيرهم من جميع الشيوخ الاجلاء الافاضل لهملا جزيل الشكر وكيف يكون ا\ عمرو خالديعمل على افساد الامة انة يعمل على بناء الامة على اساس قوى اساس يدخلنا الجنة لجميع المؤمنين واللة غفور رحيم يقبل التوبة لمن يريد التوبة وباب التوبة مفتوح لمن يريد الدخول كل واحد منا يخاف دخولة نار جهنم الموقدة فستمعوا الى من يريد الالحاق بنا قبل دخول نار جهنم استمعواالى ا\عمروخالد

  • هذا هو ما لافعله عمرو خالد
    فأريني ماذا فعلت انت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وهل سنستفيد من نقدك والسيجارة في فمنا ام والمخدرات في جيوبنا
    بالله عليك خليك في حالك

  • يصنع الحياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااة
    عرفت الايجابه ((نقطنا بسكاتك))

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك

لإنشاء فقرات يكفي ترك سطور فارغة.

فيسبوك منبر حر للثقافة والفكر والأدب
تويتر منبر حر للثقافة والفكر والأدب
الأعلى